Close ad

جوتيريش: أشعر بـ "الصدمة" لعدم قدرة الأمم المتحدة على حماية موظفيها في غزة

6-6-2024 | 22:31
جوتيريش أشعر بـ  الصدمة  لعدم قدرة الأمم المتحدة على حماية موظفيها في غزةالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
أ ش أ

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه يشعر بالصدمة بسبب عدم قدرة الأمم المتحدة على حماية موظفيها في غزة على الرغم من أنها تبذل قُصارى جهدها في هذا الصدد.

موضوعات مقترحة

وذكر الموقع الرسمي للأمم المتحدة ، اليوم/الخميس/، أن هذا جاء في حفل حزين أقيم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، لإحياء ذكرى وتكريم الموظفين الأمميين الـ 188 الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم في عام 2023.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن من بين هؤلاء 135 امرأة ورجلا كانوا يعملون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قتلوا خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة منذ 7 أكتوبر، وأن العديد منهم لقوا حتفهم إلى جوار عائلاتهم وداخل المجتمعات التي كانوا يخدمونها.

وقال جوتيريش "هذا هو أكبر عدد من موظفينا الذين قتلوا في صراع واحد أو كارثة طبيعية منذ إنشاء الأمم المتحدة، وهي حقيقة لا يمكننا قبولها أبدا".

وكرر دعوته إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الوفيات بشكل كامل، وقال "نحن مدينون بذلك لأفراد عائلاتهم وأصدقائهم، وزملائهم وللعالم، إن موظفينا في الأونروا عاشوا وماتوا كممثلين للمجتمع الدولي في غزة، وهذا المجتمع يستحق أن يحصل على توضيح ، أنا شخصياً أشعر بالصدمة لأنه على الرغم من بذل قصارى جهدنا، لم نتمكن من حماية موظفي الأمم المتحدة في غزة".

وأضاف "على الرغم من خلافاتنا، يجب أن نتفق جميعا على أن أولئك الذين يخدمون هذه القيم تحت راية الأمم المتحدة يحق لهم الحصول على الحماية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: