Close ad

الأوقاف في أسبوع.. تعيينات جديدة بالوزارة.. و استعدادات عيد الأضحى

7-6-2024 | 23:48
الأوقاف في أسبوع تعيينات جديدة بالوزارة و استعدادات عيد الأضحى وزارة الأوقاف
شيماء عبد الهادي

على مدار الأسبوع الماضي كان هناك استعدادات خاصة من وزارة الأوقاف لاستقبال عيد الأضحي المبارك واستقبال مشاركات المواطنين بصكوك الأضاحي، كما شهد مشاركة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، في توديع الفوج الأول لحجاج بيت الله الحرام المسافرين من مطار القاهرة ورسالة خاصة بأداء المناسك وتوصيتهم بالدعاء لمصر.

موضوعات مقترحة

كما شهد الأسبوع الماضي، بشرى من وزارة الأوقاف خاصة بمسابقة العمال 2023، واتخاذ إجراءات التعاقد مع 32 إمامًا جديدًا من ذوي الهمم.

وعدد من القرارات المهمة التي اعتمدها وزير الأوقاف في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بالأئمة والوعاظ ونشر قيم التسامح والوسطية، ترصد "بوابة الأهرام" أبرزها فيما يلي:

نتيجة مسابقة العمال بوزارة الأوقاف ٢٠٢٣م 

حملت بداية الأسبوع الماضي، بشري خاصة للباحثين عن فرصة عمل بوزارة الأوقاف، إذ أتاح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين في مسابقة شغل وظائف عمال بوزارة الأوقاف للعام الثاني ٢٠٢٣م، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية:

 https://jobs.caoa.gov.eg

وأعلنت وزارة الأوقاف بدء تلقي التظلم من النتيجة بدءًا من السبت الموافق 1 يونيو الجاري، ولمدة أسبوعين وذلك أيضًا على موقع بوابة الوظائف الحكومية.

6 آلاف ساحة لصلاة عيد الأضحى

في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بتهيئة الأجواء الإيمانية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، أعلنت السبت الماضي، عن اعتماد وتجهيز أكثر من (6000) آلاف ساحة لصلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445هـ، فضلاً عن المساجد التي تقام بها صلاة العيد،  ومن أبرز ساحات صلاة العيد لهذا العام 1445هـــ

خطباء المستقبل

قررت وزارة الأوقاف إطلاق برنامج خطباء المستقبل ؛ ليضم نخبة شديدة التميز من خطباء الأوقاف المتميزين تحت سن الخامسة والأربعين عامًا ؛ لتتعهدهم الوزارة ببرنامج علمي وتأهيلي وثقافي ومهاري متميز، بإشراف وكيل الوزارة لشئون الدعوة ورعاية خاصة من وزير الأوقاف.

ويقوم البرنامج على اختيار الأئمة الشباب الأكثر تميزًا في مجال الخطابة تحت سن الخامسة والأربعين عامًا والدفع بهم في القوافل والندوات والأسابيع الدعوية والمجالات الإعلامية لصقل مواهبهم وقدراتهم العلمية والمهارية، وذلك بناء على ترشيح المديريات واجتياز الاختبارات والمقابلات المقررة لذلك.

وزير الأوقاف يلتقي المجموعة الأولى من خطباء المستقبل 

التقى محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الأحد 2 يونيه، المجموعة الأولى من خطباء المستقبل، مؤكدا

على إعداد برنامج خاص جدًّا لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم العلمية ومهاراتهم الخطابية والإعلامية، والدفع بهم عبر وسائل الإعلام المختلفة والقوافل الدعوية والندوات والأمسيات الدعوية.

كما أكد وزير الأوقاف أن هذه هي المجموعة الأولى وأن المجال سيكون متاحًا لمجموعات أخرى من الأئمة المتميزين الذين ترشحهم المديريات على مستوى الجمهورية، ويجتازون بتفوق ومهارة الاختبارات والمقابلات المقررة لذلك، مع استعدادهم للعمل بأي مكان على مستوى الجمهورية والمشاركة الدائمة في القوافل الدعوية بالمناطق الحدودية والمناطق النائية والقرى والنجوع حيثما طلب منهم ذلك.

وزير الأوقاف يوصي حجاج بيت الله (عز وجل) بكثرة الدعاء لمصر

ودَّع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، يوم الإثنين الماضي، بمشاركة الفريق محمد عباس وزير الطيران، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء مصطفى حسين مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية والرئيس التنفيذي لبعثة الحج، الفوج الأول لحجاج جمهورية مصر العربية المغادرين من مطار القاهرة الدولي إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، بالصالة الموسمية المخصصة لسفر الحجاج المصريين.

ووجه وزير الأوقاف رسالة لحجاج بيت الله الحرام أن أبشروا واطمئنوا من الآن فأنتم بإذن الله في معية الله (عز وجل)، والعلماء يجمعون على أن من نوى الحج فحبسه العذر كان له أجر الحج، فما بالكم بمن يسر الله (عز وجل) له فلبى النداء، وذهب ووقف بعرفات، وطاف وسعى ولبى ودعا، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) مبشرًا جميع الحجاج والمعتمرين: "من خرج يؤم هذا البيت من حاج أو معتمر، كان مضمونًا على الله إن قبضه أن يدخله الجنة، وإن رده أن يرده بأجر أو غنيمة"، فأنتم في معية الله (عز وجل) وبنيتكم تؤجرون.

مؤكدًا أن وزارة الأوقاف أوفدت مع البعثات الرسمية 35 عالمًا من أئمة وزارة الأوقاف وواعظاتها، وقد أخذوا من الدورات في فقه تيسير الحج ما يؤهلهم للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

وأهاب وزير الأوقاف بحجاج بيت الله الحرام، كثرة التلبية والتسبيح والدعاء، والدعاء لوطننا مصر، سائلًا الله (عز وجل) أن يحفظ مصر وأهلها من كل سوء ومكروه وأن يجعل رزق أهلها واسعًا رغدًا، موصيًا الحجاج بكثرة الدعاء لمصر.

مائة ندوة للأطفال والناشئة بالمكتبات العامة بالمساجد الكبرى بجميع المديريات الإقليمية 

في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالبرامج التثقيفية للأطفال والناشئة، وإيمانًا منها بأهمية بناء وتطوير شخصية الأطفال وتنمية الجانب المعرفي والإيماني، ومساهمة منها في وضع لبنة جديدة تهدف إلى الاهتمام بالأطفال وحقهم في الوعي والتثقيف أعلنت وزارة الأوقاف، عقد لقاءات تثقيفية بالمائة الرابعة من المكتبات العامة بالمساجد الكبرى عن: " فضل العشر من ذي الحجة" بحضور الأئمة والواعظات بجميع المديريات الإقليمية بداية من يوم الأربعاء الموافق (5/6/2024م).

127 إصدارًا من الأوقاف المصرية للمعهد العالي للدراسات الإسلامية بدولة بلغاريا

اعتمد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، منتصف الأسبوع الماضي إهداء 127 إصدارًا من إصدارات وزارة الأوقاف المصرية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية باللغتين العربية والإنجليزية للمعهد العالي للدراسات الإسلامية بمدينة صوفيا بدولة بلغاريا.

وذلك بناءً على الطلب المقدم من فضيلة مفتي بلغاريا إلى سفارتنا في مدينة صوفيا بدولة بلغاريا بخصوص حاجة المعهد العالي للدراسات الإسلامية بمدينة صوفيا لإصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لتكون ضمن المراجع العلمية بمكتبة المعهد وزادًا معرفيِا لدار الإفتاء البلغارية.

وزير الأوقاف يلتقي رئيس مصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية

استقبل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الثلاثاء 4/ 6/ 2024م، بديوان عام وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة تشن رويفنغ رئيس مصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية، والوفد المرافق له.

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف على أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين مصر والصين، فمصر والصين دولتان عظيمتان ولهما حضارة قوية عريقة بما يعزز الحوار الثقافي بين البلدين، وإذا كانت عجائب الدنيا سبعًا فمصر تمتلك الأهرامات والصين تمتلك سور الصين العظيم، وكلاهما صاحب تاريخ عريق وحضارة عظيمة لآلاف السنين.

كما أكد أن الأديان كلها تدعو للتعايش والتسامح والرحمة وعمارة الكون، وأن المشكلة تكمن في الفهم الخاطئ للدين أو تحريفه من قبل المتطرفين والمتشددين، فالدين جزء من الحل ولا يمكن أن يكون مشكلة أو جزءًا من المشكلة، فصحيح الدين لا يتعارض مع العقل الرشيد ولا المنطق السليم.

مضيفًا أن وزارة الأوقاف قد تبنت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للتعايش الإنساني من خلال استراتيجية دينية ووطنية وإنسانية متكاملة، فالتسامح والتعايش وقبول الآخر وقبول التعدد الديني والأيديولوجي والتعايش على أساس إنساني جزء راسخ في أولوياتنا، وعلينا لكي نعالج أي إشكالية دينية أن نعلم الناس صحيح الدين، وقد بذلنا جهدًا كبيرًا في وزارة الأوقاف لتصحيح الفكر بالفكر. 

مضيفا أن وزارة الأوقاف ستعقد في 25 أغسطس القادم المؤتمر الدولي الأول للواعظات عن دور المرأة في بناء الوعي، فكما أن للأئمة دورًا فإن للواعظات دورًا مهمًا جدًّا في بناء الوعي أيضًا، وأن هذا هو المؤتمر الأول في العالم العربي والإسلامي للواعظات ويسعدنا تمثيل الجانب الصيني في هذا المؤتمر. 

وخلال كلمته أكد تشن رويفنغ رئيس مصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية، أن الصين ومصر حضارتان عريقتان وتاريخ طويل وعظيم، وأن الدولتان تسيران في طريق التفاهم المشترك وتبادل الخبرات في مختلف المجالات، مما يمكننا من تحقيق كثير من النتائج الثقافية والتي تمتد بجذورها عبر التاريخ بين البلدين، وتسهم في تعزيز التفاهم، مؤكدًا على ضرورة تعزيز التعاون الثقافي بين الصين ومصر، ودعم الحضارة عالميًّا من خلال التعاون المتبادل بين الحضارات المختلفة لبناء المجتمعات عالميًّا، وأن التبادل الثقافي بين البلدان بات مهما وضروريًا.

مضيفًا أن هذه الزيارة ستفتح آفاقا وتتيح فرصًا كبيرة للتعرف على الفكر والثقافة عند الجانبين بشكل متميز، موجهًا الدعوة لوزير الأوقاف لزيارة الصين، مشيدًا برؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحضارة الإنسانية، وبالعاصمة الإدارية الجديدة، وبإصدارات وزارة الأوقاف المترجمة إلى اللغة الصينية، حيث إنها تهدف إلى نشر ثقافة التسامح، مشيدًا بالتعاون المشترك بين البلدين والذي شهد تطورًا كبيرًا في الأعوام الماضية.

كما أشاد رئيس مصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية بما رآه في العاصمة الإدارية الجديدة من تطور وازدهار، وخاصة ما شاهده في طريقه حيث شاهد مبنى الكنيسة والذي تم بناؤه على أحدث طراز، وهذا مثال واضح على العيش المشترك بين الأديان داخل مصر.

أئمة وواعظات الأوقاف في أولى محاضرات بعثة الحج المصرية

في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف، وحرصًا من أئمة الأوقاف المرافقين لبعثة الحج على القيام بدورهم التوعوي لحجاج بيت الله الحرام، وأداء لمهامهم العلمية في الإرشاد العلمي الفقهي بما ييسر على حجاج بيت الله (عز وجل) أداء مناسكهم، نظم أئمة وواعظات الأوقاف، منتصف الأسبوع، محاضرة للحجاج، مؤكدين أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو من أحب الأعمال إلى رب العالمين، به تُرفع الدرجات وتُكَفّر الذنوب والسيئات، وأن الحج رحلة إيمانية مباركة رائدها الإخلاص لله رب العالمين، بعيدًا عن الرياء والسمعة، فالحاج يخرج من بيته مهاجرًا إلى ربه، تاركًا أهله، متواضعًا لمولاه، يؤدي المناسك بقلب خاشع ولسان ذاكر مقبلًا على ربه، يرجو رحمته ويخشى عذابه، وفي ختام اللقاء أجاب أئمة الأوقاف على أسئلة واستفسارات الحجاج.

حصيلة صكوك الأضاحي والإطعام بالأوقاف.. وبدء وصول رءوس أضاحي بمجازر جنوب الوادي بأسوان

صرح الدكتور عبد الله حسن عبد القوي مساعد وزير الأوقاف لشئون المتابعة بأن حصيلة مبيعات صكوك أضاحي وإطعام الأوقاف قد تجاوزت ١٨٠ مليون جنيه حتى الثلاثاء الماضي، لهذا العام ١٤٤٥ هـ.

كما أعلنت وزارة الأوقاف بدء وصول رءوس أضاحي الأوقاف إلى مجزر جنوب الوادي بأسوان

استعدادًا لذبحها في الوقت الشرعي للذبح.

اتخاذ إجراءات التعاقد مع 32 إمامًا جديدًا من ذوي الهمم

 أعلنت وزارة الأوقاف اتخاذ إجراءات التعاقد مع 32 إمامًا جديدًا من ذوي الهمم في إطار اهتمام الدولة المصرية بذوي الهمم.

ومن المقرر عقد دورة تدريبية بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر للأئمة الجدد من ذوي الهمم المرشحين للتعاقد (مسابقة 2023م)، وذلك من الأحد 23/ 6/ 2024م حتى الأربعاء 26/ 6/ 2024م، تمهيدا لاستكمال إجراءات تسلمهم العمل، كل بمحافظته.

بمناسبة قرب عيد الأضحى.. توزيع 12 طن لحوم و5 طن دواجن الأسبوع القادم على الأسر الأولى بالرعاية

أعلنت وزارة الأوقاف، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، توزيع (12) طن لحوم، و(5) أطنان دواجن من مشروع صكوك الإطعام، علمًا بأنه سوف يتم توزيعها كاملة قبل حلول عيد الأضحى المبارك لإدخال الفرحة على أهلينا من الأسر الأولى بالرعاية قبل العيد.

افتتاح أول إدارة للدعوة بالعاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري

صرح الدكتور عبد الله حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، الجمعة، افتتاح مديرية أوقاف القاهرة قبل نهاية شهر يونيه الجاري، أول إدارة للدعوة بها، ودعم هذه الإدارة بنخبة من الأئمة المتميزين للقيام بواجبهم ودورهم الدعوي وإمامة المصلين في المساجد التي يتم افتتاحها بها.

وذلك في إطار دور وزارة الأوقاف بالعناية بشئون المساجد وعمارتها وإحيائها بالمقارئ القرآنية والأنشطة الدعوية وتهيئتها للراكعين والساجدين، وفي ضوء ما يتم من إعمار وبناء حضاري عظيم بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

ختمة قرآنية كاملة بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) أيام العشر الأول من ذي الحجة

مع نهاية الأسبوع، أعلنت وزارة الأوقاف عن ختمة قرآنية كاملة بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، أيام العشر الأوائل من ئي الحجة، في إطار تكثيف وزارة الأوقاف جهودها في خدمة القرآن الكريم وبمناسبة دخول أيام العشر الأول من ذي الحجة.

ومن المقرر أن يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الختمة المرتلة الكاملة للقرآن الكريم من مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة صباح الأحد 9 يونيو 2024م بمشاركة بعض كبار القراء المعتمدين باتحاد الإذاعة والتليفزيون ونخبة واسعة من شباب الأئمة، بحيث يتم ختمها عصر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة.

انطلاق ثلاث قوافل دعوية مشتركة

شهد يوم الجمعة أيضا انطلاق ثلاثة قوافل دعوية مشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف إلى محافظات (القاهرة – الفيوم - الغربية)، وقد تحدثوا جميعًا حول موضوع: (أفضل أعمال العشر الأول من ذي الحجة).

افتتاح 25 مسجدًا اليوم الجمعة

افتتحت وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة 25 مسجدًا، منها 22 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و3 مساجد صيانة وتطويرًا؛ في إطار خطتها لإعمار بيوت الله عز وجل.

 ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/ 2023 م حتى تاريخه ( 1018 ) مسجدًا منها ( 795 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و( 223 ) مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014م حتى الجمعة  7 / 6 / 2024م عدد ( 12040 ) مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو (18) مليارًا و(550) مليون جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: