Close ad

المنظومة الصحية في أسبوع.. إطلاق مؤتمر صحة إفريقيا وإعلان شروط القبول بمدارس التمريض وخدمات طبية بـ"الملايين"

7-6-2024 | 17:23
المنظومة الصحية في أسبوع إطلاق مؤتمر صحة إفريقيا وإعلان شروط القبول بمدارس التمريض وخدمات طبية بـ الملايين المنظومة الصحية في أسبوع
عبد الله الصبيحي

شهدت المنظومة الصحية "نشاط مكثف" خلال الأسبوع الماضي، محليا ودوليا، وعلي رأس ذلك مؤتمر صحة إفريقيا الذي تستضيفه مصر وتنظمه للمرة الثالثة علي التوالي.

موضوعات مقترحة
وثمن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، جهود الدولة المصرية المبذولة فيما يتعلق بالتحول الرقمي لكل القطاعات والمجالات المختلفة بما فيها قطاع الصحة.
وأكد عبد الغفار، في كلمته التي ألقاها،، خلال افتتاح الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي، أهمية التكنولوجيات الحديثة التي تبنتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن هذه التقنيات تساعد في تطوير وتنمية القطاع الصحي عن طريق استخدام الطباعة الثلاثية والطب الدقيق والشخصي والمستشفيات الافتراضية والتشخيص والعلاج عن بعد. 
وأشار عبد الغفار، إلى التغيرات الكبيرة التي حدثت في المجال الصحي بفضل الثورة الصناعية التي حدثت على مدار قرون بداية من القرن الـ 17 حتى هذه اللحظة، موضحًا أن الثورة الصناعية الخامسة الراهنة تعتمد على التكنولوجيات الحديثة في تقديم خدمات الصحية في المستقبل والتفاعل بين الآلة والإنسان.
 
مراكز البيانات والحوسبة السحابية

وأضاف أن مراكز البيانات والحوسبة السحابية التي تيتح استيعاب كافة البيانات الخاصة بالمرضى والمستشفيات وتستطيع من خلال التطبيقات أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة حتى يستطيع صانع القرار أن يتخذ قرارات خاصة ببناء مستشفيات في أماكن معينة أو إنشاء تخصصات في أماكن أخرى. 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن العالم يتجه إلى تقيم الأداء الصحي من خلال المؤشرات التي تقاس في أي دولة من خلال سهولة الوصول الى هذه الخدمات، موضحًا في هذا الصدد أن المواطن الذي يعيش في أقصى الصعيد من حقه الحصول على خدمات متكاملة مثل المواطن الذي يعيش في العواصم الكبرى مثل القاهرة أو الجيزة أو الاسكندرية.

الخدمات الوقائية التي لا تقل أهمية عن الخدمات العلاجية

وأكد وزير الصحة، أهمية الخدمات الوقائية التي لا تقل أهمية عن الخدمات العلاجية، مشيرًا إلى أن الدول التي تريد أن ترتقي بخدماتها الصحية تخصص جزءا كبيرا من موازناتها للخدمات الوقائية. 
وأشار عبد الغفار، إلى أن وزارة الصحة تولي أهمية كبيرة للخدمات العلاجية والوقائية والتنبؤية التي اعتمادتها منذ السنوات الماضية.
كما استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، نظيرته في دولة الرأس الأخضر كابو فيردي والوفد المرافق لها لبحث سبل التعاون المشترك ، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وفي مستهل الاجتماع، رحب  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان،  بنظيرته، مؤكدا دعم مصر للأشقاء في  الدول العربية والأفريقية في كافة المجالات الصحية.
 
التدريب الطبي لمقدمي الخدمات الصحية 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول التعاون في مجالات الصحة العامة، وتقديم برامج التدريب الطبي لمقدمي الخدمات الصحية، والعاملين في مجال الرعاية الصحية بدولة الرأس الأخضر، على أحدث البرامج التدريبية، فضلا عن نقل أحدث التقنيات العلمية التي توصلت إليها التكنولوجيا الطبية. 

منظومة الإسعاف
وأشار " عبدالغفار"، الى أن الاجتماع  تناول تقديم خدمات التدريب الإسعافية ، ودعم دولة الرأس الأخضر  بمنظومة إسعاف قوية تتمتع بكوادر بشرية علي أعلي مستوي. 
 
أطلق الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، تدشين العمل رسميًا بالمرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية (القولون، الرئة، البروستاتا، عنق الرحم).
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها وزارة الصحة والسكان، على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي  Aftica Health Excon، والذي يقام خلال الفتره من 3-6 يونيو الجاري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة.

استخدام الدواء بشكل سليم وآمن

في غضون ذلك، شاركت هيئة الدواء المصرية، في جلسة «الرعاية الذاتية للمرضى»، والتي انعقدت خلال فعاليات المؤتمر الدولي "صحة إفريقيا"، وحضور عدة وزارات وهيئات ومؤسسات مصرية بالإضافة إلى نخبة من الدول الإفريقية والمنظمات الدولية. 
وناقشت الجلسة كيفية استخدام الدواء بشكل سليم وآمن، وكذلك الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص وشركات الأدوية في مجال الرعاية الذاتية، لضمان حصول جميع الأفراد على الرعاية الذاتية.
كما شملت الجلسة تبادل تجارب الجهات الرقابية من الدول الإفريقية والمنظمات الدولية للدواء لإنشاء إطار تنظيمي مناسب لتمكين الرعاية الذاتية  من حيث استخدامات الدواء، مما ينعكس على الاستخدام المناسب والآمن للأدوية، وما يمكن القيام به لضمان تكييف الإطار التنظيمي مع احتياجات المرضى لضمان أفضل النتائج الممكنة. 
استقبل، اليوم، الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور كريستيان نتومبا، رئيس الهيئة الكونغولية لتنظيم المستحضرات الدوائية ACOREP، بحضور عدد من قيادات الهيئة ، وذلك خلال فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر الطبي الإفريقي.

فرص الاستثمار في قطاع الأدوية

تناول الاجتماع مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في القطاع الدوائي بالكونغو الديمقراطية، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في العام الماضي ٢٠٢٣، وكذلك متابعة محققات مذكرة التفاهم، ومناقشة مختلف أوجه التعاون في المجالات ذات الصلة بالشأن الدوائي والعملية الرقابية والتنظيمية.
وأيضا بحث الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، مع وفد من وزارة التجارة والصناعة الروسية، سبل التعاون الثنائي الممكنة بين البلدين في المجالات التنظيمية للدواء، واستفادة مصر وروسيا من عضويتهما بمجموعة بريكس، بالإضافة إلى بحث تيسير إجراءات تسجيل المستلزمات الطبية المصرية بالسوق الروسية، وتعزيز فرص التعاون والاستثمار البيني، وتبادل الخبرات في توطين الصناعة المحلية بمجالات الأدوية والمستلزمات الطبية، وأيضاً تبادل الخبرات والتكنولوجيا في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية.
في السياق ذاته، قال الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية المشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إن ملتقى الصحة الإفريقي والذي ينظم وينعقد في مصر يعكس رؤية القيادة السياسية والدولة المصرية باهتمامها بالتجمعات الإفريقية وتنشيط حالة التفاعل ما بين الدول الإفريقية وتبادل الأفكار والرؤى المتطورة والمبتكرة في قطاع حيوي ومهم، وهو قطاع الرعاية الصحية.. مؤكدا أن مستقبل القطاع يعتمد على تطوير الأنظمة التكنولوجية لتقديم الخدمات.

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

جاء ذلك في كلمة السبكي خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان "الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية" ضمن فعاليات ملتقى صحة إفريقيا Africa Health ExCon 2024، وضمت الجلسة الدكتورة أنيفا كاوييا وزيرة الدولة الأوغندية لشئون الصحة العامة، والدكتور دوجلاس مومبيشورا وزير صحة زيمبابوي، والدكتور أحمد مرسي مدير تشغيل شركة إليفات لإدارة المستشفيات، والمهندسة دينا حسن مدير تطوير الشراكات بمركز الابتكار التطبيقي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أدارت الجلسة سمر صبيح نائب رئيس شركة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصالات الاستراتيجية.
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان، شروط وقواعد القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض، التابعة للإدارة العامة للتعليم الفني الصحي، وذلك للعام الدراسي المقبل 2024/2025.

شروط القبول بمدارس التمريض

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الشروط تضمنت حصول الطالب على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها في نفس عام التقدم، على أن يكون الطالب من نفس المحافظة الحاصل منها على تلك الشهادة، حيث يتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حدة، وكذلك دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو ثانية، لافتًا إلى عدم الإخلال بكثافة الفصول المقررة بحيث لا تزيد الأعداد المقبولة بالفصل الواحد على  (25 إلى 30) طالبًا وطالبة.

الصحة تحدد مجموع القبول بمدارس التمريض

من جانبها، أكدت الدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب، بوزارة الصحة والسكان، ضرورة تقديم إقرار تفرغ للدراسة من الطلبة مصدق عليه من ولي الأمر، بالإضافة إلى الإقرارات الأخرى التي تضمن كامل التفرغ للدراسة، لافتة إلى أنه سيتم القبول بالمجموع الأعلى، وتحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق أولًا، على  أن يكون المتقدم مصري الجنسية حسن السير والسلوك.

المدارس الثانوية الفنية للتمريض

ومن جانبها، نوهت الدكتورة مي العسال مدير الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه لا يتم قبول الطلاب بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض إلا بعد اجتياز عدد من الاختبارات وهي الإملاء في اللغة العربية، والقدرات ويشمل امتحانًا تحريريًا وشفهيًا في اللغة إلانجليزية، والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي على ألا تقل درجة المقبولين عن 70 % من درجة اجتياز كل مادة، بالإضافة إلى اجتياز كشف الهيئة  الذي يتضمن (الاختبار النفسى بواسطة أخصائى نفسي، وقوة الملاحظة، واللباقة فى الحديث، وسرعة الاستجابة ورد الفعل، ومهارات التواصل، والمعلومات العامة، والخلو من العيوب الخلقية التى تؤثر على عمله، والمظهر العام، وسلامة النطق، والتناسق بين الطول والوزن).
وأضافت "العسال" أنه يتم توقيع الكشف الطبى للطلبة المقبولين فقط وذلك بعد اجتياز جميع الاختبارات السابقة، وذلك بواسطة القومسيون الطبي بالمحافظة ( نظر، و باطنى، واختبار مخدرات، ولياقة طبية للوظيفة) والذي يكون موضحًا به اسم الطبيب القائم بتوقيع الكشف ثلاثيا، مشيرة إلى أنه لا يعتبر الطالب أو الطالبة مقبولًا إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق، وإعلان النتيجة، وفى هذه الحالة يكلف بتقديم الأوراق الأصلية، خلال موعد نهائي تحدده المديريات والجهات التابعة المختصة، ولا يعتبر الطالب مقبولاً إلا بعد مطابقة صور المستندات على الأصل؛ حيث لا توجد استثناءات فى القبول بالمدارس الثانوية للتمريض على مستوى الجمهورية.

39 مليون خدمة طبية ضمن المادرات الرئاسية

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 39 مليون سيدة وفتاة، ضمن عدد من المبادرات الرئاسية تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك في إطار الاحتفالات باليوم العالمي لتنمية صحة المرأة والذي يوافق 28 من شهر مايو كل عام.


 المنظومة الصحية في أسبوع المنظومة الصحية في أسبوع

 المنظومة الصحية في أسبوع المنظومة الصحية في أسبوع

 المنظومة الصحية في أسبوع المنظومة الصحية في أسبوع

 المنظومة الصحية في أسبوع المنظومة الصحية في أسبوع

 المنظومة الصحية في أسبوع المنظومة الصحية في أسبوع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: