Close ad

الرئيس الفرنسي: سنسلم مقاتلات ميراج 2000 إلى أوكرانيا

6-6-2024 | 22:27
الرئيس الفرنسي سنسلم مقاتلات ميراج  إلى أوكرانيافرنسا وأوكرانيا
أ ش أ

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء اليوم الخميس، أن فرنسا ستقوم بتسليم طائرات ميراج 2000 إلى أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقاء تليفزيوني أجراه ماكرون، لقناتي "TF1" و"France 2" من مدينة "كاين"، في إطار الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي، وقبل ثلاثة أيام من الانتخابات الأوروبية المقررة في فرنسا في 9 يونيو الجاري، وأيضا عن الوضع في غزة وأوكرانيا. 

وقال ماكرون: "فرنسا تساعد الأوكرانيين على المقاومة لكننا لا نريد التصعيد، مضيفا "نحن لسنا في حالة حرب بأي حال من الأحوال مع روسيا وشعبها". 

وأضاف ماكرون أنه سيطلق غدا /الجمعة/، مع نظيره الأوكراني، "تعاونا جديدا" يشمل تسليم طائرات ميراج 2000-5، دون تحديد العدد، موضحًا أنها "طائرات مقاتلة فرنسية ستسمح لأوكرانيا بحماية أرضها ومجالها الجوي".

وأشار إلى أنه سمح لأوكرانيا بضرب أهداف روسية، حيث تم إطلاق الصواريخ، ولكنه حذر في الوقت نفسه من ضرب المدنيين بأسلحة فرنسية.

وقال: "بدءًا من الغد، سنطلق برنامج تدريب الطيارين وتوريد هذه الطائرات، بهدف تدريبهم بحلول نهاية العام"، مقترحًا تدريب 4500 جندي أوكراني لإعدادهم وتجهيزهم في فرنسا، ومعتبرا أن التحدي هو تدريب هؤلاء الجنود وإعدادهم والدفاع عن أراضيهم. 

وفيما يتعلق بمسألة احتمال إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا، أشار إلى أن الأرض الأوكرانية ذات سيادة، ولا يتعلق الأمر بالذهاب للتدريب في منطقة القتال، ولكن في الوقت الذي تواجه فيه أوكرانيا تحديا، يجب مساندتها. 

وقال إن "مساعدة أوكرانيا على المقاومة تعني حماية قيمها وسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وهذا يعني تجنب قانون الأقوى". 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: