Close ad

في ذكرى ميلاده.. هنري بركات أبرز مخرجي الأفلام الغنائية

11-6-2024 | 06:00
في ذكرى ميلاده هنري بركات أبرز مخرجي الأفلام الغنائية هنري بركات
هبة إسماعيل

يعد هنري بركات من أبرز المخرجين السينمائيين في تاريخ السينما المصرية، إذ خرجت من تحت يديه أشهر أفلام الزمن الجميل للنجوم الكبار.

موضوعات مقترحة

اليوم تمر ذكري ميلاده الـ 110، حيث ولد في مصر في 11 يونيو 1914، وتوفي عام 1997، وكان من أكثر المخرجين إنتاجاً للأعمال السينمائية، ولقب بشيخ المخرجين، كما أنه ألف أو شارك في كتابة عدد كبير من أفلامه يتجاوز 50 فيلما، كما أنه أنتج ما يقرب من 13 فيلما.


هنري بركات من دراسة الحقوق للسينما

ولد هنري  في حي شبرا بالقاهرة  لأسرة من أصل لبناني، حصل على ليسانس الحقوق وبعدها سافر إلى «باريس» ليدرس الإخراج السينمائي وهو حال كثير من صناع السينما في تلك الفترة وسابقها الذين رأوا سحر السينما بباريس ودرسوها وعادوا إلي مصر لتنفيذ ما تم دراسته، وبعد عودة هنري إلى مصر بدأ رحلته الفنية الطويلة بعد أن تخرج من كلية الفنون الفرنسية بالمنيرة عام 1935.

آسيا داغر تكتشف هنري بركات 

كانت المنتجة والممثلة آسيا داغر هي من اكتشفت هنري بركات وقدمته للسينما حيث كانت تبحث عن مخرج يخرج لها فيلمًا جديدًا بعد أن تركها المخرج أحمد لال وكان قد تزوج من ابنه أختها الفنانة ماري كويني وانشغلا معا في تكوين شركه سينمائيه.

وأخرج هنري أول أفلامه "الشريد" عام 1942 من إنتاج آسيا لتنطلق رحلته السينمائية، عمل هنري بجد علي أفلامه وانتبه مبكرا لأهمية المونتاج وتأثيرة علي الشكل النهائي للعمل السينمائي.


مشوار هنري بركات مع فاتن حمامة

خلال مشوار متد لأكثر من نصف قرن كامل قدم (بركات) عددًا هائلًا من الأفلام يعد العديد منها علامات في السينما المصرية ومن كلاسيكياتها. كان قد قدم عددًا كبيرًا من الأفلام مع عدد من النجوم الكبار، فقدم عشرة أفلام مع فريد الأطرش، وثلاثة أفلام لعبد الحليم حافظ، وثلاثة أفلام لليلي مراد، وفيلمين لصلاح ذو الفقار، وفيلمين لصباح، وفيلمين لمحمد فوزي، وفيلمين لفيروز، وفيلمين لهدي سلطان. ولكن نصيب الأسد كان للعملاقة الراحلة فاتن حمامة التي مثلت معه 18 فيلمًا، بعضها من أهم الأفلام في السينما المصرية. يُذكر منها (دعاء الكروان)، (الحرام)، (الخيط الرفيع)، و(ليلة القبض على فاطمة) و(أفواه وأرانب).

هنري أبرز المخرجين للأفلام الغنائية

ورغم أنه يمكن اعتباره من المخرجين المتميزين عموماً، إذ اختار النقاد أربعة من أفلامه باعتبارها من بين أفضل مئة فيلم مصري عام 1996، لكن تميزه الحقيقي كان في مجال إخراج الأفلام الغنائية، إذ تصدر قائمة مخرجي الأفلام الغنائية في قائمة أفضل مئة فيلم غنائي مصري بإحدى عشر فيلماً في الاستفتاء الذي أجراه النقاد عام 2023 ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي.


منها "حسن ونعيمة"، "عفريتة هانم"، "بنات اليوم"، "ورد الغرام"، "أيام وليالي"، "لحن الخلود"، "دايما معاك".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة