Close ad

لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال توضح خطة العمل المستقبلية

10-6-2024 | 11:58
لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال توضح خطة العمل المستقبليةاجتماع لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال المصريين
محمود عبدالله

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة علي عيسى، اجتماعاً للجنة الاستشارات الهندسية برئاسة وليد سويدة رئيس اللجنة الجديد، حيث ناقشت خطة العمل الجديدة وتحركاتها خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور مجموعة من أعضاء اللجنة من المهندسين الاستشاريين والمعماريين وعدد من الأعضاء الجدد العاملين بهذا القطاع المهم، والدكتور محمد يوسف المدير التنفيذي وممثلي الإدارة التنفيذية ، وذلك بمقر الجمعية بالجيزة.

موضوعات مقترحة

وقال سويدة، إن اللجنة على مدى أكثر من عامين حققت الكثير من النجاحات والشراكات الفعالة على جميع المستويات، حيث تطرقت إلى مختلف الموضوعات المهمة والتحديات التي تواجه مهنة الاستشارات الهندسية وتصدير الخدمات.

التعاون مع السعودية

أضاف أن ما تتمتع به جمعية رجال الأعمال المصريين من قوة وصلاحيات وعلاقات وطيدة ومباشرة مع الحكومة وجهات كثيرة في مصر وأيضاً على مستوى العلاقات الدولية، تدعم التحرك الإيجابي للإستشاريين في وضع حلول للتغلب على مختلف التحديات واستغلال أكبر للفرص المتاحة وخاصة في تصدير خدماتهم تحسين قدراتهم التنافسية لتنفيذ الأعمال على المستوى الدولى.

وأوضح أن الجمعية قامت خلال المرحلة الماضية بعقد لقاءات مع نقيب المهندسين من خلال اللجنة بالاشتراك مع لجنة الصناعة والبحث العلمي، كما قامت الجمعية بزيارة موفقة للمملكة العربية السعودية وعقدت لقاءات مع اتحاد الغرف السعودية والمجلس العقاري السعودي لاستعراض فرص التعاون والمشروعات على أرض الواقع، كما تخطط لعقد لقاءات مماثلة خلال الفترة المقبلة.

التمثيل التجاري

أكد سويدة، أن اللجنة ستركز في خطة عملها على 3 ملفات مهمة للاستشاريين وتصدير الخدمات وهي أولاً: "فكرة تنظيم مهنة الاستشارات الهندسية " من خلال وجود عقد موحد ينظم العلاقة بين الاستشاري والمقاول والمالك، ودراسة إمكانية وضع أسعار ولائحة استرشادية لأتعاب الاستشاريين وكذلك على مستوى الأتعاب والأجور وتنظيم العمل داخل الشركات الاستشارية.

وثانياً: "ملف العلاقات الخارجية" والتعامل مع مكاتب التمثيل التجاري والجمعيات المناظرة لدعم تصدير الخدمات والمنافسة الدولية في تنفيذ الأعمال والمشروعات خارج مصر بخاصة في الدول العربية والإفريقية ودول إعادة الإعمار، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان وليبيا.

منصة رقمية

وتابع: "الملف الثالث يتعلق بالتعامل مع نقابة المهندسين في كل ما يعرض على اللجنة أو تتبناه في خطة عملها من خلال الشراكة والتعاون الجاري بين اللجنة والنقابة".

وخلال مناقشات اللجنة، أكد المشاركون أهمية تنظيم عملية التراخيص على أن تتم تدريجياً بشكل رقمي بالكامل مما يتطلب سرعة التحول الرقمي لتراخيص البناء في مصر أسوة بالدول العربية والانتهاء من مشروعات الربط الكامل مع المحليات والهيئات المعنية بما يوفر منصة رقمية تسمح بتداول الرسومات الهندسية ومراجعتها رقمياً، وهو ما سيوفر الوقت والجهد وكذلك توفير المعلومات المدققة والسليمة عن المشروعات وإتاحتها للاستشاري كما هو متبع في المملكة العربية السعودية أسوة بما هو متبع بالمملكة من خلال "منصة بلدي" و"شركة تساهيل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة