Close ad

رئيس مجلس الشيوخ: الذكاء الاصطناعي من الملفات المهمة والخطيرة التي تحتاج إلى معالجة تشريعية

10-6-2024 | 13:30
رئيس مجلس الشيوخ الذكاء الاصطناعي من الملفات المهمة والخطيرة التي تحتاج إلى معالجة تشريعيةرئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق
سامح لاشين

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إن الذكاء الاصطناعى من الملفات المهمة، والتخوف من تغوله موجود لدى الكثيرين، ولهذا يتطلب ثقافة عالية جدا، وفى الوقت نفسه يتطلب جهازا تشريعيا غاية في الذكاء للتفاعل والضبط، وأن يكون المشرع على درجة عالية ببواطن هذا الأمر.

موضوعات مقترحة

وتابع عبد الرازق: "ذكاؤنا لا يُعلى عليه، وقادرون على التعامل مع هذا التطور الكبير فى التكنولوجيا، وأنا متفائل إننا دخلنا المجال بدرى".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، وتعليقا على مخاوف النائبة حياة خطاب، عضو المجلس، من الاعتماد فى المستقبل على الذكاء الاصطناعى وهو ما يهدد بفقد الإبداع، وهو ما يتطلب أن تكون هناك آلية وضوابط محددة لضمان أن يكون هناك توازن فى الأمور.

وقالت النائبة سهير عبد السلام، عضوة مجلس الشيوخ، إن الدراسة البرلمانية عن "الشباب والذكاء الاصطناعى.. الفرص والتحديات" في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، دراسة قوية، لما للذكاء الاصطناعي من دور كبير فى كافة المجالات، وأهميته خلال الفترة المقبلة.

وقالت النائبة هبة شاروبيم، عضوة مجلس الشيوخ، إن الذكاء الاصطناعى حديث الساعة، وفي ما يخص الدراسة، كنت أتمنى أن تتطرق للشباب بشكل أكبر من ذلك، والتحديات وكيفية مواجهتها وجاهزية الشباب لهذا الأمر، والإعداد والتأهيل النفسي للذكاء الاصطناعي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة