Close ad

المحيط يبوح بأسراره.. اكتشاف نوع جديد من المرجان الأحمر

8-6-2024 | 13:03
المحيط يبوح بأسراره اكتشاف نوع جديد من المرجان الأحمر اكتشف العلماء في مضيق ماجلان اكتشافًا نادرًا للمرجان المائي الأحمر
أ ف ب

أفاد علماء بأن نوعًا من المرجان الأحمر اكتُشِف في أقصى جنوب باتاجونيا التشيلية، في منطقة مضيق ماجلان، وهو المكان الأكثر جنوبًا والأقل عمقًا على الإطلاق يُرصد فيه هذا النوع.

موضوعات مقترحة

واكتُشِفَت مستعمرات هذا النوع المعروف بإرينا أنتاركتيكا في محمية كاوسكار الوطنية، وهي منطقة بحرية محمية كبيرة في أقصى جنوب قارة أمريكا.

وتوصل إلى هذا الاكتشاف باحثون من مؤسسة "ريوالدينج تشيلي" والمعهد الإسباني لعلوم المحيطات، ونُشِرَت نتائجه في نهاية أبريل في مجلة "نيتشرز ساينتيفيك ريبورتس"، واُعلِن عنه  أمس الجمعة، عشية يوم المحيطات الذي يُحتفل به في الثامن من يونيو.

الشُعَب المرجانية

واستكشف غواصون مزوّدون بروبوتات هذه الشُعَب المرجانية على عمق يتراوح بين 1,3 متر و47 مترًا في المياه الجليدية لمضيق ماجلان.

ولا تتمتع هذه الشُعَب المرجانية بأي حماية رغم أهمية دورها في قاع البحر.

وشددت المعدّة المشاركة للدراسة مديرة حماية الطبيعة البرية في "ريوالدينج تشيلي" إنغريد إسبينوزا في تصريح لوكالة فرانس برس على ضرورة "حماية هذه الشُعب وحفظها وإيجاد سبل لإدارتها كي تتمكن من العيش طويلاً".

وسلّطت الدراسة التي أجريت بين عامي 2021 و2023 الضوء على البيانات المحدودة المتاحة عن وجود غابات بحرية حيوانية في مياه باتاغونيا. ولاحظت أن "هذه المنطقة واحدة من مناطق العالم البحرية غير المعروفة وغير المفهومة كثيراً".

وتشكّل نسبة الشُعب المرجانية في كل أنحاء العالم 0,1 في المئة من قاع البحر. ونظراً إلى قيمتها البيئية العالية، صُنفت كواحدة من أكثر النظم البيئية تنوعاً حيوياً في العالم، وفقاً للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: