Close ad

الأرض تقف بجوار أصحابها في المباريات الافتتاحية لكأس الأمم الأوروبية

7-6-2024 | 16:09
الأرض تقف بجوار أصحابها في المباريات الافتتاحية لكأس الأمم الأوروبيةكأس الأمم الأوروبية
الألمانية

يلتقي منتخب ألمانيا مع نظيره الأسكتلندي في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، التي تقام على الملاعب الألمانية، وذلك على ملعب (أليانز أرينا) بمدينة ميونخ.

موضوعات مقترحة

ويترقب الجميع نتيجة المباراة وصاحب الهدف الافتتاحي لتلك النسخة من المسابقة العريقة، التي تحمل الرقم 17 في تاريخ أمم أوروبا.

ووقفت الأرض مع أصحابها في أغلب المباريات الافتتاحية السابقة لأمم أوروبا، حيث شهدت فوز المستضيفين في 7 لقاءات، مقابل 4 انتصارات للضيوف، فيما خيم التعادل على 4 مواجهات، بينما شهدت نسخة وحيدة غياب المنتخب المضيف عن اللقاء الافتتاحي، وذلك عام 1980 التي استضافتها إيطاليا.

وألقى الموقع الألكتروني الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الضوء على نتائج المباريات الافتتاحية للبطولة، والملاعب التي استضافتها، وأصحاب الأهداف الافتتاحية خلال النسخ الـ16 السابقة لأمم أوروبا، نستعرضها في السطور التالية.

يورو 1960

فرنسا 4 – يوغوسلافيا 5

أقيمت أول مباراة في تاريخ كأس الأمم الأوروبية على ملعب (حديقة الأمراء) في العاصمة الفرنسية باريس، وسجل ميلان جالييتش أول أهداف المسابقة عبر تاريخها، بعدما أحرز هدفا مبكرا لمنتخب يوغوسلافيا في الدقيقة 11، لكن تقدم الضيوف لم يدم طويلا، بعدما أدرك المنتخب الفرنسي التعادل في أقل من 60 ثانية خلال اللقاء الذي شهد أكبر عدد من الأهداف في تاريخ المباريات الافتتاحية بكأس الأمم الأوروبية.

يورو 1964

إسبانيا 2 – المجر 1

جرى اللقاء الافتتاحي لتلك النسخة من أمم أوروبا على ملعب (سانتياجو برنابيو) معقل فريق ريال مدريد، بالعاصمة الإسبانية، وكان خيسوس ماريا بيريدا، صاحب الهدف الافتتاحي في هذه البطولة، بعدما سجل الهدف الأول للمنتخب الإسباني في الدقيقة 35.

وأشاد لاعب خط الوسط الإسباني بزملائه "المتألقين" في الفريق "لعملهم بشكل جيد كوحدة واحدة"، موضحا أنهم سيصبحون أبطالا قريبا لتلك النسخة، وهو ما تحقق بالفعل.

يورو 1968

إيطاليا صفر – الاتحاد السوفييتي صفر

أقيمت المباراة الافتتاحية لتلك النسخة على ملعب سان باولو (دييجو مارادونا حاليا) بمدينة نابولي، حيث انتهت بتعادل المنتخبين الإيطالي والسوفييتي بدون أهداف، غير أن المنتخب الأزرق، تأهل للمباراة النهائية، بعد فوزه بالقرعة، التي جرت بواسطة عملة معدنية.

لم يتم تسجيل الهدف الافتتاحي للبطولة في نابولي، بل في وقت لاحق من يوم الافتتاح بمدينة فلورنسا، حيث سجل الجناح اليوغوسلافي دراجان داجيتش هدف الفوز قبل أربع دقائق من نهاية المباراة ضد إنجلترا في المباراة الثانية.

وكانت تلك النسخة تقام بمشاركة 4 منتخبات فقط، مثلما هو حال النسخ الخمس الأولى من المسابقة.

يورو 1972

ألمانيا الغربية 2 – بلجيكا 1

أجريت المباراة الافتتاحية على ملعب (بوزيلستاديون) بمدينة أنتويرب البلجيكية، وجاء الهدف الافتتاحي بواسطة النجم الراحل جيرد مولر، الذي سجل الهدف الأول لألمانيا الغربية، من متابعة لتمريرة زميله جونتر نيتزر، قبل أن يحرز اللاعب ذاته الهدف الثاني لمنتخب (الماكينات).

يورو 1976

هولندا 1 – تشيكوسلوفاكيا 3 (بعد التمديد)

ألمانيا الغربية 4 – يوغوسلافيا 2 (بعد التمديد)

انطلقت المباراتان الافتتاحيتان في نفس التوقيت، حيث جرى لقاء هولندا وتشيكوسلوفاكيا في ملعب ماكسيمير بمدينة زغرب، بينما التقى منتخب يوغوسلافيا مع نظيره الألماني بملعب (رايكو ماتيتش) بمدينة بلجراد.

الطريف أن الهدفين الافتتاحيين لهذه النسخة جاءا في نفس التوقيت أيضا عن طريق أنطون أوندروش لتشيكوسلوفاكيا، ودانيلو بوبيفودا ليوغوسلافيا في الدقيقة 19 من عمر المباراتين.

يورو 1980

ألمانيا الغربية 1 – تشيكوسلوفاكيا صفر

جرت المباراة الافتتاحية لتلك النسخة على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما، حيث أحرز كارل هاينز رومينيجه أول أهداف هذه البطولة، عقب متابعته تمريرة زميله هانسي مولر، ليقود المنتخب الألماني لتحقيق فوزه الأول في هذه النسخة.

يورو 1984

فرنسا 1 – الدنمارك صفر

ترجم منتخب فرنسا سيطرته على اللقاء، الذي أقيم بملعب (حديقة الأمراء)، بعدما سجل ميشيل بلاتيني هدف المباراة الوحيد لمنتخب (الديوك) في الدقيقة 78، عندما سدد من على حافة منطقة الجزاء، لتغير الكرة اتجاهها وتسكن الشباك.

يورو 1988

ألمانيا الغربية 1 – إيطاليا 1

أقيمت المباراة على ملعب (راين شتاديون) بمدينة دوسلدورف الألمانية، وكان روبيرتو مانشيني هو صاحب الهدف الافتتاحي في تلك النسخة، الذي أحرزه في مرمى أصحاب الأرض، حيث أنهى هجمة إيطالية من الجهة اليمنى بتسديدة من مسافة قريبة.

يورو 1992

السويد 1 – فرنسا 1

أقيمت المباراة الافتتاحية لتلك النسخة على ملعب (راسوندا) بمدينة سولنا السويدية، حيث جاء أول أهداف البطولة بواسطة ضربة رأس من السويدي يان إريكسون، من متابعة لركنية نفذها زميله أندرس ليمبار، ليمنح منتخب بلاده تقدما مبكرا في الشوط الأول.

يورو 1996

إنجلترا 1 – سويسرا 1

استضاف ملعب (ويمبلي) العريق بالعاصمة البريطانية المباراة الافتتاحية في هذه النسخة، وأحرز آلان شيرر، أسطورة الكرة الإنجليزية، الهدف الأول في المسابقة، حينما استحوذ على كرة بينية من بول إينس ليضع منتخب بلاده في المقدمة.

وحدد شيرر توقيت انطلاقته بشكل مثالي قبل أن يسدد عالياً في الشباك، منهياً بذلك صياما عن التهديف في المباريات الدولية دام 21 شهراً.

يورو 2000

بلجيكا 2 – السويد 1

استضاف ملعب (الملك بودوان) في العاصمة البلجيكية بروكسل اللقاء الافتتاحي لهذه النسخة، وأحرز البلجيكي بارت جور الهدف الأول لمنتخب بلاده بمجهود فردي، بعدما استعاد الكرة من دفاع السويد، وتقدم بخطوات واسعة نحو منطقة جزاء الضيوف، قبل أن يضع الكرة في الشباك عبر تسديدة متقنة.

يورو 2004

البرتغال 1 – اليونان 2

لعبت المباراة الافتتاحية لتلك النسخة على ملعب (الدراجاو) بمدينة بورتو البرتغالية، وفاجأ النجم اليوناني جيورجيوس كاراجونيس منتخب البرتغال صاحب الأرض، عندما هز الشباك بعد مرور سبع دقائق، مسجلا الهدف الافتتاحي للبطولة، التي توج بها منتخب اليونان آنذاك في واحدة من أضخم مفاجآت كأس الأمم الأوروبية عبر تاريخها.

يورو 2008

سويسرا صفر – جمهورية التشيك 1

احتضن ملعب (سان جاكوب) بمدينة بازل السويسرية المباراة الافتتاحية في هذه النسخة، التي شهدت هدفا وحيدا أحرزه فاتسلاف سفيركوش عبر ضربة رأس قوية، بعد دقائق من نزوله إلى أرض الملعب في الشوط الثاني.

يورو 2012

بولندا 1 – اليونان 1

شهد الملعب الوطني في العاصمة البولندية وارسو المباراة الافتتاحية في هذه النسخة، وأحرز روبرت ليفاندوفسكي، نجم منتخب بولندا أول أهداف المسابقة، عبر ضربة رأس رائعة، بعدما تابع عرضية من زميله ياكوب بواشتشكوفسكي.

ووصف ليفاندوفسكي فرحته بالهدف الذي أحرزه أمام جماهير بلاده في البطولة بـ"التي لا يمكن أن يتصورها".

يورو 2016

فرنسا 2 – رومانيا 1

كان ملعب فرنسا الوطني بضاحية سان دوني شاهدا على المباراة الافتتاحية لهذه النسخة، وسجل المهاجم الفرنسي أوليفيه جيرو الهدف الأول في تلك البطولة، بعدما ارتقى إلى أعلى مستوى ليتغلب على حارس المرمى الروماني بعد متابعته لتمريرة رائعة من زميله ديميتري باييه.

يورو 2020

إيطاليا 3 – تركيا صفر

أقيمت المباراة الأولى في هذه النسخة بالعاصمة الإيطالية روما، حيث شهدت حدثا استثنائيا، بعدما جاء الهدف الافتتاحي للبطولة عبر النيران الصديقة.

وأحرز التركي ميريه ديميرال هدفا عكسيا لمصلحة منتخب إيطاليا، عندما حاول إبعاد تمريرة عرضية من دومينيكو بيراردي، لكنه بدلا من ذلك أرسلها عن غير قصد في مرماه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة