Close ad

ماذا كان يفعل النبي يوم الجمعة؟ وهذه أسرار استجابة الدعاء

7-6-2024 | 13:08
ماذا كان يفعل النبي يوم الجمعة؟ وهذه أسرار استجابة الدعاء  فضل يوم الجمعة
سارة إمبابي

يوم الجمعة هو يومٌ مباركٌ وعيد المسلمين، له مكانةٌ عظيمةٌ في الإسلام، فقد ورد في صحيح مسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ»".

موضوعات مقترحة

ولذا، فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يهتمّ بهذا اليوم اهتمامًا خاصًا، ويحرص على أداء العديد من السنن والمستحبات فيه، ومنها:

ماذا كان يفعل النبي يوم الجمعة؟

‎1. الاغتسال والتطيب

كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يغتسل يوم الجمعة، حتى وإن كان جنبًا، وذلك لقوله - صلى الله عليه وسلم: "من غسل يوم الجمعة كفر ذنوبه من يوم الجمعة إلى يوم الجمعة".

‎2. لبس أجود الثياب

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يلبس أجود ثيابه يوم الجمعة، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم: "من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أجود ثيابه، ومسّ من طيبٍ عنده، ثم خرج إلى الجمعة، ولم يخطُ خطوتين إلاّ لِلهِ تعالى، كُتبت له خطاياه ما بين الجمعتين".

‎3. التبكير إلى المسجد

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتبكّر إلى المسجد يوم الجمعة، وذلك لقوله -وقد قال صلى الله عليه وسلم: (لا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الجُمُعة وَيَتَطهَّرُ مَا اسْتَطاعَ منْ طُهرٍ وَيدَّهنُ منْ دُهْنِهِ أوْ يَمسُّ مِنْ طِيب بَيْته ثُمَّ يَخْرُجُ فَلا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَين، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ لهُ، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمامُ إِلَّا غُفِرَ لهُ مَا بَيْنَهُ وَبَين الجُمُعَةِ 
‎(الأُخْرَى).

‎4. الاستماع إلى الخطبة

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستمع إلى الخطبة يوم الجمعة، ويحضّ على الاستماع إليها، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم: "مَن اغتسَلَ ثم أَتى الجُمُعةَ، فصلَّى ما قُدِّرَ له، ثم أَنصتَ حتى يَفرغَ من خُطبته، ثم يُصلِّي معه، غُفِرَ له ما بينه وبين الجُمُعةِ الأخرى، وفضلَ ثلاثةِ أيَّام».

‎5. الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم:

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكثر من الصلاة على نفسه يوم الجمعة، ويُحِبّ أن يُصلى عليه من حوله، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم: "أفضل يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه نزل عليه، وفيه قبضه، وفيه يكون الساعة، ومن صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة كتبت له ألف حسنة".

‎6. قراءة سورة الكهف:

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحرص على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

‎7. الصدقة:

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكثر من الصدقة يوم الجمعة، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم: "أفضل يومٍ تُنفق فيه المال يوم الجمعة".

‎8. الدعاء:

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكثر من الدعاء يوم الجمعة، خاصةً في ساعةٍ مُستجابةٍ، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم- : "في يوم الجمعة ساعةٌ لا يُسأل الله فيها عبدًا شيئًا إلاّ أعطاه إياه، ما لم يكن يُسأل معصيةً أو قطيعة رحم".

 

موضوعات قد تهمك:

كنوز سماوية.. فضائل يوم الجمعة وأسرار استجابة الدعاء | فيديوجراف

لكل مشتاق.. أدعية يرزقك الله بها الحج

 

الأدعية المُستحبّة في ساعة الإجابة يوم الجمعة 

 

الدعاء بِما دعا به النبي محمد صلى الله عليه وسلم
‏‎

عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ».

وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».
‏‎

أدعية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

- "اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى" رواه مسلم.

- ‎"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" متفق عليه.

‏- ‎"اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم" متفق عليه.  

- "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات" متفق عليه.

- اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، متفق عليه.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، رواه مسلم.

- اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، وعذاب القبر.

- اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها.. أنت وليها ومولاها. 

- اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.. رواه مسلم.

- اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، رواه مسلم.

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم، متفق عليه.

فضل الصلاة علي النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

الصلاة علي النبي لها الكثير من الفضائل التي ذكرت في الكثير من الأحاديث.. منها ما ورد عن عبد الرحمن بن عوف قلت: يا رسول الله، سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها. فقال:

إن جبريل أتانى فبشرنى أن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه.. فسجدت لله شكراً.
‏‎

وقوله «صلى الله عليه وسلم»: «ما من أحد يُسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ رُوحى حتى أردّ عليه السلام».
‏‎

موضوعات قد تهمك:

من وصايا الرسول.. أسرار خفية وفضل عظيم لصلاة الضحى

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كلها

 

صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم 
 
‏‎

للصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم، صيغٌ متعدّدةٌ، وكلّها جائزةٌ ومستجابةٌ بإذن الله ومنها:
‏‎

ورد في صحيح البخاري، أنَّ النَّبِىَّ - -صلى الله عليه وسلم- - خَرَجَ عَلَيْنَا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَلِمْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ، فَكَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ قَالَ « فَقُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

* الصلاة الإبراهيمية: اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ على إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

* صيغة "اللهم صلّ وسلم وبارك": اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّم وبارك على النَّبي الأمِّي، سَيِّدِنا محمد المختار، وعلى آلِهِ الأطهار، وأصحابه الأخيار.

صيغٌ أخرى للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

* اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ عبدِكَ ورسولِكَ.

* اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ أَفْضَلَ الصَّلاةِ وأَتَمَّ السَّلامِ.

* اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَسَلِّمْ.

* اللَّهم صلِّ على سيِّدنا مُحَمّد الحبيب المحبوب، شافي العلل ومفرج الكروب، وعلى آله وصحبه وسلم.

* اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الْقُرَشِيِّ، بَحْرِ أَنْوَارِكَ، وَمَعْدِنِ أَسْرَارِكَ، وَعَيْنِ عِنَايَتِكَ ، وَلِسَانِ حُجَّتِكَ، وَخَيْرِ خَلْقِكَ، وَأَحْبِّ الْخَلْقِ إِلَيْكَ، عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ الَّذِي خَتَمْتَ بِهِ الْأَنْبِيَاءَ وَالْمُرْسَلِينَ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ،{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

* اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الطَّاهِرِ المُطَهَّرِ، الطَّيِّبِ المُطَيَّبِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ فاضتْ مِنْ نُورِهِ جميعُ الأنوارِ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُنالُ منازلُ الأبرارِ ، وعلى آلهِ وصَحْبِهِ وسَلِّمْ تسليماً.

* اللهم صَلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، ونور الأبصار وضيائها، اللهم صَلِّ عليه صلاة وسلامًا دائمين أبدين إلى يوم الدين، تغفر لنا بها ذنوبنا وتكفر بها عنا سيئاتنا، وتحشرنا بها معه يوم القيامة، وتسقينا من يده الشريفة شربة ماء؛ لا نظمأ بعدها أبدًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة