Close ad

كل ما تريد معرفته عن بنك التنمية الجديد| إنفوجراف

9-6-2024 | 15:00
كل ما تريد معرفته عن بنك التنمية الجديد| إنفوجرافبنك التنمية الجديد
علاء أحمد

تُنظم وزارة التعاون الدولي، خلال الأسبوع الجاري، مع بنك التنمية الجديد الملتقى الأول تحت عنوان «استكشاف آفاق جديدة»، وأعدت الوزارة تقريرًا يسرد قصة تأسيس بنك التنمية الجديد NDB، ودوره في دعم جهود التنمية العالمية، وتنويع آليات الدعم والمساندة المتاحة للدول النامية والاقتصاديات الناشئة، والفرص المتاحة للتعاون بين جمهورية مصر العربية والبنك بعدما انضمت رسميًا إلى عضويته في مارس 2023.

موضوعات مقترحة


انفوجراف

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن بنك التنمية الجديد

- بنك التنمية الجديد يُعزز التكامل في منظومة بنوك التنمية متعددة الأطراف ويتيح المزيد من الفرص التمويلية للدول النامية والناشئة 

- البنك يعمل على تعزيز التنمية لمشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة في دول البريكس وغيرها من الاقتصاديات الناشئة والنامية

- تنظيم الملتقى الأول للبنك في مصر يمثل فرصة للتعريف بعملياته وسبل تعزيز التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص

- يستهدف بنك التنمية الجديد تخصيص 40% من تمويلات لمشروعات العمل المناخي

- يولي البنك أهمية كبيرة بجهود نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات ومواجهة مشكلات الأمن الغذائي والطاقة والبنية التحتية في الدول الأعضاء

يؤسس الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد NDB، الذي تنظمه وزارة التعاون الدولي مع البنك، ويعد الأول من نوعه خارج الدول المؤسسة لتجمع "بريكس" تحت عنوان «استكشاف آفاق جديدة»، لشراكة جديدة بين جمهورية مصر العربية، وبنك التنمية الجديد، في عالم بنوك التنمية متعددة الأطراف، والمنظومة المالية الدولية.

- أنشئ بنك التنمية الجديد عام 2015  برأسمال مبدأي مصـرح بـه 100 مليـار دولار مقسـمة إلـى مليــون ســهم، وهــو بنــك يــوازي البنــك الــدولي ويهتم بتمويل مشاريع البنية التحتية والتنميـة المستدامة، ونجح منذ تأسيسه في تمويـل 96 مشـروعًا بمـا يعادل نحو 33 مليار دولار أمريكي. ويعمل البنك على تحقيق التكامل في منظومة بنوك التنمية متعددة الأطراف ويتيح المزيد من الفرص التمويلية للدول النامية والناشئة 

- يستهدف البنك إنشاء نظام نقدي ومصرفي دولي لا يعتمد على القوى الاقتصـادية الكبـرى مـن أجـل تمويـل مشـروعات البنية التحتية ومشـروعات التنميـة المسـتدامة فـي دول البـريكس وغيرهـا مـن الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية.

- تعزيز جهود المؤسسـات الماليـة مُتعـددة الأطـراف والإقليمية الرامية إلى تعزيـز النمـو والتنميـة علـى المســتوى العــالمي، حيــث يــدعم البنــك المشــروعات العامة أو الخاصة من خلال القروض والضمانات والمشاركة في رأس المـال والأدوات الماليـة الأخرى.

- يعد البنـك أحــد أدوات تطوير التعاون الاقتصادي بين الدول المسـاهمة فـي رأس مالـه، حيـث يـولي اهتمامًا خاصًا بمجالات  مثل تسهيل نقل التكنولوجيا وتعزيـز الابتكـار وحــل مشــكلات أمــن الغذاء والطاقة وتطوير البنيـة التحتيـة المسـتدامة ودعم التنمية.

- يبلـغ حجـم رأس المـال المصـرح بـه لبنـك التنميـة الجديـد 100 مليـار دولار أمريكـي، وهـو مفتـوح للاكتتاب من قبل أعضاء الأمم المتحدة، وتنقسم الحصص الخاصة برأس مال البنك بالتساوي بين الدول الخمس المشاركة في تأسيســه، حيــث توزعــت النســب بالتســاوي بــين البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا، حيث تسهم كل دولة بنسبة %18.98 . 

- يعزز انضمام مصـر إلـى تجمـع البريكس من فرص الاستفادة مـن المجالات التي تدخل في الأنشطة المتعددة لبنـك التنميـة الجديـد التـابع للبـريكس، وفـي مقدمتها دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعـاون والتكامـل الإقليميـين عبـر الاسـتثمار فـي مجالات البنية التحتية بشكل أساسي، مثل:  الطاقة، والنقـل، والميـاه، والاتصـالات.

- أبدى مسئولو البنك رغبتهم في تعميـق العلاقات مع مصر خلال الفترة القادمة، ويمثل الملتقى الذي ينظمه البنك في مصر فرصة للتعريف بعمليـات البنـك، وسـبل معاونـة الحكومـة والقطــاع الخــاص فــي الانــدماج فــي العمليــات التنموية. ومناقشــة امكانية التعــاون المستقبلي بين أعضـاء تجمـع البـريكس الحـاليين والجـدد لتعظيم استفادة مصر من الانضمام إلى تجمع البريكس وبنك التنمية الجديد. 

-  يولي بنك التنمية الجديد أهمية كبيرة لتمــويلات المنــاخ حيــث يهــدف إلــى تخصــيص٪40 مـن إجمالي حجـم المشروعات التي تساهم في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

- يــوفر بنــك التنميــة الجديــد أداة تمويــل مرنــة تســمى "تمويــل متعــدد الشــرائح مشـروعات لتمويـل) Multi-Tranche Facility) بنيـة تحتيـة كبيـرة يحتـاج تنفيـذها أن يكـون علـى مراحــل، بحــد أقصــى 10 ســنوات، حيــث يوافــق مجلس ادارة البنـك علـى المشـروع ككـل، ويـتم إبرام اتفاق قرض لكل شريحة، وهذا لا يتطلـب موافقـات جديـدة مـن مجلـس إدارة البنـك. 

- يـدعم بنـك التنمية الجديد المشـاريع العامـة أو الخاصـة مـن خـلال القـروض والضـمانات والمشـاركة فـي رأس المـال والأدوات الماليـة الأخـرى فضـلًا عـن تقـديم المســاعدة الفنيــة للمشــاريع التــي ســيدعمها ومنهـا مشـروعات تمثـل أولويـة للاقتصـاد المصري وفي مقدمتها مشروعات النقل، والميـاه والصـرف الصـحي، والطاقـة النظيفـة، والبنية التحتية الرقمية، والتنمية الحضرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: