Close ad

روشتة صحية لسلامة أغذية الحيوانات الأليفة.. وأبرز النصائح للمربين للحفاظ على حيواناتهم

8-6-2024 | 02:42
روشتة صحية لسلامة أغذية الحيوانات الأليفة وأبرز النصائح للمربين للحفاظ على حيواناتهمالدكتور أميرة الخياط استشاري طب و جراحة الحيوانات الأليفة

قالت الدكتورة أميرة الخياط، استشاري طب و جراحة الحيوانات الأليفة بجامعة الزقازيق، إن الجميع يرغب في أن تحصل كلابنا وقططنا على أفضل الأطعمة وأكثرها صحة، ومع ذلك، تمامًا مثل طعامنا، يمكن أحيانًا تلوث طعام الحيوانات الأليفة ومعالجتها بالجراثيم، مشيرة إلى أنه يمكن لهذه الجراثيم أن تصيب الحيوانات الأليفة والأشخاص بالمرض.

موضوعات مقترحة

وأضافت الخياط، في معرض حديثها لبرنامج اسأل مع دعاء مع الإعلامية دعاء فاروق، أن الخبر السار هو أنه يمكنك اتخاذ خطوات للحفاظ على صحة حيواناتك الأليفة وعائلتك، كما أن هناك العديد من خيارات الطعام الآمنة لكلبك أو قطتك، مشيرة إلى أنه نادرًا ما تسبب الأطعمة الآمنة للحيوانات الأليفة تسممًا غذائيًا في الحيوانات الأليفة. تم طهي هذه الأطعمة أو تسخينها لدرجة حرارة عالية كافية لقتل الجراثيم.

وتقدمت الدكتورة أميرة الخياط بالنصح قائلة: اختر أطعمة الحيوانات الأليفة التي توفر الكمية المناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها حيوانك الأليف. عند شراء طعام للنظام الغذائي الرئيسي لكلبك أو قطتك، ابحث عن الكلمات "كاملة ومتوازنة" على ملصق المنتج، لافتة إلى أنه يتم طهي الكيبلز وتشكيله قبل تجفيفه، ثم يتم تغطيتها بالنكهات، مع ملاحظة أن بعض الكيبلز مغلف أو ممزوج بأغذية الحيوانات الأليفة النيئة - تعتبر هذه المنتجات طعامًا نيئًا للحيوانات الأليفة ومن المحتمل أن تحتوي على كلمة "خام" على العبوة.


وبحسب استشاري طب و جراحة الحيوانات الأليفة بجامعة الزقازيق، فإن أطعمة الحيوانات الأليفة الطازجة هي طعام مطبوخ يحتوي على مواد حافظة أقل أو بدون مواد حافظة. غالبًا ما يتم توصيل هذه المنتجات إلى منزلك كجزء من خدمات الاشتراك في أغذية الحيوانات الأليفة عبر الإنترنت. قد تكون متاحة أيضًا في متاجر الحيوانات الأليفة ومحلات البقالة. نظرًا لاستخدام عدد أقل من المواد الحافظة أو عدم استخدامها على الإطلاق، يجب تبريد أطعمة الحيوانات الأليفة الطازجة ، ولا يتم الاحتفاظ بها مثل الأطعمة المعلبة أو الأطعمة المعلبة للحيوانات الأليفة.

ولفتت إلى أنه يصنع بعض الأشخاص طعامًا لحيواناتهم الأليفة باستخدام مكونات من متجر البقالة. إذا كانت أطعمة الحيوانات الأليفة المصنوعة منزليًا هي النظام الغذائي الرئيسي لحيوانك الأليف ، فتحدث إلى طبيبك البيطري أو اختصاصي التغذية البيطري للتأكد من أنك تقدم نظامًا غذائيًا كاملاً ومتوازنًا لحيوانك الأليف.
 
كما تقدمت بعدة نصائح أبرزه تنظيف أوعية طعام الحيوانات الأليفة والماء، ومجارف الطعام، وعلاج الألعاب، وحصائر التغذية، والمفارش بشكل متكرر، كما عليهم اتباع تعليمات التخزين على ملصقات طعام الحيوانات الأليفة، وغسل اليديك بالماء والصابون قبل وبعد تناول طعام الحيوانات الأليفة أو المكافآت، والتأكد من أن الأطفال يغسلون أيديهم بشكل صحيح، وعدم إيداع حيوانك الأليف يلعق جروحك المفتوحة أو المناطق ذات الجلد المكسور، وحاول ألا تدع حيوانك الأليف يلعق فمك أو وجهك فور تناوله الطعام.

وأردفت الخياط بالقول إن أطعمة الحيوانات الأليفة النيئة تحتوي على بروتين من حيوان ، مثل الدجاج ولحم البقر ، ولم يتم طهيها أو تسخينها لدرجة حرارة عالية كافية لقتل الجراثيم. الأطعمة النباتية ، مثل الفواكه والخضروات، أقل عرضة للتلوث بالجراثيم ولا تعتبر طعامًا نيئًا للحيوانات الأليفة، لافتة إلى أنه يمكن أن يتسبب طعام الحيوانات الأليفة النيء في إصابة الكلب أو القط بالمرض. وذلك لأن اللحوم النيئة والبروتينات النيئة الأخرى من الحيوانات يمكن أن تحتوي على جراثيم مثل السالمونيلا والليستيريا. 
 

 وأشارت الخياط إلى أن طعام الحيوانات الأليفة الخام ليس بالضرورة أكثر صحة يمكن صنع طعام الحيوانات الأليفة النيء والمطبوخ بمكونات عالية الجودة أو منخفضة الجودة. كلاهما يمكن أن يكون متوازنًا من الناحية الغذائية أو غير كافٍ. وكلاهما يمكن أن يكون قابلاً للهضم؛ حيث يكون هضم بعض العناصر الغذائية بسهولة أكبر بعد طهي الطعام، بينما قد تكون بعض العناصر الغذائية أكثر قابلية للهضم في الطعام النيء. (على سبيل المثال ، يكسر الطهي الثياميناز في المأكولات البحرية ويمنع نقص الثيامين في القطط).
 
واختتمت حديثها بالقول: قد يقول بعض الناس أن طعام الحيوانات الأليفة النيء هو النظام الغذائي الطبيعي ، أو النظام الغذائي الغريزي للكلاب والقطط. ومع ذلك ، فإن الأنظمة الغذائية الأفضل للذئاب والقطط البرية ليست الأفضل للكلاب والقطط الأليفة التي تعيش في المنزل وتعيش حياة أطول. في الواقع ، تفضل الكلاب الأليفة وتحتاج إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من البروتين وأعلى في الدهون والكربوهيدرات مقارنة بالذئاب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة