Close ad

نجاح الموجي في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة "هرم الكوميديا"

11-6-2024 | 08:59
نجاح الموجي في ذكرى ميلاده أبرز المحطات في حياة  هرم الكوميديا نجاح الموجي
آيات الأمين

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نجاح الموجي، الذي ولد في 11 يونيو ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر عام 1998، وحفلت سيرة حياته بمواقف عديدة، نرصدها مع حلول ذكرى ميلاده.

موضوعات مقترحة

ولد في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، واسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، واستعار اسم (نجاح) من اسم شقيقه الأكبر عرفاناً له لدعمه وتشجيعه دائمًا.

حصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كما حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات. بدأ الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية «فندق الأشغال الشاقة» عام 1969م. 

وقد أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل "أهلاً بالسكان" عام 1984م. 

ظل الموجي محافظا على وظيفته الحكومية حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

بدأ الفنان الراحل، مشواره الفني مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" التي ضمت نجوم الكوميديا الضيف أحمد، وسمير غانم، وجورج سيدهم، وكان أول ظهور له، كان في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة"، في عام 1969م مع المخرج محمد سالم.

وصل رصيد نجاح الموجي، إلى أكثر من 150 عملاً، منها مسرحيات: المتزوجون، لا مؤاخذة يا منعم، الأنون وسيادته، خد الفلوس واجري، مولد سيدي المرعب، المهزلة" وغيرها من الأعمال.

سنة 1992 عند تقديمه مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، مع الفنانة مشيرة إسماعيل، والفنان حسن كامي، كان الفنان الراحل نجاح الموجي، في أحد مشاهدها يردد تعليقات ساخرة عن المطربين والمطربات، ومنهم المطربة أنغام.

وبعد حضور الفنانة أنغام، أحد العروض المسرحية، وهي متخفية، أقامت دعوى قضائية ضد الفنان نجاح الموجي، ووجهت له اتهامًا بالسب والقذف.

وبعد رفض المطربة اعتذار الموجي، صدر ضد لفنان الراحل، حكم بالحبس لمدة 3 شهور، وبالفعل دخل السجن لمدة 15 يومًا، قبل تقديمه استشكالا على الحكم، وحصوله على البراءة.

توفي الفنان الكوميدي «نجاح الموجي» فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998م بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح، حيث كان يقوم بدوره في مسرحية "سيدي المرعب".

شيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: