Close ad

9 أطعمة غنية بالطاقة تساعدك على أداء مناسك الحج بحيوية

7-6-2024 | 07:27
 أطعمة غنية بالطاقة تساعدك على أداء مناسك الحج بحيويةموسم الحج
شيماء شعبان

يُعدّ موسم الحجّ موسمًا استثنائيًا يتطلب جهدًا جسديًا ونفسيًا كبيرًا، ممّا يجعل من إتباع نظام غذائي صحي أمرًا ضروريًا للحفاظ على طاقتك وحيويتك خلال أداء مناسك الحجّ.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تقدم  بعض الأكلات الصحية التي يجب أن تُدرجها في نظامك الغذائي خلال هذه الفترة

أكلات صحية تُعينك على أداء مناسك الحج بحيوية ونشاط

1- الفواكه المجففة

غنية بالطاقة والألياف الغذائية والمعادن، مثل الموز المجفف والتمر والزبيب. تُساعد هذه الفواكه على الشعور بالشبع لفترة أطول وتُعزّز وظائف الجهاز الهضمي.


الفواكه المجففة

2-المكسرات والبذور

 مصدر غني بالبروتينات والدهون الصحية والألياف، مثل اللوز و عين الجمل والفستق والكاجو وبذور الكتان والشيا. كما تُساعد هذه المكونات على تحسين وظائف الدماغ وتُعزّز صحة القلب والأوعية الدموية.


المكسرات والبذور

3- الزبادي

مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، مما يُعزّز صحة الجهاز الهضمي ويُحسّن مناعة الجسم. يُمكن إضافة الفواكه الطازجة أو المكسرات إلى الزبادي لزيادة قيمته الغذائية.


الزبادي

4- البيض المسلوق

 مصدر غني بالبروتين والحديد والفيتامينات، مما يُساعد على بناء العضلات وتحسين وظائف الدماغ. يُمكن تناوله مع الخبز الأسمر أو السلطة الخضراء.


البيض المسلوق

 موضوعات قد تهمك:

خير الحج العج والثج.. فما هو؟

مغفرة للذنوب وطريق للجنة.. الحج المبرور من القرآن والسنة | فيديو وصور

 

 

 

 

5- الشوربات

 سهلة الهضم وغنية بالعناصر الغذائية، مثل شوربة العدس أو شوربة الدجاج. تُساعد الشوربات على الشعور بالشبع لفترة أطول وتُعزّز صحة الجهاز الهضمي.


الشوربات

6- الفواكه الطازجة

 غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل التفاح والموز والبرتقال والبطيخ. تُساعد الفواكه الطازجة على ترطيب الجسم وتعزيز المناعة.


الفواكه الطازجة

7- الخضروات الورقية

 غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، مثل السبانخ والجرجير والخس. تُساعد الخضروات الورقية على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.


الخضروات الورقية

8- الحبوب الكاملة

 تعد  الحبوب الكاملة غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، مثل الأرز البني والشوفان والكينوا. تُساعد الحبوب الكاملة على الشعور بالشبع لفترة أطول وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.


الحبوب الكاملة

9- الماء

 الماء والإكثار من السوائل ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم ووظائفه الحيوية. يجب شرب الكثير من الماء خلال اليوم، خاصة في ظلّ درجات الحرارة المرتفعة.


الحبوب الكاملة

نصائح  للحجاج يوم عرفة

- تناولوا وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية، مثل الفواكه المجففة أو المكسرات أو الزبادي.

- تجنبوا الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مثل المشروبات الغازية والحلويات.

- اشربوا الكثير من الماء لمنع الجفاف.

- احرصوا على الحصول على قسط كافٍ من النوم.

بتناول هذه الأكلات الصحية وإتباع  تلك النصائح، ستتمكنوا من أداء مناسك الحجّ بحيوية ونشاط وصحّة جيدة.

موضوعات قد تهمك:

كنز عظيم دون مغادرة المنزل.. ‎أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة | صور

 

الفوز بالجنة وغفران الذنوب.. فضائل الحج والعمرة من القرآن والسنة النبوية| صور

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: