Close ad

وزير التعليم العالي يشهد اجتماع المجلس المصري الأمريكي المشترك للعلوم والتكنولوجيا

6-6-2024 | 14:11
وزير التعليم العالي يشهد اجتماع المجلس المصري الأمريكي المشترك للعلوم والتكنولوجياالدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
محمود سعد

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإيفينيا سيدرياس القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة اجتماع المجلس المصري الأمريكي المشترك للعلوم والتكنولوجيا اليوم الخميس بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بجانب عدد من المسئولين والعلماء من الجانبين المصري والأمريكي وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

موضوعات مقترحة

وأعرب الدكتور أيمن عاشور عن اعتزازه بالعلاقات الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، مشيدا بالتعاون المثمر في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الوزير التزام الوزارة بتعزيز قدرات مصر في مجالات العلوم والتكنولوجيا من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمي للابتكار والبحث العلمي.
من جانبها، أعربت إيفينيا سيدرياس عن تقديرها الكبير للتعاون البناء بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار والأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب، مؤكدة أن هذا التعاون يعد نموذجا يُحتذى به في التعاون الثنائي .

وقدم الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار عرضا شاملا حول اتفاق التعاون المشترك والمجالات التي يدعمها، مشيرا إلى الإنجازات المحققة في قطاعات حيوية.
كما استعرض نتائج التعاون المثمر الذي أدى إلى إطلاق العديد من المبادرات والبرامج المشتركة.

وقدمت المهندسة مروة علاء المشرف على البرامج البحثية في الهيئة عرضا مفصلا عن أهم الإنجازات للمشروعات الممولة، مشيرة إلى تنوع الدعم المقدم في المجالات بينها برنامج تمويل المشروعات البحثية: لدعم مشروعات بحثية مشتركة بين باحثين مصريين وأمريكيين في مجالات ذات أولوية متبادلة ، وبرنامج لتبادل الخبرات بين الباحثين من خلال زيارات بحثية قصيرة المدى.

كما تضمنت المشروعات البحثية أيضا برنامج ابتكار مصر لدعم ريادة الأعمال والابتكار في مصر ، وبرنامج نقل التكنولوجيا لتدريب الباحثين على طرق وأساليب نقل التكنولوجيا بالتعاون مع خبراء دوليين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: