Close ad

بالذكاء الاصطناعي.. «الري» تطور خوارزميات لتعزيز كفاءة توزيع المياه وتحديد التركيب المحصولي الأمثل| صور

11-6-2024 | 11:36
بالذكاء الاصطناعي ;الري; تطور خوارزميات لتعزيز كفاءة توزيع المياه وتحديد التركيب المحصولي الأمثل| صوروزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماع
أحمد سمير

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري عن تنفيذ تجربة رائدة -حاليًا- لتعزيز كفاءة عملية إدارة وتوزيع المياه باستخدام تقنيات التعلم الآلي، وكذلك تجربة لتحليل صور الأقمار الصناعية بهدف تحديد التركيب المحصولي بمحافظة كفر الشيخ كمنطقة تجريبية يمكن تعميمها لاحقا على باقى المحافظات.

موضوعات مقترحة

تفاصيل تجربة إدارة وتوزيع المياه باستخدام الذكاء الاصطناعي

وتتضمن التجربة تطوير «خوارزميات» باستخدام تقنيات «تعلم الآلة - Machine Learning» بهدف تحليل صور الأقمار الصناعية لإنتاج خرائط التركيب المحصولي خلال الموسم، بما يسمح بتطوير وتدقيق عملية توزيع المياه وتقدير الاحتياجات المائية، وذلك بالتوازي مع أعمال تطوير لتعظيم الاستفادة من الإمكانات الحالية وتطويرها.

مميزات منهجية إدارة وتوزيع المياه باستخدام الذكاء الاصطناعي

وأوضحت وزارة الري، في بيان، مميزات المنهجية المقترحة لاستخدام التعلم الآلي في تقدير التراكيب المحصولية بشكل شبه فوري، بتوضيح التطور الحادث فى التركيب المحصولي خلال الموسم الزراعي ، ومتابعة مراحل نمو المحاصيل.

كما سيتم معايرة النموذج المستخدم من خلال الاستفادة من البيانات الحقلية التي يتم تجميعها من قبل مصلحة الري بالتنسيق مع قطاع التخطيط خلال كل موسم لتعزيز قدرة النموذج على تقدير التراكيب المحصولية بدقة.

مجهودات لتطوير عملية توزيع المياه 

وأكد وزير الري، أن الوزارة بذلت مجهودات كبيرة في مجال تطوير عملية توزيع المياه، من خلال تطوير قواعد البيانات والعمل على صيانة بوابات أفمام الترع.

كما شملت جهود تطوير عملية توزيع المياه، استخدام النماذج الرياضية في إدارة المياه مثل نموذج RIBASIM ، وإنتاج خرائط التركيب المحصولى باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، وحصر العينات الحقلية لنوع المحصول علي مستوي الجمهورية.

تطوير آليات حصر الزمامات الزراعية

وأوضحت وزارة الري، في بيانها، أنه جرى تحديث معادلات حساب التصرفات المائية، وتطوير آليات حصر بيانات الزمامات الزراعية، وتقدير مختلف الاستخدامات المائية لتحديد الاحتياجات المائية المطلوبة عند كل مجرى مائي، بما ينعكس على تحسين إدارة الموارد المائية بكل إدارة رى، وتمكين متخذى القرار من تخصيص كميات المياه المطلوبة بكفاءة وفقا للوضع على الطبيعة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر، حيث استعرض خلال الاجتماع مجهودات تطوير خطوات تقدير التركيب المحصولي باستخدام برنامج لتحليل صور الأقمار الصناعية واستنتاج التركيب المحصولي بناء على عينات حقلية.

كما تم استعراض مجهودات مجموعات العمل المصغرة التي تم تشكيلها سابقاً لوضع خطة التطوير المقترحة، وتحديد الوضع الحالي لمنظومة توزيع المياه والخطط المستقبلية لتطويرها وسُبل التنسيق بين الجهات المختلفة تحت مظلة هذه الخطة، وتحديد الإمكانات المتاحة لدي الوزراة والاحتياجات اللازم توفيرها لتنفيذ الخطة المقترحة .


وزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماعوزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماع

وزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماعوزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماع

وزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماعوزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماع

وزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماعوزير الري والموارد المائية هاني سويلم خلال الاجتماع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: