Close ad

الطيران المدني في أسبوع.. احتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام |صور

7-6-2024 | 14:38
الطيران المدني في أسبوع احتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام |صوراحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام
تهانى عبد الرحيم

استهلت وزارة الطيران المدنة نشاطها هذا الأسبوع بإقامة احتفالية كبيرة بالصالة الموسمية  بمطار القاهرة والمخصصة لسفر حجاج بيت الله الحرام، وذلك لتوديع عدد من الأفواج المغادرة الى الأراضى السعودية لأداء فريضة الحج على متن رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران،  شهد  الإحتفالية الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدنى والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء مصطفى حسين مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية ورئيس بعثة الحج الرسمية؛  وذلك بحضور لفيف من قيادات وزرات الطيران المدنى والداخلية والتضامن الاجتماعى والأوقاف والجمارك والحجر الصحى.

موضوعات مقترحة

وقدم الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني التهنئة لحجاج بيت الله الحرام،  مضيفًا بأن: وزارة الطيران المدني بكافة هيئاتها وشركاتها التابعة لا تدخر جهدًا في تقديم كافة أوجه الدعم والخدمات أمام ضيوف الرحمن لتذليل أي صعوبات قد تواجههم في ضوء الخطة التي تم وضعها سلفًا بما يحقق إنسيابية تشغيل الرحلات ويضمن راحة جميع الحجاج في مرحلتي الذهاب والعودة، وخاصة كبار السن وذوي الهمم "؛ مشيدًا بالتنسيق والتعاون التام مع كلً من السلطات السعودية وجميع الوزارات والجهات المعنية لخدمة ضيوف الرحمن حتى عودتهم بسلام مرة أخرى إلى أرض الوطن بعد أداء مناسك الحج.

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاوف أن البعثة الرسمية سخرت طاقاتها بتكليف 35 باعثا وواعظا من الأئمة والعلماء حيث تم إعداد دورات تدريبية متخصصة لهم عن كيفية تيسير رحلة الحجاج طالبا من الجميع مساعدة كبار السن وذوي الهمم ، داعيًا الله أن يحفظ مصر.

ومن ناحية أخرى، أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن بعثة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام تضم 7500 حاج، تم اختيارهم من ضمن 23,500 متقدم بطلبات الحج لعام 2024 من خلال الجمعيات الأهلية، مشيرة إلى أن الاختيار تم بطرق تتسم بالشفافية والنزاهة..

هذا وتستضيف وزارة التضامن الاجتماعي 295 من زملاء البعثات الطبية وواعظين وزارة الأوقاف ودار الإفتاء وغيرهم من زملاء الوزارات الشريكة.

وأشادت القباج بدور المؤسسة القومية لتيسير الحج  مع مراعاة ترشيد تكلفة الحج في ظل الخبرة الطويلة التي أصبحت لديها.

وأكدت الوزيرة أنه تم بذل قصارى الجهود للتعاقد مع الفنادق ذات المستوي المتميز سواء في مكةالمكرمة أو المدينة المنورة بأيسر الطرق وبأكثر أسعار معقولية، كما تم التعاقد مع شركات النقل الجمعيات في المملكة العربية السعودية لنقل الحجاج خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة، وسيقوم الزملاء بالمؤسسة المسئولين عن بعثة حج الجمعيات بتسكين حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران.

وأضافت القباج أنه تم تدريب المشرفين الموكلين بمهمة الإشراف على خير وجه وبمتابعة الحجاج وتوفير المعلومات السليمة والوقتية وتذليل كافة العقبات والرد على الاستفسارات، وقد تم تخصيص مشرف لكل 46 حاجا.

وفي الإطار نفسه، أشاد اللواء مصطفى حسين مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية ورئيس بعثة الحج الرسمية بأداء شركة مصر للطيران وانتظامية تشغيل رحلاتها الجوية، موضحًا أنه من المقرر أن يتم نقل أكثر من 15 ألف حاج من حجاج قرعة الداخلية، مؤكدًا أنه في ضوء توجيهات وزير الداخلية بالاستعداد التام وتوفير الدعم اللازم وكذا اختيار الكوادر البشرية المتميزة ذات كفاءة عالية ، وتوفير المقومات الطبية واللوجيستية وكذلك العيادات الطبية وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة واختيار فنادق قريبة ومميزة ، كما قدم رئيس بعثة الحج الرسمية الشكر والتقدير لوزارة الطيران المدني على حسن الاستقبال والتنظيم الجيد.

ومن جانبه تحدث الطيار محمد موسى رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية في كلمته قائلًا: إن الشركة تحرص على تنظيم هذا الاحتفال سنوياً لما له من منزلة خاصة لنا"، مشيرًا أننا نُكرس كل طاقتنا لحل ‏أى مشكلات قد تواجه الحجاج في مرحلتى السفر والعودة، هذا وتحرص شركة مصر للطيران على تقديم خدمة مُميزة تليق بالحجاج في هذة الرحلة المباركة وتحرص علي راحتهم من خلال البعثة التي تضم أكفأ العناصر البشرية من كافة التخصصات لتقديم أقصي ما في وسعهم لخدمتهم وإستقبالهم ‏في كل من مطارات جمهورية مصر العربية ومطاري جدة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية لإنهاء كافة إلاجراءات بسهولة ويسر، ‏وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم.

ومن المقرر هذا العام أن تقوم الشركة الوطنية مصر للطيران بنقل ما يقرب من 60 ألف حاج من حجاج القرعة والتضامن والسياحة والجمعيات والهيئات المختلفة وحجاج الترنزيت والرحلات الخاصة وذلك على متن 241 رحلة جوية بواقع 141 رحلة إلى جدة و100 رحلة إلى المدينة المنورة، ومن المخطط أن تُسير شركة مصر للطيران 274 رحلة جوية خلال مرحلة العودة بواقع 141 رحلة من مطار جدة و133 رحلة من المدينة المنورة، جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران بدأت جسرها الجوي لموسم الحج لهذا العام في 23 مايو 2024؛ وسوف تنتهي مرحلة الذهاب في 10 يونيو الحالي، حيث ستبدأ رحلات العودة للحجاج من الأراضي المقدسة اعتبارًا من 20 يونيو وحتى 5 يوليو ٢٠٢٤.

وفي نهاية الاحتفالية قام وزراء الطيران المدني والأوقاف والتضامن الإجتماعي ومساعد وزير الداخلية بتسليم قسيمة سفر مجانية لعدد اثنين من الحجاج الأكبر سنًا، كما تم إجراء سحب علنى بتقديم قسائم أخري برد 50% من قيمة تذكرة السفر لعدد 2 من الحجاج. 

وقد قدمت وزارة التضامن الاجتماعي لعدد 5 حجاج خلال قرعة السحب العلني حيث تبلغ قيمة الجائزة الواحدة 10 آلاف جنيه لكل حاج.


إشادة من دولة غينيا لوزارة الطيران المدني بالجهود الداعمة لشركة مصر للطيران بنقل حجاج كوناكري وذلك بعد غياب دام ١٢ عاماً
 

 أشاد أمادو أوري باه رئيس وزراء دولة غينيا وكل من وزير الخارجية ووزير الدولة للشئون الدينية بدولة غينيا بدور الناقل الوطني مصرللطيران في نقل حجاج كوناكري مباشرة إلى الأراضي المقدسة لهذا العام؛ وذلك بعد غياب ١٢ عامًا عن السوق الغيني.

هذا وقد تمت الإشادة بدور الناقل الوطني خلال الإحتفال الذي تم لتوديع أفواج الحج الرسمي بدولة غينيا من مطار كوناكري إلى مطار المدينة المنورة خلال سفرهم علي متن رحلات مصرللطيران، بحضور كل من سفراء مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات بغينيا ولفيف من كبار المسئولين بالدولة.

جدير بالذكر أن مصر للطيران قد فازت بمناقصة عالمية لنقل ١٥ ألف حاج من حجاج دولتي غينيا ومالي علي متن أكثر من ٥٠ رحلة خاصة مباشرة في مرحلة الذهاب التي تستمر حتي ٧ يونيو الحالي، وبالمثل في مرحلة العودة التي من المقرر أن تبدأ في ٢٢ يونيو الجارى.

نشاط مصر للطيران

للعام الثامن عشر على التوالي أكاديمية مصر للطيران للتدريب تجتاز تفتيش وكالة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران EASA ، نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في اجتياز تفتيش وكالة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران EASA للعام الثامن عشر على التوالي و ذلك للتدريب الفني. 

وقد أكد مفتش الوكالة أن الأكاديمية تعد من أوائل المنظمات التدريبية التي قامت بتعديل برامجها التدريبية وأدلة إجراءات العمل للتوافق مع أحدث تشريعات الوكالة للتدريب الفني. 

وقد أشاد بكافة عناصر العملية التدريبية النظرية والعملية، كما أبدى الوفد إعجابه بنظام الجودة بالأكاديمية مشيرا لاعتباره مثالا يقتدى به للمنظمات التدريبية على مستوى العالم. 

ومن جانبه أشاد الطيار وليد سليمان رئيس الأكاديمية بالمجهود المبذول من  العاملين بالإدارة العامة للتدريب الفني والإدارة العامة للجودة.  

مصر للطيران تسير 156 رحلة جوية لنقل الحجاج إلى جدة والمدينة المنورة

وسيرت مصر للطيران طوال هذا الأسبوع نحو 156 رحلة جوية إلى كل من جدة والمدينة المنورة لنقل حجاج بيت الله الحرام وقد نقلت هذة الرحلات حجاج كل من  بعثة وزارة الداخلية والتضامن والسياحة والآثار وقرعة الجيزة والقليوبية والشرقية وبنى سويف واسيوط والترانزيت وحجاج كوناكرى وحج أفراد.


إحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرامإحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام

إحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرامإحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام

إحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرامإحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام

إحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرامإحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام

إحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرامإحتفالية كبيرة بمطار القاهرة بمناسبة سفر حجاج بيت الله الحرام
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة