Close ad

تساعد المحتالين على سحب أموال الناس.. ما هو "التزييف العميق"؟

10-6-2024 | 15:23
تساعد المحتالين على سحب أموال الناس  ما هو  التزييف العميق ؟إيلون ماسك
الضوي أحمد

بطرق مبتكرة لا تخطر على بال أحد، يستخدم المحتالون والفيديوهات المزيفة للمشاهير ليسرقوا الناس، حدث ذلك فى أستراليا، حيث استخدم المحتالون طريقة جديدة تسمى التزييف العميق، الأمر الذي كلّف الأستراليين ما يقارب 8 ملايين دولار كخسارة بسبب العمليات الاحتيالية التي تتم عبر منصات الاستثمار عبر الإنترنت عام 2024 وذلك وفقًا للجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية.

موضوعات مقترحة

ما هو التزييف العميق؟

التزييف العميق، هو تقنية ذكاء اصطناعي، تقوم على استبدال صورة الشخص وصوته في مقطع فيديو، بصورة وصوت شخص مشهور، وللأسف أصبحت تستخدم في العمليات الاحتيالية التي تتم عبر الإنترنت، وتحديدًا تستخدم في الترويج لعمليات استثمارية غير موثوقة وغير آمنة وغالبيتها تتم عبر العملات المشفرة، كظهور أحد المشاهير ينصح بالاستثمار بعملة معينة أو يروج لشخص أو شركة ما.

وهو شكل جديد للتزييف الذي ظهر في ثمانينيات القرن الماضي عن طريق الفوتوشوب، ويتم عن طريق خوارزميات التمييز والتصنيع وبالتالي من خلال تغذية الأنظمة بالمعلومات تنسخ الوجه بتفاصيله الدقيقة جدًا.

 

وقالت كاتريونا لوي نائبة رئيس لجنة المنافسة والمخاطر الأسترالية، هناك أستراليون خسروا أكثر من 50 ألف دولار من العملات المشفرة من خلال تسجيل تفاصيلهم بعد مشاهدة مقابلة مزيفة مع إيلون ماسك على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من انتشار تحذيرات كبيرة من عمليات التزييف العميق الاحتيالية إلا أنها مازالت تتصيد الناس.

من جانبها قالت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية: معظم الاحتيالات في الولايات المتحدة تبدأ عبر المنصات، ويعتمد المحتالون على التعامل بالعملات المشفرة منعًا للتعقب.

ـ عمليات الاحتيال الاستثماري تعد أقوى طرق الاحتيال.

ـ المحتالون قد ينتحلون صفة الشركات والوكالات الحكومية.

تحذير

كما وجهت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تحذيرًا يقول:

ـ لا تثق أبدًا بشخص يعد بعوائد ربح كبيرة على الاستثمار.

ـ لا تثق أبدا بشخص يقبل الدفع فقط بالعملات المشفرة.

كما حذرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونج كونج منذ فترة من بورصة زائفة للعملات المشفرة استخدم المحتالون فيها مقاطع فيديو مزيفة لإيلون ماسك، وكل هذا بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

ولم يتوقف الأمر عند إيلون ماسك حيث تم الكشف عن النسخة الافتراضية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي، تم سؤاله فيها عما إذا كان هناك من يشبهه، وعن رأيه بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع التزييف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة