Close ad

وداعًا للقلق.. نصائح ذهبية لطلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات

6-6-2024 | 19:06
وداعًا للقلق نصائح ذهبية لطلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحاناتنصائح لطلاب الثانوية العامة
شيماء شعبان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، يزداد شعور الطلاب بالتوتر والقلق.. لذلك، تقدم لكم "بوابة الأهرام" خلال السطور التالية بعض النصائح الذهبية التي ستساعدكم على الاستعداد بشكل ممتاز وتحقيق النجاح الذي تستحقونه.

موضوعات مقترحة

نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات

وفي هذا الإطار، ينصح الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، وأستاذ علوم التكنولوجيا بجامعة عين شمس، بأنه لا داعي للتوتر والقلق؛ حيث يمكن لهذه المرحلة أن تمر بسلاسة عند اتباع بعض النصائح الآتية لكي تمر هذه الفترة بسلام دون الشعور بالتوتر والإرهاق والقلق ومنها:

1- تنظيم الوقت

- ضعوا جدولاً زمنياً للمراجعة يشمل جميع المواد الدراسية، وتأكدوا من تخصيص وقت كافٍ لكل مادة، مع مراعاة صعوبتها وكمية المعلومات التي تحتاج إلى مراجعة.

- قسّموا المادة الدراسية إلى أجزاء صغيرة وقابلة للهضم.. تجنّبوا المراجعة المكثفة في اللحظات الأخيرة، فهذا سيؤدي إلى التوتر وفقدان التركيز.

- خذوا فترات راحة قصيرة بين فترات المراجعة. قوموا بالمشي أو ممارسة الرياضة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة. فهذا سيساعدكم على تجديد طاقتكم وتحسين تركيزكم.


تنظيم الوقت

2-  المراجعة الفعّالة

- لا تعتمدوا على الحفظ فقط، بل حاولوا فهم المفاهيم. ربطوا المعلومات ببعضها البعض واستخدموا الأمثلة والشرح بالرسوم التوضيحية.

- استخدموا تقنيات المذاكرة المختلفة مثل: البطاقات التعليمية اكتبوا على كل بطاقة سؤالاً على جهة وعلى الجهة الأخرى الإجابة، الخرائط الذهنية ارسموا مخططًا يوضح العلاقات بين مختلف المفاهيم في المادة، مجموعات المناقشة ناقشوا المادة مع زملائكم أو مع أفراد العائلة، حلّوا الامتحانات السابقة لأن ذلك سيساعدكم ذلك على التعرف على صيغة الأسئلة وطريقة توزيع الدرجات، ركّزوا على نقاط الضعف، وذلك بتحديد المواد أو الموضوعات التي تواجهون صعوبة فيها وخصصوا لها وقتًا إضافيًا للمراجعة.


المراجعة الفعّالة

3- العناية بالصحة والنفس

- احرصوا على الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ فالنوم ضروري لتعزيز الذاكرة والتركيز.

- تناولوا طعامًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات.

- تجنّبوا الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات قبل الامتحانات.

- مارسوا الرياضة بانتظام؛ حيث تساعد الرياضة على تحسين المزاج وتقليل التوتر.

- ابحثوا عن تقنيات الاسترخاء مثل: التأمل أو اليوجا.

- تحدثوا إلى عائلتكم وأصدقائكم عن مشاعركم؛ فدعمهم سيساعدكم على الشعور بالراحة والثقة بالنفس.


العناية بالصحة والنفس

4- يوم الامتحان

- تأكدوا من الحصول على نوم كافٍ في الليلة السابقة للامتحان.

- تناولوا وجبة فطور صحية قبل الذهاب إلى الامتحان.

- الذهاب مبكرًا إلى مركز الامتحان.

- قراءة الأسئلة بعناية قبل البدء بالإجابة.

- خصصوا وقتًا لكل سؤال.

- استخدموا القلم الرصاص بدلاً من القلم الجاف.

- راجعوا إجاباتكم قبل تسليم ورقة الامتحان.

 وأضاف، تذكرّوا أن النجاح في الامتحانات لا يعتمد فقط على الذكاء، بل على الجهد والمثابرة والتنظيم، مؤكدًا على ضرورة اتباع هذه النصائح، وكونوا على ثقة بأنفسكم، وستحققون النتائج التي تسعون إليها.


يوم الامتحان

نصائح إضافية لطلاب الثانوية العامة ليلة الامتحان

يوصي الخبير التربوي الدكتور محمد عبد العزيز، بإتباع بعض النصائح الإضافية ومنها الاستماع الجيد لنصائح أستاذتكم، واطلبوا المساعدة من والديكم أو من أشخاص آخرين إذا واجهتم صعوبة في أي مادة، هذا بالإضافة إلى عدم مقارنة أنفسكم بالآخرين، وابتعدوا عن المقارنة، وكونوا إيجابيين وثقوا بأنفسكم، موضحًا مع اتباع هذه النصائح، ستتمكنون من خوض امتحانات الثانوية العامة بثقة وهدوء، وتحقيق النجاح الذي تستحقونه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: