Close ad

إنشاء أول منطقة صناعية صديقة للبيئة للنباتات العطرية في سمسطا ببني سويف

8-6-2024 | 17:42
إنشاء أول منطقة صناعية صديقة للبيئة للنباتات العطرية في سمسطا ببني سويفافتتاح مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء في دورته الثالثة
كتبت - سماح الجمال

أعلن محافظ بني سويف محمد هاني غنيم أنه جار، بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي وضع الآليات التمويلية اللازمة، لتمويل إنشاء أول منطقة صناعية متخصصة في النباتات  الطبية والعطرية، بمبيدات عضوية صديقة للبيئة بالمحافظة ، والمزمع إنشاؤها على مساحة 147 فدانا في منطقة سمسطا.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال افتتاح  مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء في دورته الثالثة، اليوم السبت، والذي تنظمة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بتمويل من الحكومة السويسرية بمحافظة الاقصر بإقليم جنوب الصعيد على مدار يومين، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بمشاركة 100 شركة صغيرة ومتوسطة في الاقتصاد الأخضر وبنوك ومستثمرين وجهات عامة.  
  
وحضر افتتاح المؤتمر، باتريك جيلبرت ممثل مكتب الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيد" الإقليمي في مصر، وميشال هراري نائب رئيس مكتب التعاون الدولي لسفارة سويسرا في مصر.

وأضاف محافظ بني سويف أنه جار أيضا بالتعاون مع المطور الصناعي الانتهاء من البنية التحتية للمشروع، مشيرًا إلى أنه بمجرد الانتهاء سوف يتم طرح على المستثمرين، لافتا إلى أن المحافظة تركز على إنشاء المصانع الكبيرة لتكملة سلاسل الإمداد حيث يوجد بالمحافظة مصانع صغيرة ومتوسطة تعمل في مجال النباتات الطبية والعطرية.

وأوضح أنه تم اختيار منطقة سمسطا لإنشاء المنطقة، وذلك لقربها من محافظتي الفيوم والمنيا، والتى يعدان من أعلى المحافظات  في زراعة وتصنيع النباتات الطبية والعطرية في مصر بالإضافة إلى تسهيل حركة الشاحنات فهي تقع بعد 3 كيلومترات من محور الفشن، والذي سيربط الطريق الصحراوي الشرقي بالغربي، إضافة إلى وجود محطة للقطار السريع والذي سيقوم بربط مصر كلها في دقائق معدودة لافتا إلى أننا نسعى إلى خلق بيئة متكاملة لضمان المشروع. 

وأضاف غنيم أن المنطقة الصناعية ستكون صديقة البيئة وذلك حتى تتلاءم مع  اشتراطات الاتحاد الأوروبى للاستيراد حيث يتم رفض صادرات محافظات بأكملها بسبب تلوث التربة وتطهير الأرض من بعض المبيدات قد يستغرق نحو 75 عاما.

وأكد أن المحافظة تستحوذ علي ما يتراوح من 40 الى 60 % من إجمالي ما يتم تصديره من النباتات الطبية والعطرية والحاصلات الزراعية المصرية. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة