Close ad

طريقة استرداد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى

7-6-2024 | 02:21
طريقة استرداد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى الجنسية المصرية
مصطفى عيد زكي

تقدم وزارة الداخلية خدماتها للمواطنين بطريقة سهلة ويسيرة وبشكل إلكتروني، بما يمكنهم في النهاية من إنجاز معاملاتهم المختلفة بشكل عاجل.

موضوعات مقترحة

وأتاحت وزارة الداخلية عددا من الخدمات عبر الموقع الرسمي التابع إلى «الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية»، ويمكن للمواطنين المصريين إضافة للأجانب الاستفادة من تلك الخدمات، وذلك من خلال العنوان الإلكتروني الآتي اضغط هنا:  

رد الجنسية المصرية

ومن بينها خدمة «رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى»، ويحتاج البدء في الاستفادة من تلك الخدمات إلى إنشاء حساب على الموقع، بالضغط على نافذة " تسجيل دخول| إنشاء حساب جديد"، أعلى يسار الصفحة الرئيسية، وبعدها يتم إضافة البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة.

ويضغط المواطن على نافذة الخدمة واسمها بالكامل "طلب رد الجنسية المصرية لمن فقدها بعد الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية". 

إرشادات تقديم الطلب

ويقدم هذا الطلب من المصري السابق الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بعد عام من تاريخ حصوله على الجنسية الأجنبية أو صدور القرار الوزاري للتنازل؛ وذلك طبقا لنص المادة 18 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975، وذلك بعد تقديم المستندات التى تفيد دخوله فعلا فى الجنسية الأجنبية, ويمكن تقديمه بتوكيل خاص مثبت به رد الجنسية المصرية.

ويعتبر من صدر بشأنه قرارًا برد الجنسية المصرية مزدوج الجنسية، ويعامل بمصر بوصفه مصرى الجنسية،، ولا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة ومعه أصول المستندات، وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب، ويراعى عدم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب. 

المستندات المطلوبة

وحددت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، المستندات المطلوبة لرد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى وهى: شهادة ميلاد مقدم الطلب، جواز سفر مقدم الطلب الأجنبي الساري. 

ويحتاج المواطن إلى إنهاء خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى في ثلاثة أشهر من تقديم الطلب، ويعتبر إيصال الرسوم هو الإيصال الدال على استلام أوراق خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى.

وتلك الرسوم تقدر بنحو  50,55 جنيه الرسم المقرر على الطلب إلى جانب الرسوم الإدارية والدمغات، وذلك إضافة إلى 20 جنيها هي رسوم الخدمة الإلكترونية لطلب رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة