Close ad

جرانيت شاكا.. خبرة وروح قتالية تدفع سويسرا إلى الأمام في يورو 2024

7-6-2024 | 10:10
جرانيت شاكا خبرة وروح قتالية تدفع سويسرا إلى الأمام في يورو جرانيت شاكا
الألمانية

يعول المنتخب السويسري على الروح القتالية والشخصية القوية التي يملكها قائده جرانيت شاكا، لاعب باير ليفركوزن الألماني، والذي سيتواجد في أمم أوروبا 2024 بألمانيا في محاولة لتكرار تألقه مع فريقه في (بوندسليجا) ونقله إلى المستوى الدولي على ملاعب يعرفها جيدا.

موضوعات مقترحة

جرانيت شاكا، المولود في 27 سبتمبر عام 1992، في مدينة بازل السويسرية، وهو ذو أصول ألبانية، لمع نجمه مع فريق بازل للشباب بين عامي 2006 و2010، ليتم تصعيده للفريق الأول.

وقضى شاكا عامين في بازل، حقق خلالهما لقب الدوري مرتين، كما أنه حقق جائزة أفضل لاعب سويسري شاب عام 2012، لينتقل إلى الدوري الألماني مع بوروسيا مونشنجلادباخ.

وخلال أربعة أعوام، لم يحقق شاكا أي بطولات مع مونشنجلادباخ، لكنه خطف الأنظار وأصبح واحدا من أفضل لاعبي الوسط في الدوري الألماني (بوندسليجا)، لتخطفه عيون الفرنسي أرسين فينجر مدرب أرسنال ويقرر ضمه للفريق في عام 2016.

وقضى شاكا سبعة أعوام في أرسنال، حفلت بالكثير من الأحداث والتناقضات، فرغم بدايته القوية مع الفريق، إلا أنه سرعان ما تراجع مستواه، تزامنا مع تراجع الفريق ككل، وأصبح هدفا لسخرية وانتقادات الجماهير، حتى أنه كان قريبا من الرحيل عن صفوف أرسنال في عام 2020 بسبب تهديدات تلقاها من الجماهير، قبل أن يقنعه الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني للفريق، بالبقاء وعدم الرحيل.

وفي آخر موسمين لشاكا في أرسنال، أصبح اللاعب السويسري عاملا أساسيا في نجاحات الفريق، غير أنه اختار الرحيل في نهاية موسم 2022/2023، لخوض تحد جديد في الملاعب الألمانية مع باير ليفركوزن.

وربما لم يكن شاكا يتوقع أن تكون تجربته مع ليفركوزن بهذا النجاح، حيث فاز بلقب الدوري الألماني في أول مواسمه، مع تألقه واعتماد المدير الفني الإسباني تشابي ألونسو عليه بشكل أساسي في صفوف الفريق الذي حقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وعلى المستوى الدولي، خاض شاكا مباراته الأولى مع منتخب سويسرا في تصفيات أمم أوروبا 2012 أمام إنجلترا في ملعب "ويمبلي" يوم الرابع من يونيو عام 2011، وكانت مشاركته الدولية محل جدال، بعدما ارتبط اسمه باللعب لمنتخب بلده الأم ألبانيا، إلا أنه أكد فيما بعد أن الاتحاد الألباني لكرة القدم لم يبد نفس الاهتمام الذي أبداه نظيره السويسري.

ولدى جرانيت شاكا، شقيق أكبر هو تاولنت شاكا، وهو لاعب دولي سابق في صفوف منتخب ألبانيا بين عامي 2014 و2019، وهو اللاعب الحالي لفريق بازل.

وشارك جرانيت شاكا مع منتخب سويسرا في كأس العالم 2014 و2018 و2022، وأمم أوروبا في 2016 و2021، وهو اللاعب السويسري الأكثر مشاركة بقميص منتخب بلاده برصيد 123 مباراة دولية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: