Close ad

جامعة مانشتسر تُكرم الدكتورة أماني أبوزيد كقائدة عالمية للتنمية

10-6-2024 | 14:50
جامعة مانشتسر تُكرم الدكتورة أماني أبوزيد كقائدة عالمية للتنمية جامعة مانشتسر تكرم الدكتورة أماني أبوزيد كقائدة عالمية للتنمية
سمر نصر

اختارت جامعة مانشستر البريطانية العريقة الدكتورة أماني أبوزيد - خريجة الجامعة ومفوضة البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الإفريقي - لتكريمها وتخليد اسمها كقائدة عالمية في مجال التنمية بوضع اسمها على نُصب تذكاري فريد وذلك احتفالا بالذكرى المئوية الثانية للجامعة.

موضوعات مقترحة

 وفي خطاب تهنئتها على اختيار اسمها لتخليده، قال رئيس جامعة مانشستر: "أنت تجسدين قيم الجامعة وقصتك وإنجازاتك ستلهم الأجيال الحالية والمستقبلية من الطلاب والخريجين ومن يزورون جامعتنا".

وتحتفل جامعة مانشيستر البريطانية العريقة هذا الأسبوع بذكرى تأسيسها في عام 1824 أي بالمئوية الثانية وتحتفل  أيضًا بإسهام الجامعة الكبير في العلم والبحث والابتكار في العالم.   

واستعدادًا بهذه المناسبة الكبيرة طلبت الجامعة العريقة في سبتمبر 2023 من كل الأساتذة والطلبة والخريجين من جميع أنحاء العالم ترشيح أبرز الشخصيات في تاريخ الجامعة الطويل للظهور في تصميم فني نحتي فريد يحتفي بإسهام هذه الشخصيات ويذكر دوما بدور الجامعة الرائع ويكرم أعظم ما فيها: خريجيها وأساتذتها.

ويضم النصب التذكاري الفريد - والذي تم وضعه في الحرم الجامعي في مانشستر - مجموعة من الأحجار السداسية الشكل مسجل على كل منها أسماء الشخصيات المرتبطة بالجامعة والتي التي أجمع عليها الاستطلاع الموسع الذي أجرته الجامعة في ٢٠٢٣ .

 وتضم قائمة المكرمين المحتفى بهم خريجين وأساتذة الجامعة من أعلام العلوم والفنون والآداب في العالم وعددا كبيرا من الحائزين على جائزة نوبل أمثال نيلز بور، وارثر لويس، وجوزيف ستيجلتز و كذلك الشخصيات الملهمة التي تقود التقدم والتغيير في مختلف المجالات و تتصدى لأكبر التحديات التي تعيشها شعوبنا في مختلف المجالات.

وقد تم انطلاق الاحتفاليات بالذكرى المئوية الثانية لجامعة مانشستر ببريطانيا في 6 يونيو 2024، و في نفس اليوم تم إطلاق عبر الإنترنت نبذة عن الشخصيات التي قامت الجامعة بتكريمها و تخليدها في النصب التذكاري للذكرى المئوية الثانية للجامعة.

وكتب على النصب التذكاري: أماني أبوزيد قائدة عالمية للتنمية وخريجة تخرجت الدكتورة أماني أبو زيد في الجامعة و حصلت على  بدرجة الدكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في عام 2001  لتصبح فيما بعد مفوضة للبنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي.

جدير بالذكر، أن الدكتورة أماني أبوزيد قد في كلية الهندسة ، جامعة القاهرة و حصلت علي درجة الماجستير في إدارة الأعمال في إدارة المشاريع للتنمية الإفريقية من الجامعة الفرنسية للتنمية الإفريقية (جامعة سنجور)؛ وماجستير في الإدارة العامة (MPA) من جامعة هارفارد؛ و دكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة ، وهي حاصلة أيضًا على شهادة DES في الآداب من جامعة السوربون-باريس . 

وخلال مسيرتها المهنية، تجمع الدكتورة أماني أبو زيد مزيجًا رائعًا من الخبرات والإنجازات الاستراتيجية والعملية  و التنفيذية في جميع أنحاء إفريقيا.

وتعتبر الدكتورة أبو زيد قدوة للمرأة المصرية والإفريقية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وفي المناصب القيادية وصنع القرار، وحصلت على العديد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير الدولية.

وتم انتخابها لفترتين مفوضة للبنية التحتية و الطاقة و الرقمنة للاتحاد الافريقي وهي أيضا عضو في عدد كبير من المجالس رفيعة المستوى والمناصب العالمية المرموقة.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: