Close ad

ترميم الممشى الخشبي بأسوان لأطول وأضخم المسلات الفرعونية في العالم |صور

6-6-2024 | 15:51
ترميم الممشى الخشبي بأسوان لأطول وأضخم المسلات الفرعونية في العالم |صور ترميم الممشى الخشبي بأسوان
محمود الدسوقي

انتهت منطقة آثار أسوان من إصلاح وتثبيت الممشى الخشبي للمسلة الناقصة في أجواء شديدة الحرارة. 

موضوعات مقترحة

وأوضح الخبير الأثري الدكتور نصر سلامة في تصريح لـ"بوابة الأهرام" ، إن الممشى الخشبي يتكون من أرضيات وسلالم، ويستخدم في تحديد مسار الزيارة حول المسلة الناقصة، ويضمن تأمين سير الزائرين من الوقوع أو التزحلق على أحجار المحجر، ويعتبر مرشدا لهم للوصول الى جسم المسلة والخروج منها. 

وغالبا ما تتأثر بعض الوحدات الخشبية من الممشى مع انتهاء الموسم السياحي، ويحتاج إلي إعادة إصلاح أو تثبيت لتعود حالته كما كانت  المسلة الناقصة .


تعتبر المسلة الناقصة من أهم المزارات السياحة بمحافظة أسوان، وهى مقصد رئيسي وهام بالنسبة لجميع الزائرين ، حيث يتعرفوا من خلالها على طريقة قطع حجر الجرانيت، ويضيف نصر سلامة بأن  المسلة كانت أحد الرموز الدينية عند المصري القديم، وهي عبارة عن قطعة واحدة منحوتة من الحجر علي شكل عمود قاعدته مربعة الشكل تقل أبعادها تدريجيا مع الارتفاع وتنتهي بشكل هرمي.


 وتعتبر المسلة من أشهر المعالم المعمارية التي تميزت بها الحضارة المصرية القديمة، وكانوا يطلقون عليها اسم تخن واعتادوا علي إقامتها أمام صروح المعابد مع نقش اسم الملك وألقابه علي جوانبها.


تاريخ المسلة الناقصة 


ويقول نصر سلامة ، إنه تم اكتشاف المسلة الناقصة بأسوان في أوائل القرن العشرين، وربما أنها ترجع لفترة حكم الملكة حتشبسوت (حوالي 1473-1458 ق.م)، لكن توقف العمل بها  بعد ظهور العديد من الشروخ علي أجزاء منها مما جعلهم يتركونها كما هي وحولها أعمال الحفر وبعض الأدوات الحجرية مثل حجر "الديوريت" الذي كان يستخدم في حفر الخندق حول جسم المسلة تمهيدا لاستخراجها.

ويوجد بالقرب من المسلة الناقصة نقش يرجع إلي العام الخامس والعشرين من عصر الملك تحتمس الثالث، حيث يأمر الملك  بقطع مسلتين من المحجر من أجل معبد الكرنك، كما يوجد رسومات لأسماك ونعام وغيرها .

تعتبر المسلة الناقصة من أطول المسلات المصرية على الإطلاق، حيث يصل طولها إلى ٤٢م وتزن 1168طن تقريبًا وهي من المواقع المفتوحة للزيارة بمدينة أسوان.


 ترميم الممشى الخشبي بأسوان ترميم الممشى الخشبي بأسوان

 ترميم الممشى الخشبي بأسوان ترميم الممشى الخشبي بأسوان

 ترميم الممشى الخشبي بأسوان ترميم الممشى الخشبي بأسوان

 ترميم الممشى الخشبي بأسوان ترميم الممشى الخشبي بأسوان
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة