Close ad

هل تكون المشاركة السابعة تميمة الحظ لبلجيكا في يورو 2024؟

11-6-2024 | 14:49
هل تكون المشاركة السابعة تميمة الحظ لبلجيكا في يورو ؟ منتخب بلجيكا
الألمانية

يستهدف منتخب بلجيكا المنافسة بقوة على لقب كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا بعد ست مشاركات سابقة لم ينجح خلالها في حصد اللقب.

موضوعات مقترحة

ورغم الأجيال الذهبية التي توافدت على منتخب بلجيكا على مر العصور، وقف لقب البطولة القارية سدا منيعا أمام طموحات الفريق، وتمثلت أبرز النجاحات السابقة في الظفر بالمركز الثاني في نسخة 1980.

ويلعب منتخب بلجيكا في المجموعة الخامسة المتوازنة ، إلى جوار سلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا، وعلى الورق يبدو هو الأقرب لحجز مقعده في دور التالي رفقة أحد المنافسين.

ويستهل منتخب بلجيكا مشواره القاري بملاقاة سلوفاكيا يوم 17 يونيو على ملعب دويتش بانك بارك ثم يواجه رومانيا بعدها بخمسة أيام على ملعب راين إينرجي ستاديون، ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة أوكرانيا على ملعب إم إتش بي أرينا يوم 26 يونيو.

والتقى الفريق البلجيكي نظيره السلوفاكي ثلاث مرات من قبل حيث فاز مرة واحدة وتعادل مرتين، كما قابل رومانيا 12 مرة حيث فاز خمس مرات وخسر مثلهم وتعادل مرتين، فيما التقى مع أوكرانيا مرة واحدة من قبل وتعادلا بهدف لمثله.

وعرف منتخب بلجيكا الطريق إلى البطولة القارية للمرة الأولى عبر النسخة الرابعة في عام 1972 وحصد المركز الثالث بعد الخسارة أمام ألمانيا 1 /2 ثم الفوز 2 /1 على المجر.

وجاءت المشاركة الثانية لبلجيكا في كأس أمم أوروبا في عام 1980، وسجل خلالها الفريق إنجازه الأكبر بالحصول على المركز الثاني بعد الخسارة في النهائي أمام ألمانيا 1 /2، وذلك بعد الفوز على إسبانيا 2 /1 والتعادل مع إنجلترا 1 /1 ومع إيطاليا سلبيا.

وتأهل منتخب بلجيكا ليورو 1984 لكنه خرج من دور المجموعات بعد الفوز على يوغسلافيا 2 /صفر والخسارة أمام فرنسا صفر/ 5 وأمام الدنمارك 2 /3.

وابتعدت الكرة البلجيكية عن الساحة القارية طوال 16 عاما قبل أن تعود عبر نسخة يورو 2000 لكن الفريق خرج مجددا من دور المجموعات بعد أن استهل مشواره بالفوز على السويد 2 /1 قبل الخسارة أمام إيطاليا صفر/ 2 وأمام تركيا بالنتيجة ذاتها.

وانتظر منتخب بلجيكا 16 عاما أخرى قبل المشاركة في نسخة يورو 2016 ووصل لدور الثمانية قبل الخسارة أمام ويلز 1 /3 ، وذلك بعد فوزه على ايرلندا 3 / صفر وعلى السويد 1 /صفر وخسارته على يد إيطاليا صفر/ 2 قبل أن يكتسح المجر 4 /صفر في دور الستة عشر.

وتأهل منتخب بلجيكا للنسخة التالية مباشرة (يورو 2020) لكنه خرج مجددا من دور الثمانية بالخسارة على يد إيطاليا 1 /2 وذلك بعد فوز مثير على البرتغال حاملة اللقب في دور الستة عشر بهدف دون الرد، وهو الفوز الذي أعقب ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات على حساب روسيا 3 / صفر والدنمارك 2 /1 وفنلندا 2 /صفر.

وحقق منتخب بلجيكا نتائج متميزة خلال مشواره في تصفيات يورو 2024 بتصدره ترتيب المجموعة السادسة برصيد 20 نقطة من ستة انتصارات وتعادلين وبسجل خال من الهزائم، وسجل الفريق خلال تلك المسيرة 22 هدفا مقابل أربعة أهداف سكنت شباكه.

وفي الإجمالي خاض منتخب بلجيكا 22 مباراة في كأس أمم أوروبا، حيث حقق 11 انتصارا مقابل تعادلين وتسع هزائم، وسجل خلال تلك المسيرة 31 هدفا مقابل 28 هدفا سكنت شباكه.

وعلى مدار تاريخه في التصفيات المؤهلة للبطولة القارية، خاض الفريق البلجيكي 122 مباراة ، حيث فاز في 65 مباراة مقابل 28 تعادلا و29 هزيمة، وسجل 232 هدفا مقابل 119 هدفا هزت شباكه.

 ويقود المدرب دومينيكو تيديسكو ثورة التصحيح في صفوف منتخب بلجيكا منذ توليه المسؤولية العام الماضي، بعد خروج الفريق من دور المجموعات لمونديال قطر، وهي المحصلة التي سببت فاجعة للجماهير التي كانت تمني نفسها بمسار مغاير في ظل تخمة النجوم بالفريق.

وتولى توديسكو المهمة في فبراير 2023 وخاض الفريق تحت قيادته 12 مباراة، حيث فاز ثمان مرات مقابل أربعة تعادلات وبسجل خال من الهزائم.

وظهر الفريق البلجيكي في 14 نسخة سابقة بكأس العالم، وتمثلت أبرز إنجازاته في حصد المركز الثالث في مونديال روسيا 2018.

وفي الإجمالي خاض منتخب بلجيكا 51 مباراة في كأس العالم، وفاز في 21 مباراة مقابل عشرة تعادلات و20 هزيمة ، وسجل 69 هدفا مقابل 74 هدفا هزت شباكه.

ويبرز في صفوف الفريق البلجيكي العديد من اللاعبين، لكن الأضواء ستبقى مسلطة على كيفين دي بروين صانع الألعاب الأسطوري لمانشستر سيتي الإنجليزي، والذي يحمل شارة قيادة المنتخب الوطني.

ويحمل يان فيرتونخن الرقم القياسي لعدد مرات المشاركة بقميص منتخب بلجيكا، برصيد 154 مباراة بينما يحمل روميلو لوكاكو لقب الهداف التاريخي للفريق برصيد 83 هدفا.

وخاض الفريق البلجيكي أول مباراة دولية في تاريخه في أول مايو 1901 وتعادل مع فرنسا 3 /3 بينما جاء أكبر انتصار له على حساب زامبيا 9 /صفر  وسان مارينو 10 /1 وأكبر هزيمة على يد  فريق الهواة الإنجليزي 2 /11.

ويحتل منتخب بلجيكا حاليا المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات بعد أن اعتلى الصدارة أكثر من مرة واحتفظ بها لفترات طويلة، علما بأن أسوأ مركز في تاريخه هو المركز 71.

وتبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب بلجيكا 540 مليون يورو ، ويعتبر جيريمي دوكو الجناح الأيسر لمانشستر سيتي الأعلى قيمة سوقية بالفريق (65 مليون يورو).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة