Close ad

«سويلم» ونظيره الجامبي يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية والري| صور

7-6-2024 | 09:47
;سويلم; ونظيره الجامبي يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية والري| صوروزير الري ونظيره الجامبي خلال توقيع المذكرة
أحمد سمير

وقّع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وموسى دراميه، وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا مذكرة تفاهم بين الوزارتين فى مجال الموارد المائية والري.

موضوعات مقترحة

أهداف مذكرة التفاهم بين مصر وجامبيا في مجال الموارد المائية

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تحقيق التعاون بين الطرفين في مجالات (الإدارة المتكاملة للموارد المائية - إدارة الأنهار المشتركة - استخدام التكنولوجيا المتقدمة فى التحلية وحصاد مياه الأمطار - استخدام أحدث النظم في مجال التنبؤ بالتغيرات المناخية ونظم الإنذار المبكر ومكافحة ظاهرة التصحر).


وزير الري خلال لقاءه نظيره الجامبي

كما تتضمن مذكرة التفاهم (تسهيل الزيارات الفنية عالية المستوى والتبادل الفني - تبادل المعلومات المرتبطة بمجالات التعاون - التنظيم المشترك لورش العمل حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك - تشجيع مؤسسات البحث العلمى لكلا الطرفين للقيام بمشروعات بحثية وتبادل المعلومات البحثية والخبراء والمتدربين من خلال دورات تدريبية لبناء القدرات).

لقاء وزير الري ونظيره الجامبي

جاء توقيع المذكرة عقب لقاء بين الوزير سويلم والوزير دراميه؛ في إطار التواصل لتعزيز التعاون بين مصر وجامبيا فى مجال الموارد المائية>

وأعرب الوزير الجامبي عن حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر فى مجال المياه فى ظل العلاقات الطيبة بين البلدين.


وزير الري خلال لقاءه نظيره الجامبي

شراكة بين مصر وجامبيا لمواجهة تحديات المياه

وقالت وزارة الري، في بيان، إن الدكتور سويلم أشار خلال اللقاء إلى أهمية الشراكة الإستراتيجية بين مصر وجامبيا وخاصة فى مجال إدارة المياه؛ للتعامل مع تحديات ندرة المياه، وتأثيرات تغير المناخ والتصحر وأثره على الزراعة والأمن الغذائي ، وإدارة الأنهار المشتركة (مثل نهر النيل ونهر جامبيا).

وصرح وزير الري، باستعداد مصر لنقل تجاربها الناجحة في مجال إدارة المياه ومعالجة وإعادة استخدام المياه والري الحديث والتنبؤ بالفيضان والتعامل مع أخطار السيول للجانب الجامبي.


وزير الري خلال لقاءه نظيره الجامبي

وأيضا تعزيز التعاون العلمي بين البلدين ووضع برامج بحثية مشتركة بين الجامعات والمعاهد من البلدين، وإمكانية إرسال خبراء مصريين لتقييم حالة الموارد المائية في جامبيا، ومقترحات للتعامل مع تحديات المياه بها، وتنظيم دورات تدريبية للكوادر الجامبية في مصر من خلال "المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى" PACWA، والتنسيق المشترك في كافة الفعاليات الإقليمية والدولية.

جامبيا تنضم إلى مبادرة AWARe

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بانضمام دولة جامبيا للمبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية في مجال المياه «AWARe» ضمن ٣٥ دولة انضمت للمبادرة حتى الآن.

وأشار إلى أهمية هذه المبادرة لدولة جامبيا فى توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات على الأرض فى مجال التكيف في قطاع المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ؛ حيث تقوم المنظمات الدولية الرائدة بالمبادرة حالياً بوضع خطط عمل لكل مسار من مسارات المبادرة وفقاً للأولويات الوطنية للدول المشاركة بالمبادرة.

تعزيز دور جامبيا في أنشطة «أمكاو»

ونوه الدكتور سويلم لأهمية تعزيز دور دولة جامبيا ضمن الفعاليات والأنشطة المختلفة التي يتم تنظيمها تحت مظلة مجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو»؛ لاستكشاف المزيد من الحلول المبتكرة للتعامل مع تحديات المياه في إفريقيا، وتسريع وتيرة العمل لصياغة رؤية إفريقيا لما بعد عام ٢٠٢٥، ومواصلة بناء موقف إفريقي موحد بشأن قضايا المياه والمناخ بالقارة الإفريقية والعالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة