Close ad

مبدعون خلال مناقشة كتاب "قاض من مصر".. سيرة ذاتية مصرية خالصة| صور

11-6-2024 | 10:00
مبدعون خلال مناقشة كتاب  قاض من مصر  سيرة ذاتية مصرية خالصة| صورخلال مناقشة كتاب قاض من مصر
سماح عبد السلام

شهدت ورشة الزيتون مساء أمس الإثنين مناقشة كتاب "قاض من مصر" للمستشار والكاتب بهاء المرى، حيث ناقش الكتاب كل من الدكتور محمد عليوة، الكاتبة سلوى بكر، الناقدة فاطمة الصعيدي والدكتور محمد إبراهيم طه، فيما أدار الحوار الكاتب محمود عوضين.

موضوعات مقترحة

 في البداية، قال الشاعر شعبان يوسف إن كتاب "قاض من مصر" هو سيرة ذاتية ولكنها تبدو كأنها سيرة مواطن عادى، إلا أن ما أعجبني بها أنها تسرد مواقف كادت أن تضيع من الذاكرة.

" قاض من مصر" وأدب السيرة الذاتية


 وفي تقديمه للندوة، قال الكاتب محمود عوضين بأن كتاب" قاض من مصر" كتاب يرتقي إلى أدب السيرة الذاتية، والمرضي هو نجم ساطع في الأدب المصري وفارس على منصة القضاء. ومن خلال القضاء تعرف على النفس البشرية بغرائبها ومن ثم كتب بتفرد.

 وفي قراءة أولى قدمتها الكاتبة سلوى بكر قالت إن القارئ يتعرف على جوانب أبعد من السيرة الذاتية من خلال قراءة هذا الكتاب، والذي يبدو للوهلة الأولى بأنه سيرة ذاتية، ولكنه تأريخ شخصي يتطابق مع التأريخ المصري العام لمصر في حقبة من حقائبها التاريخية.

 وأضافت: تبدأ السيرة منذ الميلاد وتمتد حتى زمن الرسوخ والثبات وحتى زمن الوقوف على منصة القضاء وإصدار الأحكام، فهذه السيرة يكمن الملمح الأساسي في كونها سيرة إنسانية مصرية صميمة.

 وتابعت:"سنجد نماذج متباينة من القضايا طرحت من منظورالقضاء ولكني كنت أرغب في طرحها من منظور اجتماع قيمي، وأرى أن كتب السير الذاتية تفتقد الصدق والمكاشفة إلا فيما عدا القليل جدا، ومنها كتاب الشاعرة جليلة رضا ورمسيس عوض وهذا الكتاب".

 وفي قراءة للناقدة الدكتورة فاطمة الصعيدي لكتاب" قاض من مصر: قالت إنه يحمل كمًا كبيرًا من التدفق السردي والمعلوماتي يجعلنا نغوص في التاريخ المصري، وأرى أن الجزء الأول من السيرة بهذا الكتاب يتحدث عن طفولتنا نحن كأبناء القرى، إذن سوف يعايش كثيرا من الناس الذين لا يستطيعون الكتابة أو السرد الأدبي جزءا من حياتهم عبر صفحات هذا الكتاب.

 كما ركز الكتاب على دور المرأة في الريف المصري، وبالنهاية قدم خريطة للوطن الذي نفخر بانتمائنا إليه...

كتاب بين الألم والفكاهة 

وفي قراءة للناقد الدكتور محمد عليوة قال إن أفضل جملة قرأها في الكتاب تكمن في عنوانه "قاض من مصر" وبقية الصفحات هي برهنة على هذا العنوان، حيث إن الكاتب أراد أن يقول إن القضاة لا يعيشون في عزلة عن الواقع، وبالتالي فالكتاب هو عبارة عن جرعات من الألم يزاحمها جرعات من فكاهة المصريين.

 ومن جانبه، قال الدكتور محمد إبراهيم طه إن أي جزء من كتاب "قاض من مصر" يصلح لكي يقرأ على أي طالب أو فتاة لأنه ليس به ما يخدش الحياء، كما يشير الكتاب إلى حالة الاعتناء التي حظي به الكاتب كونه الابن الوحيد بهذه الأسرة، فضلا عن أنه يكشف عن إعداد الأم له كرجل البيت خاصة بعد رحيل الأب في عمر مبكرة جدا للطفل.

وأوضح بأن هذه السيرة تفيد المشتغلين بالقضاء، وبقراءتها نجد أنفسنا أمام حالة إنسانية نلمسها عبر قراءة القصص وخاصة المتعلقة بالجانب الأسرى، كما يقدم "مادة خام" تصلح لكتابة عدة نصوص أدبية.

 ورأى محمد إبراهيم طه أن ذكر المستشار بهاء المرضى لبعض الديباجات قبل النطق بالحكم يأتي من باب تنوير المجتمع.


خلال مناقشة كتاب  قاض من مصر خلال مناقشة كتاب قاض من مصر

خلال مناقشة كتاب  قاض من مصر خلال مناقشة كتاب قاض من مصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: