Close ad

رئيس غرفة صناعة الملابس والسفير الهولندي يتفقدان أنشطة مشروع صحتنا رأسمالنا

6-6-2024 | 17:13
رئيس غرفة صناعة الملابس والسفير الهولندي يتفقدان أنشطة مشروع صحتنا رأسمالناغرفة صناعة الملابس
عبدالفتاح حجاب

تفقد وفد من غرفة صناعة الملابس الجاهزة في اتحاد الصناعات برئاسة الدكتور محمد عبد السلام مع السفير الهولندي في مصر بيتر موليما والدكتورة نهلة عبد التواب ممثل مجلس السكان الدولي الأنشطة والفعاليات التدريبية ضمن مشروع "صحتنا رأسمالنا"، بمنطقة العامرية الذي يهدف إلى نشر الوعي بأهمية الصحة الإنجابية بين العاملات والعاملين وتعظيم دور العيادات المتنقلة في تقديم خدمات تنظيم الأسرة لعمال مصانع الملابس بمحافظة الإسكندرية. 

موضوعات مقترحة

وأوضح الدكتور محمد عبد السلام رئيس الغرفة، أن الغرفة نجحت في تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين الغرفة ومجلس السكان ووزارة الصحة المصرية لنشر الوعي بأهمية الصحة الإنجابية وتقديم الخدمات الصحية للعاملات في مصانع الملابس واللاتي يشكلن نحو 70% من العمالة في القطاع وجرى التعاون مع وزارة الصحة لنشر العيادات في مصانع العامرية بالإسكندرية.

وأشار "عبد السلام" إلى أن الزيارة الحالية للمصانع تهدف إلى الوقوف على أداء العيادات التي تنشر ثقافة الصحة الانجابية، خاصة أن هذه العيادات مدعومة بمجموعة كبيرة من المختصين للرد على الاستفسارات وتقديم النصائح بما يتوافق مع خطة الدولة لمواجهة المشكلة السكانية والعمل على خفض نسب الوفيات بين الأمهات، وتحقيق مستهدفات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

دعم هولندي

وكشف رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، أن مشروع صحتنا رأسمالنا حقق نتائج مشرفة لأنه اعتمد على اختيار العامرية في الإسكندرية بوصفها الأكثر كثافة للعمال، مشيداً بالدعم الكبير من هولندا لمشروع صحتنا رأسمالنا وهذا ساهم في زيادة بعدد المستفيدات من السيدات والحفاظ على العاملات بصورة أكبر لدى المصانع.

وعملت غرفة صناعة الملابس الجاهزة مع وزارة الصحة ومجلس السكان الدولي على حشد الفئات المستهدفة للتردد على العيادات والقوافل الارشادية داخل المصانع، مع توفير الأماكن اللائقة لاستقبال تلك العيادات وتجهيز قاعات للتدريب وجلسات الإرشاد والتوجيه للعاملات حفاظا على صحتهن.

تطور الاستثمار في صناعة الغزل والنسيج

واستمع السفير الهولندي في مصر بيتر موليما خلال جولته التفقدية لشرح تفصيلي للنتائج التي حققها مشروع صحتنا رأسمالنا في محافظة الإسكندرية، وكذلك تطورات ملف الاستثمار في صناعة الغزل والنسيج وحجم الصادرات المصرية من هذا القطاع إلى السوق الأوروبية.

من جانبها، كشفت الدكتورة نهلة عبد التواب ممثل مجلس السكان الدولي، أن عدد المستفيدات من الخدمات التي تم تقديمها ضمن مشروع صحتنا رأسمالنا الذي يقدم خدمات الصحة الانجابية بالتعاون بين وزارة الصحة وغرفة صناعة الملابس الجاهزة بلغ 5600 سيدة استفدن من خدمات "المشورة" كما حصل  615 سيدة على وسائل تنظيم الأسرة.

رفع الوعي

وأشارت ممثل مجلس السكان إلى أن المشروع نجح في رفع وعي العمال والعاملات بمصانع الملابس الجاهزة بالإسكندرية حيث يستهدف المشروع 14 إلى 15 ألف شخص للاستفادة من الخدمات المجانية المختلفة حول الصحة الإنجابية من خلال مثقفي الأقران والوسائل الأخرى التي تم اعتمادها في هذا المشروع.

وكشفت "نهلة عبد التواب" أن مشروع صحتنا رأسمالنا يستهدف السيدات والرجال أيضا وهناك 2400 عامل استفاد من خدمات المشورة التي تقدمها العيادات المتنقلة، مشيرة إلى أن هناك نية من وزارة الصحة وغرفة صناعة الملابس الجاهزة على استمرار تقديم خدمات الصحة الإنجابية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: