Close ad

تعرف على سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم

7-6-2024 | 13:40
تعرف على سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم قراءة القرآن
سارة إمبابي

يوم الجمعة يوم عيد جعله الله للمسلمين، وهو خير يوم طلعت عليه الشمس فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وهو يوم اختص به الله هذه الأمة فهداها إليه.

موضوعات مقترحة

‎قال عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ )الجمعة الآية رقم ٩.

والكثير منا يتساءل ولا يعرف سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم، ويعتقد بأنه يوم جاء مثل باقي أيام الأسبوع.

فسر الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي سبب تسمية ذلك اليوم في العديد من حلقاته موضحا  أن سبب التسمية وتمييز يوم الجمعة عن باقي الأيام، قائلًا: «إن الأسبوع 7 أيام، منها يومان فقط تم ذكرهما في القرآن هما الجمعة والسبت».

موضوعات قد تهمك:

الفوز بالجنة وغفران الذنوب.. فضائل الحج والعمرة من القرآن والسنة النبوية| صور

كنز عظيم دون مغادرة المنزل.. ‎أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة | صور

وأضاف الشعراوي، في إحدى حلقات برنامجه المسجلة والتي كانت تذاع عبر التليفزيون المصري، أن يوم الجمعة هو اليوم الذي اجتمع للكون كله نظام وجود، واجتمع الكون كله فيه، فأُخذ لنا كمسلمين عيدا، حيث يجتمع المكّون له الكون في ذلك اليوم وسط حفاوة كبيرة به.

وأوضح أن الجمعة والسبت لم يدخلا في العد بقضية الـ 6 أيام، حيث إن هناك 5 أيام تأتي بمسمياتها، فإذا بدأنا بالعد سنجدهم «الأحد هو اليوم الأول، والإثنين هو اليوم الثاني، والثلاثاء هو اليوم الثالث، والأربعاء هو اليوم الرابع، والخميس هو اليوم الخامس»، أي لكل يوم اسمه الخاص من عدده، متابعًا: «اليوم السادس لم يسمه الله من مشتقات الأيام، فميزه عن باقي الأيام، ليصبح يوم الجمعة».

وتابع الشعراوي قائلا: لذلك أخذ للمسلمين عيد يوم الجمعة فهو كما كان اجتماع كل الكون في هذا اليوم فليجتمع الناس فيه كذلك.

آداب يوم الجمعة 

ولهذا اليوم آداب ينبغي علي المسلم أن يحرص عليها منها:

 - الاغتسال لقوله صلي الله عليه وسلم «غسل الجمعة واجب علي كل محتلم». 

- التطيب والتسوك ودهن الشعر.

- ارتداء أحسن الثياب وأجملها. 

- التبكير إلى صلاة الجمعة. 

- ترك إيذاء المصلين بتخطي رقابهم أو التفرقة بينهم. 

- قراءة سورة الكهف. 

- الإكثار من الصلاة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، قال صلي الله عليه وسلم (أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاةً صلي الله عليه بها عشرًا).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة