Close ad

9 محاور لزيادة الصادرات المصرية.. كما يقترحها أمين عام شعبة المصدرين

6-6-2024 | 16:23
 محاور لزيادة الصادرات المصرية كما يقترحها أمين عام شعبة المصدرين الصادرات المصرية
سلمى الوردجي

أكد أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية ورئيس لجنة الشئون الإفريقية بالشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجاريه، أن المسئولية في الفترة المقبلة ليست سهلة على الحكومة الجديدة، وأن ملف التصدير يجب أن يكون على رأس الأولويات التي تضعها الحكومة ضمن أهم الملفات، في ظل التحديات الجديدة

موضوعات مقترحة

وشدد على ضرورة وضع رؤية واضحة وهدف للوصول إلى فائض تجاري متمثل في زيادة الصادرات وتراجع الواردات.

محاور زيادة الصادرات المصرية

كما أوضح زكي في تصريحات صحفية له اليوم، أن لتحقيق الفائض التجاري وتعظيم الصادرات يجب العمل على عدة محاور على رأسها عمل تقييم شامل لوضع الصادرات للدولة وتقييم المسئولين القائمين على قطاع التصدير بالوزارات والهيئات المختلفة.

تابع زكي يجب تقييم أهم المنتجات التي تم تصديرها آخر ٥ سنوات ووضع دراسة لزيادة إنتاجها وتصديرها.

وضرورة تقييم المنتجات التي تم وقف استيرادها من الخارج ومراجعة أسباب ذلك وكيفية العودة إلى تصديرها وبقوة.

وشدد على ضرورة إزالة كافة المعوقات والأعباء عن المصدرين وإعفائهم من الضرائب لمدة عامين على أن يزيد المصدرون إنتاجهم وفتح مصانع وخطوط إنتاج جديدة والاستعانة بالعمالة.

ولفت إلى ضرورة وضع استراتيجية عامة للدولة لمدة 3 سنوات لتحقيق أهداف الوصول بالصادرات إلى أعلى معدل لها خلال السنوات المقبلة، والاستعانة بأهل الخبرة واختيار من هو أصلح وأقدر لإدارة ملف التصدير كاملا.

وطالب زكي بفصل وزارة التجارة الخارجية عن الصناعة وتركيزها في التجارة الخارجية والتصدير فقط، والعمل على بذل الجهد لتذليل كافة الصعوبات أمام المصدرين والتركيز على الدراسات التسويقية والعمل مع المراكز العالمية التسويقية لعمل الدراسات المطلوبة للسوق المصري والأسواق الخارجية وتوفير المعلومات الكافية أمام المصدرين في الدول المستهدفة.

كما طالب بتوجيه دعم الصادرات إلى أسواق جديدة مستهدفة لفتحها وصرف الدعم خلال ٣٠ يوما فقط للمصدرين للاستفادة الكاملة من الدعم، بعمل برامج ودورات دورية للمصدرين للوصول إلى أعلى درجة من الوعي والالتزام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: