Close ad

وصلت لـ 5 ملايين فرنك.. تمويلات سويسرية لبرنامج المبيدات العضوية بصعيد مصر |صور

8-6-2024 | 18:22
وصلت لـ  ملايين فرنك تمويلات سويسرية لبرنامج المبيدات العضوية بصعيد مصر |صورفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء
كتبت - سماح الجمال

كشفت ميشال هراري نائب رئيس مكتب التعاون الدولي بسفارة سويسرا، إن إجمالي الدعم المقدم لقطاع مشروعات المبيدات العضوية بجنوب الصعيد علي مدار الـ 4 سنوات الماضية منذ عام 2020، يقدر بنحو 5 ملايين فرنك سويسري في صورة تمويلات، مشيرة إلى الاهتمام الكبير والمتزايد بهذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، دعما للتنمية المستدامة في مجال الزراعة. 

موضوعات مقترحة

 جاء ذلك خلال افتتاح  فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء بمحافظة الأقصر، والذى تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بتمويل من الحكومة السويسرية.
 

بحضور المستشار مصطفي ألهم محافظ الاقصر ومحمد هاني غنيم محافظ بني سويف، واللواء محمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد بمحافظة قنا،  علي  مدار يومين .

وشارك في الفعاليات باتريك جيلبرت ممثل مكتب الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" الاقليمي في مصر، وميشال هراري نائب رئيس مكتب التعاون الدولي لسفارة سويسرا في مصر. 

وأكد عمرو هزاع الوزير المفوض التجاري ومستشار الوزير ورئيس وحدة المشروعات التنموية بوزارة التحارة والصناعة على حرص الوزارة  الكامل لدعم  وتقديم كافة التيسيرات  للشركات الخضراء الناشئة والصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في صعيد مصر، وكذلك التنسيق بين الجهات العديدة التي يضمها المشروع، مشيدا بإنجازات أنشطة المشروع عن الفترة المنقضية لدفع الممارسات الخضراء والمستدامة وصديقة البيئة من خلال  في مصر.

وقال إن في ظل المتغيرات المناخية العالمية أصبح هناك ضرورة قصوي لتفير ثقافة وأنماط المجتمعات في انتاج مبيدات صديقة للبيئة لاستخدامها في زراعة المحاصيل المختلفة بل أنه من ضمن اشتراطات الاتحاد الأوروبي حاليا لاستقبال واستيراد المحاصيل الزراعية إن تكون خالية من المكونات الكيميائية الضارة للحد من انتشار الأوبئة.

وأشار  عمرو هزاع إلى أنه تم رفع وعي 157 مزارعا بمحافظتي الأقصر وقنا وتدريب 1,117 باحثا وباحثة حول استخدام الأسمدة الحيوية كبديل للأسمدة الكيماوية، وخاصة لزراعة النباتات الطبية والعطرية، والعوائد البيئية والاقتصادية استناداً إلى التجارب الناجحة وذلك حتى الربع الأول من العام 2024، وعقد 7 ملتقيات توظيف والربط والتشبيك بين 441 باحثا وباحثة عن عمل وأصحاب الأعمال، من بينهم 15% تم توظيفهم في القطاعات المستهدفة للمشروع من خلال وظائف وفرص تدريب بالأقصر وقنا.

كما تم تقديم استشارات ودعم فني متخصص من خلال 4 جلسات تعريفية بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات بالأقصر، المنطقة الصناعية  بمحافظة قنا، المجلس القومي للمرأة والجمعيات الشريكة بالأقصر وقنا بحضور 145 رائد أعمال وممثل للجمعيات الأهلية، وتم اختيار وتدريب 33 شركة ناشئة حول القطاعات وسلاسل القيمة المستهدفة للمشروع.

 ودعم 3 شركات من الأقصر وقنا في إطار اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، فضلاً عن دعم 5 شركات أخرى للعرض في معرض "فوود أفريكا" بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية. وتدريب 5 خبراء محليين واختيار 3 مصانع ومحافظة قنا في إطار الاستخدام الكفؤ للموارد والإنتاج الأنظف بإتباع منهجية منظمة اليونيدو "TEST" بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة.

وكشف هزاع عن الانتهاء من إعداد دليل كفاءة الطاقة والموارد للصناعات الغذائية والمشروبات بالشراكة مع غرفة الصناعات الغذائية، وتم عقد جلسة تدريبية لعدد 17 شركة تصنيع غذائي على مستوى الجمهورية فضلاً عن 5 مسؤولين للغرفة بالتركيز على الاستدامة.

وتم تقديم الدعم الفنى لعدد 7 منظمات بهدف تقديم خدمات التوظيف من خلال التوصل إلى أصحاب الأعمال وتدريب الباحثين على العمل على التأهيل الوظيفي وتنظيم ملتقيات التوظيف.

وأوضح تقديم الدعم الفني لوحدة الاستثمار البيني والمناخي بوزارة البيئة لإطلاق المكون الجديد الخاص بوحدة تدوير المخلفات الزراعية بمحافظة بني سويف والممول من الحكومة الإيطالية. 


فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراءفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء

فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراءفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء

فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراءفعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة