Close ad

رئيس هيئة سلامة الغذاء يفتتح مؤتمرا بعنوان «غذاء آمن لمستقبل آمن»

7-6-2024 | 12:43
رئيس هيئة سلامة الغذاء يفتتح مؤتمرا بعنوان ;غذاء آمن لمستقبل آمن;رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبي
أ ش أ

افتتح رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبي، اليوم الجمعة، مؤتمر اليوم العالمي لسلامة الغذاء، الذي تنظمه جمعية "مصدري ومنتجي المكملات الغذائية" تحت عنوان "غذاء آمن لمستقبل آمن"، وذلك بمقر أكاديمية "الأميرة فاطمة" للتعليم الطبي المهني، بمشاركة ممثلين عن 35 شركة ومصنعا في مجال المكملات الغذائية.

موضوعات مقترحة

 واحدا من كل 10 أفراد في العالم يصاب بالتسمم الغذائي سنويا

وأكد رئيس جمعية منتجي ومصدري المكملات الغذائية الدكتور محمد أنور - خلال كلمته في افتتاح المؤتمر - أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن واحدا من كل 10 أفراد في العالم يصاب بالتسمم الغذائي سنويا، ومن المتوقع أن يصل عدد من يفقدون حياتهم سنويا نتيجة لحوادث تلوث الغذاء إلى 420 ألفا، بينما يصاب نحو 40% من الأطفال تحت سن 5 سنوات بحالات تلوث غذائي.

وأضاف أن التكلفة المباشرة لعدم الاهتمام بسلامة الغذاء تتمثل في فقد الأرواح وتكلفة الأدوية والمستشفيات، بينما تتمثل الآثار غير المباشرة في الغياب عن العمل وتأثر الإنتاجية، وهناك أيضا الآثار التراكمية المتمثلة في ظهور أمراض مزمنة تكلف الدولة والأفراد الكثير، وتتسبب في فقد الأرواح قبل المتوسط العمري العالمي وتأخير النمو الاقتصادي.

وأشار إلى أن أشكال وأسباب التلوث الغذائي تتعدى من بكتيري إلى فطري أو المبيدات أو الإشعاع، لافتا إلى أن مصادر ذلك كثيرة سواء أثناء زراعة أو حصد أو تربية أو تصنيع ونقل وتخزين الأغذية أو من مصادر المياه المستخدمة في الغسيل والتصنيع.

ولفت أنور إلى أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء تسهم بدور كبير في متابعة المصانع والشركات، لكن ثقافة سلامة الغذاء ما زلت بسيطة لدى المستهلك المصري مقارنة بالدول المتقدمة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: