Close ad

رائد الفضاء ملتقط صورة «شروق الأرض» من القمر يموت في حادث تحطم طائرة

8-6-2024 | 13:18
 رائد الفضاء ملتقط صورة ;شروق الأرض; من القمر يموت في حادث تحطم طائرةرائد الفضاء الأميركي وليام أندرس وصورة شروق الأرض الشهيرة
أ ف ب

قضى رائد الفضاء الأميركي وليام أندرس البالغ 90 عاماً في حادث تحطم طائرة أمس الجمعة، بحسب ما أعلن لقناة "سي إن إن" التليفزيونية نجل الراحل الذي شارك في بعثة "أبولو 8" والتقط صورة "شروق الأرض" الشهيرة.

موضوعات مقترحة

وقال جريجوري أندرس إن والده "لقيَ مصرعه في حادث تحطم طائرة في جزر سان خوان" في الطرف الشمالي الغربي للولايات المتحدة.

وطبعَ وليام أندرس عملية استكشاف الفضاء بصورة شهيرة عُرِفَت بـ"شروق الأرض"، التقطها خلال مشاركته في بعثة "أبولو 8" التي كانت أول مركبة تدخل مدار القمر.

أغلى الهدايا  للبشرية

وتُظهر هذه الصورة التي التُقطت عشية عيد الميلاد عام 1968 الكوكب الأزرق وسط الظلام، فيما يبدو سطح القمر في مقدّمها.

ولاحظ مدير وكالة الفضاء الأميركية ("ناسا)) بيل نيلسون في منشور على منصة "إكس" أن أندرس "قدّم للبشرية واحدة من أغلى الهدايا التي يمكن أن يقدمها رائد فضاء. لقد سافر إلى عتبة القمر وساعدنا جميعاً على رؤية شيء آخر هو أنفسنا". وأضاف "سنفتقده".

أما رائد الفضاء السابق في "ناسا" السناتور الأميركي مارك كيلي فكتب على الشبكة الاجتماعية نفسها: "لقد غيّر (وليام أندرس) رؤيتنا لكوكبنا ولأنفسنا إلى الأبد بصورته الشهيرة  لقد ألهمني، وكذلك ألهم أجيالاً من رواد الفضاء"،

"أبولو 8"

وانطلقت بعثة "أبولو 8" في ديسمبر 1968 وضمّت وليام أندرس ورائدَي فضاء آخرَين هما فرانك بورمان وجيمس لوفيل.

وقبل أن يصبح رائد فضاء، كان وليام أندرس طياراً مقاتلاً في الجيش الأميركي.

وأفادت السلطات المحلية قبل الإعلان عن مقتل أندرس بإن طائرة من طراز قديم تحطمت قرابة الظهر بالقرب من ساحل إحدى جزر سان خوان في ولاية واشنطن الأميركية. وفُتِح تحقيق لتبيان ملابسات هذا الحادث.

وقال قائد الشرطة المحلية في هذه المقاطعة إريك بيتر لوكالة فرانس برس إن الفرق تعمل على تفتيش المنطقة لكنها لم تعثر بعد على أية جثث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: