Close ad

وزيرة التضامن: مصر تهتم بمرحلة الطفولة المبكرة.. ونرحب بمشاركة القطاع الخاص لتنمية الطفل| صور

11-6-2024 | 12:20
وزيرة التضامن مصر تهتم بمرحلة الطفولة المبكرة ونرحب بمشاركة القطاع الخاص لتنمية الطفل| صورالدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
محمد خيرالله

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مصر تهتم بمرحلة الطفولة المبكرة ووضع البذور الأولى والتعليم الجيد للطفل، فلدينا شباب مصر تحت سن 18 سنة يمثلون 40 بالمائة من التعداد السكاني ما يؤكد ضرورة الاهتمام بهذه الفئة منذ الصغر. 

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال كلمتها اليوم الثلاثاء، في حفل إطلاق تقرير "نماذج رعاية الأطفال المدعومة من أصحاب العمل في مصر- التجربة والتوثيق" ؛ الذي يجمع بين الهيئات الثلاث (حكومات-أصحاب أعمال-العمال) وشركاء التنمية في مصر حول اقتصاد رعاية الأطفال وتعزيز العمل اللائق. 

وأضافت الوزيرة أن تنمية الطفل تساهم بشكل كبير في ملف الاستثمار في البشر والتعليم والتنشئة في بداية الطفولة المبكرة حق لكل طفل. 

وأكدت أن الوزارة تبذل قصارى جهدها في إنشاء الحضانات من أجل تحقيق رفاهية للطفل وتنميته فكريا،  ونعمل على تأهيل النساء والأطفال وتوفير الحمايةلهم من خلال التنمية العادلة لكافة الفئات العمرية. 

وأوضحت أن الوزارة تهدف إلى تعزيز رعاية الطفولة والأسرة وتوفير فرص العمل والتدريب، مشيرة إلى عمل الوزارة مع منظمة العمل الدولية واليونسيف في هذا الأمر الحيوي لتحقيق التنمية المستدامة وتكوير استراتيجية للنمو بالأسرة والحد من عمل الأطفال. 

وأوضحت أن هناك تضافرا للجهود لإخراج  أفضل صورة لتمكين المرأة في سوق العمل، باعتبارها مسئولية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص،  قائلة «شراكتنا مع اليونسيف ركيزة أساسية في حماية الأطفال وتقدمنا كثيرا في ملف تعزيز حقوق الطفل والحضانات لتقديم خدمات صحية عالية الجودة». 

وتابعت الوزيرة:  نعمل على توفير خدمات للطفولة المبكرة من خلال إنشاء 1250 حضانة وتم تدريب 5800 ميسرة و1200 من الحضانات تم تنميتها في هذا القطاع وذلك باعتماد الإخصائيين الاجتماعيين وفقا لمعايير معينة. 

وأضافت: تم الانتهاء من اعتماد معايير تراخيص الحضانات بالتعاون مع الوزارات المشتركة، وتم إعداد منهج للحضانات يراعي التنشئة السليمة وتنمية الطفل لاكتشاف القدرات والمواهب،  وتقدم الوزارة كافة التسهيلات للقطاع الخاص في إنشاء الحضانات،  كما أن الحكومة تدير الحضانات من خلال المجتمع المدني. 

وأوضحت أن هناك قروض ميسرة من بنك ناصر الاجتماعي بعائد 5٪ فقط لإنشاء حضانات، واعتبرت الحضانات من المشروعات متناهية الصغر،  مشيرة إلى أن الوزارة نقدم 5 نماذج يمكن الاستفادة بها في مجال الحضانات وأصبح لدينا قطاع متكامل وبصدد إطلاق بعض الإجراءات التشريعية الخاصة بالحضانات.


الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعيالدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعيالدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة