Close ad

هيئة تنمية الصعيد: نفذنا 5 مشروعات تخدم الاقتصاد الأخضر.. ونستهدف استصلاح الأراضي بالري الحديث

8-6-2024 | 19:31
هيئة تنمية الصعيد نفذنا  مشروعات تخدم الاقتصاد الأخضر ونستهدف استصلاح الأراضي بالري الحديثفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء
الأقصر - سماح الجمال

أكد رئيس هيئة تنمية الصعيد اللواء المهندس شريف أحمد أن الهيئة قامت بتنفيذ 5 مشروعات في مجال التنمية الزراعية، والتى تخدم الاقتصاد الأخضر.

موضوعات مقترحة

وتتضمن المشروعات تطوير زراعة قصب السكر واستصلاح 450.800 فندان في محافظة الوادي الجديد منهم نحو 450 فدانا جاهزة لزراعة النباتات الطبية والعطرية والزراعات الأخرى.

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء الذى تنظمة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بتمويل من الحكومة السويسرية بإقليم جنوب الصعيد على مدى يومين بمحافظة الأقصر، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بمشاركة 100 صغيرة ومتوسط في الاقتصاد الأخضر وبنوك ومستثمرين وجهات عامة.

وأوضح أنه خلال الفترة المقبلة من المستهدف التوسع في استصلاح الأراضي باستخدام طرق ري حديثة توفر مياه الري وتعمل على زيادة  إنتاجية الفدان من الأراضي الزراعية .

وأشار إلى أن التنمية الزراعية على رأس أولويات الهيئة موضحا  أنه لتحقيق الهدف ،كان لابد من الاهتمام بالعامل من حيث التدريب والتوعية.

وأضاف أحمد أن الخطوة الثانية التى قامت بها الهيئة هو إعداد الأرض والبيئة المناسبة للتنمية الزراعية ،من حيث الاستصلاح ،وتوفير طرق بديلة للري غير تقليدية، سواء كانت من الآبار أو معالجة المياة الغير صالحة للشرب واستخدامها في الزراعة.

ونوه إلى أن الهيئة عملت على تشجيع المستثمرين سواء من القطاع العام أو الخاص أو الأجانب على ضخ وتنمية الاستثمارات بالقطاع الزراعي لأنهم شركاء النجاح في أي مشروع .

وتابع أن الهيئة ركزت بشكل أساسي على الزراعات التى تحقق أكثر من هدف كمعالجة المياة الغير صالحة للشرب ،بالاضافة إلى تحقيق نمو اقتصادي في الصحراء وفي الظهير الصحراوي وتوفير فرص عمل .

ولفت أحمد إلى التركيز على الزراعات التى تعطي قيمة مضافة في الصناعة كزراعة نبات الجوجوبا والذى يدخل في كثير من الصناعات كالأدوية ومستحضرات التجميل والأعلاف الحيوانية والداجنة .

وأكد أن الاستثمارات التى تتولها الهيئة تأتي في ظل رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة وخلق مجتمعات جديدة تحقق التنمية منوها بأن الهيئة تعمل أيضا في مشروعات تعمل على إعطاء قيمة مضافة للمنتجات الزراعية وهي صناعات القيمة المضافة على التمور في محافظة الوادي الجديد .

وأضاف الهيئة أن  لديها أيضا مشروع في منطقة آسنا بمحافظة الأقصر لتجفيف الخضراوت والطماطم يهدف إلى تحسين إنتاجية المحصول وتقليل الفاقد باستخدام منهجيه سلاسل القيمة والقيمة المضافة.


فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراءفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء

فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراءفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء

فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراءفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: