Close ad

في ذكرى ميلاده ..أحمد خالد توفيق: رائد أدب الرعب والفنتازيا في العالم العربي

10-6-2024 | 07:19
في ذكرى ميلاده أحمد خالد توفيق رائد أدب الرعب والفنتازيا في العالم العربيأحمد خالد توفيق
مي عبدالله

في ذكرى ميلاده، نلقي الضوء على حياة وإنجازات الكاتب المصري الراحل أحمد خالد توفيق، الذي ترك بصمة لا تُمحى في مجال الأدب العربي، خاصة في أدب الرعب، والفنتازيا، والخيال العلمي.

موضوعات مقترحة

-  البدايات والنشأة

ولد أحمد خالد توفيق في 10 يونيو 1962 بمدينة طنطا في محافظة الغربية. تخرج من كلية الطب بجامعة طنطا عام 1985، وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997. التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب بجامعة طنطا، واستمر في مزاولة مهنة الطب بجانب نشاطه الأدبي.

- بداية الرحلة الأدبية

بدأت رحلته الأدبية في عام 1992 مع كتابة سلسلة "ما وراء الطبيعة". ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور. شجعه هذا النجاح على استكمال الكتابة، فأصدر بعدها سلسلة "فانتازيا" عام 1995، وسلسلة "سفاري" عام 1996، وفي عام 2006، أصدر سلسلة "WWW".

-الأعمال الروائية المتميزة

ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية "يوتوبيا" عام 2008، التي تُرجمت إلى عدة لغات وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة. بالإضافة إلى روايات "السنجة" عام 2012، "مثل إيكاروس" عام 2015، و"في ممر الفئران" عام 2016. كذلك، قدم مؤلفات أخرى مثل "قصاصات قابلة للحرق"، "عقل بلا جسد"، و"الآن نفتح الصندوق" التي صُدرت على ثلاثة أجزاء.

-  الكتابات الصحفية والنشاط الترجمي

اشتهر أحمد خالد توفيق أيضًا بالكتابات الصحفية. انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكان له منشورات في جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخرى. في مجال الترجمة، نشر سلسلة "رجفة الخوف" التي تضم روايات رعب مترجمة، كما ترجم رواية "نادي القتال" الشهيرة لتشاك بولانيك، وروايات "ديرمافوريا" عام 2010، "عداء الطائرة الورقية" عام 2012، و"تشي جيفارا: سيرة مصورة" عام 2018.

- العمل في المؤسسة العربية الحديثة

بدأ حياته العملية في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة "ما وراء الطبيعة". رغم اعتراضات واجهتها أولى رواياته، فإن أحد مسؤولي المؤسسة نصحه باستكمال الكتابة في أدب الرعب وساعده على مقابلة مدير المؤسسة، الذي أعجب بأسلوبه وحبكته، مما جعله يواصل الكتابة والإبداع في هذا المجال.

- الأعمال التلفزيونية والإذاعية

تحولت بعض أعمال أحمد خالد توفيق إلى أعمال تلفزيونية وإذاعية، مثل مسلسل "ما وراء الطبيعة" الذي اقتُبس من سلسلته الشهيرة، ومسلسل "زودياك" المقتبس من كتاب "حظك اليوم"، بالإضافة إلى أعمال إذاعية مثل "الكوخ"، "أصوات من الفضاء"، و"مواء".

- الحياة الشخصية

كان أحمد خالد توفيق متزوجًا من د. منال، أخصائية الصدر في كلية طب طنطا، ولديه ابن وابنة هما "محمد" و"مريم".

- الختام والرحيل

توفي أحمد خالد توفيق في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، على أثر أزمة صحية مفاجئة. 

- إرث أدبي خالد

سيظل أحمد خالد توفيق رمزًا للأدب العربي، خاصة في مجالات الرعب، الفنتازيا، والخيال العلمي. تأثيره الكبير على الأجيال الشابة من القراء والكتاب سيظل مستمرًا، وذكراه ستبقى حية من خلال أعماله الأدبية المتميزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: