Close ad

شادي المنزلاوي يكشف أهمية دور القطاع الخاص في بناء الاقتصاد

11-6-2024 | 00:38
شادي المنزلاوي يكشف أهمية دور القطاع الخاص في بناء الاقتصادالدكتور شادي المنزلاوي

تحدث الدكتور شادي المنزلاوي الخبير الاقتصادي، عن استقالة حكومة مصطفى مدبولي حيث فتحت الباب أمام تشكيل حكومة جديدة تحمل على عاتقها مسؤولية النهوض بالاقتصاد المصري، في ظل التحديات الجسيمة التي تواجهها البلاد، من تقلبات اقتصادية عالمية وتوترات جيوسياسية.

موضوعات مقترحة


وقال شادي المنزلاوي، في تصريحات تليفزيونية، إن مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الدولة والاقتصاد المحلي ليست مجرد خيار، بل ضرورة ملحة لضمان مستقبل اقتصادي مزدهر وقادر على الصمود في وجه العواصف.


وتابع: يُعدُّ القطاع الخاص محركًا رئيسًا للنمو الاقتصادي في أي دولة، فمشاركته في مشروعات الدولة والاقتصاد المحلي تُسهم في تحقيق العديد من الفوائد، من أهمها: خلق فرص عمل جديدة، وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتحسين كفاءة الإنتاجية ورفع مستوى التنافسية في الاقتصاد، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الدولة مصدرًا رئيسًا للتمويل، ما يُتيح لها التركيز على تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.


وأوضح المنزلاوي، أن حكومة مصر الجديدة تواجه فرصة فريدة لقيادة البلاد نحو اقتصاد أقوى وأكثر قدرة على الصمود، إذ إنّ التركيز على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الدولة والاقتصاد المحلي، أحد أهم الخطوات التي يمكن اتّخاذها لتحقيق هذا الهدف، ومن خلال التركيز على تعزيز مشاركة القطاع الخاص، يمكن للحكومة الجديدة أن تُرسي الأساس لاقتصاد مصري أقوى وأكثر قدرة على الصمود في وجه التحديات المستقبلية.


وأكمل: «لذلك، حان الوقت للحكومة الجديدة أن تولي اهتمامًا خاصًّا بدعم القطاع الخاص وتذليل العقبات التي تواجهه، ومن أهم الخطوات التي يمكن اتّخاذها في هذا الصدد تبسيط الإجراءات البيروقراطية وتسهيل ممارسة الأعمال، وخلق بيئة استثمارية جاذبة تُشجع على ضخّ الاستثمارات».


وأردف: علاوة على توفير بنية تحتية مُتطورة تُسهم في نموّ مختلف القطاعات، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروعات القومية، ودعم الابتكار وريادة الأعمال من خلال توفير البرامج الداعمة للشباب، فالحكومة الجديدة، إنْ أدركت أهمية هذا الأمر وعملت على ترجمته إلى خطوات ملموسة على أرض الواقع، فإنها تضع مصر على طريق تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لشعبها.


واستطرد المنزلاوي: «يُدرك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أهمية مشاركة القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، فقد أكّد، في أكثر من مناسبة، أنّ "الحكومة بصدد تنفيذ خطة طموحة لزيادة حصة مشاركة القطاع الخاص في إجمالي استثمارات الدولة، ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65% خلال السنوات القليلة المقبلة».


واختتم المنزلاوي حديثه قائلًا: «تأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من الإصلاحات الهيكلية التي شرعت الحكومة في تنفيذها في مختلف القطاعات الرئيسة، ويهدف هذا النهج إلى تحفيز الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز الابتكار والإبداع».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: