Close ad

صلاة الاستخارة بالتفصيل.. كيفيتها ودعاؤها وخطأ شائع فيها

11-6-2024 | 13:10
صلاة الاستخارة بالتفصيل كيفيتها ودعاؤها وخطأ شائع فيهاصلاة الاستخارة
محمد فاروق هندي

صلاة الاستخارة من العبادات المهمة لكل مسلم، فـ الاستخارة هي تفويض الله سبحانه وتعالى في أن يختار لنا ما فيه الخير في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمورنا، كما يبين لنا دعاء الاستخارة.

موضوعات مقترحة

كيفية صلاة الاستخارة

عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل دعاء الاستخارة.

دعاء الاستخارة

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)، وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ)، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ 1166. 

موضوعات قد تهمك:

صلاة قضاء الحاجة والدعاء المستجاب فيها كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم | فيديو وصور

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله

خطأ شائع في صلاة الاستخارة

يظن البعض خطأ أن هناك علامات أو إشارات معينة تظهر بعد صلاة الاستخارة، وينتظر الرؤية أو الحلم لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة، وهو أمر خاطئ، فنتيجة صلاة الاستخارة تكون إما بتيسير الأمر الذي استخرت الله فيه، أو بانصرافك عن هذا الأمر كما نقول في دعاء الاستخارة.

الرؤى والأحلام بعد صلاة الاستخارة

الرؤى والأحلام ليست سوى انبعاث لما في خواطر الناس، ولذا لا تعتبر علامات أو إشارات لصلاة  الاستخارة، إنما نصلي الاستخارة، كي نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يختار لنا ما فيه الخير في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمورنا.

صلاة الاستخارة

أهمية صلاة الاستخارة

الاستخارة من العبادات المهمة لكل مسلم، والصحابة كانوا يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن.

ومن الأمور المهمة التي لا يعلمها الكثيرون عن صلاة الاستخارة، أننا نصلي ركعتي الاستخارة مرة واحدة ونكتفي بها، فمن الأفضل أن نصلي صلاة الاستخارة أكثر من مرة كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عندما أراد أن يكتب الحديث "ظل يستخير الله تعالى شهرًا كاملًا". 

جمع صلاة الاستخارة مع صلاة السنة

من الجائز أن نجمع صلاة الاستخارة مع صلاة السنة سواء قبل الصلاة أو بعدها، فنصلي ركعتين بنية الاستخارة والسنة معًا. 

موضوعات قد تهمك:
من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق

من وصايا الرسول.. أسرار خفية وفضل عظيم لصلاة الضحى

الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة

تستحب صلاة الاستخارة، في الأوقات المستحبة لإجابة الدعاء، وهي: 

- الثلث الأخير من الليل؛ أي قبل صلاة الفجر؛ لأن في هذا الوقت ينزل رب العزة سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، ويقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا.. هل من كذا.. حتى يطلع الفجر.

- ما بعد العصر وحتى غروب الشمس، يوم الجمعة هو من أوقات الإجابة، وقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه.

دعاء الاستخارة

الأوقات المكروهة لصلاة الاستخارة

تُكره صلاة الاستخارة في أوقات الكراهة، وهذه الأوقات هي: 

- بعد صلاة الصبح إلى ما بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة تقريبًا

- قبل أذان الظهر بخمس دقائق تقريبًا إلى أذان الظهر.

- بعد صلاة العصر إلى تمام غروب الشمس -أذان المغرب، وإن صلاها في أحد هذه الأوقات صحت مع الكراهة. 

كيف نصلي الاستخارة؟

 - نتوضأ وضوء الصلاة.

- النية.. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.

- نصلي ركعتين.

- بعد السلام من الصلاة نرفع اليدين تضرعًا إلى الله، ونستحضر عظمته وقدرته، ونتدبر بالدعاء.

- في أول الدعاء نحمد ونثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد، "اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".

- نقرأ دعاء الاستخارة: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك... إلى آخر الدعاء.

- عند قول: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (نسمي الشيء المراد له الاستخارة) كأن نقول: "اللهم إن كنت تعلم أن سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور، خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.

- ونكررها بالشر، وإن كنت تعلم أن في هذا الأمر (ونكرره) شر لي في ديني وعاشي وعاقبة أمري، فاصرفني عنه، وأصرفه عني، وأقدر لي الخير ثم بارك لي فيه.

- نختم بالصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

صلاة الاستخارة

الاستخارة والاستشارة

لا تتعارض استشارة أهل الرأي والصلاح والأمانة مع صلاة الاستخارة، قال سبحانه وتعالى: «وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر» وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، وقال سبحانه وتعالى: «فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ»، سورة آل عمرا ن: 159.

ضوابط صلاة الاستخارة

1 - عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيرًا.

2 -لا استخارة في المكروهات، ومن باب أولى المحرمات.

3 - لا يصح أن تستخير بعد الفريضة، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة.

4 - إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ.

5 - إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي «أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، فاصبر حتى تحلّأ الصلاة، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر.

6 - إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت وضروري، فاستخر بالدعاء دون الصلاة.

7 - إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب، والأولى أن تحفظه.

8 - يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة.

9 - إذا استخرت فأقدم على ما أردت فعله واستمر فيه، ولا تنتظر رؤيا في المنام أو شي من ذلك.

10 - إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة أكثر من مرة.

11 - لا تزد على دعاء الاستخارة شيئاً، ولا تنقص منه شيئاً، وقف عند حدود النص.

12 - لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك «كالزواج من بنت معينه أو شراء سيارة معينه ترغبها أو غير ذلك) بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا لله، بل يكون غير صادق في طلب الخيرة.

13 - لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة.

14- إذا شك في أنه نوى للاستخارة وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة، ثم يأتي بصلاة جديدة للاستخارة.

15- إذا تعددت الأشياء فهل تكفي فيها استخارة واحدة أو لكل واحدة استخارة ؟ الأولى والأفضل لكل واحدة استخارة وإن جمعها فلا بأس.

16 - أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة.

موضوعات قد تهمك:

كنوز سماوية.. فضائل يوم الجمعة وأسرار استجابة الدعاء | فيديوجراف

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كله

كلمات البحث