Close ad

"لا أعمل من خلاله".. سر رفض عزيزة حلمي العمل مع زوجها علي الزرقاني

6-6-2024 | 05:26
 لا أعمل من خلاله  سر رفض عزيزة حلمي العمل مع زوجها علي الزرقاني عزيزة حلمي
مها محمد

برعت في تقديم دور الأم في السينما المصرية؛ بل إنها صنفت أشهر أم في الإذاعة، فمن ينسى دورها في مسلسل عيلة مرزوق أفندى، الذى استمر أكثر من أربعين عامًا بالإذاعة، برعت في تقديم دور الأم والحماة الطيبة وحصرها المخرجون في تلك الأدوار، ورغم ذلك لم تحصل على أدوار البطولة نهائيا وكانت راضية عن أدوارها الثانوية، ولقبت بـ "ماما عزيزة".. هي الفنانة عزيزة حلمى، ويحل اليوم ذكرى ميلادها.

موضوعات مقترحة


سيرتها الذاتية


ولدت عزيزة حلمي عام 1929 بمدينة الزقازيق، ونظرًا لحبها للتمثيل درست بمعهد الفنون المسرحية، ونبغت فيه ورغم تفوقها العملي فإنها لم تكن تجيد الدراسة النظرية فقررت ترك المعهد قبل أن تنتهي من الدراسة، وأصبحت هاوية تمثيل رغم معارضة أهلها، وذلك على الرغم من أنها قدمت وهى طالبة أدوارا وضعتها على أول طريق الشهرة، وقدمت وهي طالبة دورا صغيرا في فيلم بعنوان "حياة وآلام السيد المسيح". 

قبلنى يا أبى بداية الأمومة 

اكتشفها المخرج أحمد بدرخان وقدمها في دور صغير بفيلم "قبلني يا أبي" أدت فيه دور أم المطرب محمد فوزى وكان عمرها سبعة عشر عاما وشاركتها البطولة المطربة نور الهدى عام 1946  لتقدم بعد ذلك مجموعة كبيرة من الأفلام تزيد عن ثلاثمائة فيلما منها: موعد مع الماضى، السراب، الوسادة الخالية، سواق الأتوبيس، شاطئ الأسرار، الملاك الظالم، سيدة القطار، ظلمونى الناس، المراهقات، الحب الذى كان، الشيماء، زمن حاتم زهران،، الأقمر، الذل، أشياء ضد القانون، حماتى قنبلة ذرية، الحب الذى كان، بلال مؤذن الرسول، قلب من دهب، وآخر أفلامها الرقص مع الشيطان عام 1993 مع نور الشريف ومديحة يسرى. 

أصعب الأدوار في حياة عزيزة 

إلا أن أصعب الأدوار بالنسبة للفنانة عزيزة حلمي كما صرحت في حواراتها، قالت أنه في فيلم " أيامنا الحلوة "، الذي جسدت فيه دور امرأة مجنونة كانت تحمل في يدها قطة صغيرة طوال أحداث الفيلم، وأن هذا الدور هو الذى علم مع الجمهور، وزاد من شهرتها وجودها كأم في أغنية " ست الحبايب " التي غنتها فايزة أحمد.

زواج عزيزة حلمي 

وتزوجت عزيزة حلمي من كاتب السيناريو علي الزرقاني الذى كان زميلا لها بالمعهد، وأنجبت من الزرقاني ابنها الوحيد، الذي فقدته بعد ذلك بسبب وعكة صحية شديدة أصابته لتعيش بعده وحيدة.

كيف تزوجت الزرقاني 

وتحكى عزيزة حلمى عن قصة زواجها من كاتب السيناريو علي الزرقاني فتقول: تعرفت عليه في المعهد، ثم تزوجنا وكان لا يفضل أن تجمعني به أي أعمال وكان ذلك شهادة منه أنى لا أعمل من خلال زوجي، والفيلم الوحيد الذي كتبه وأسند إلي دورا فيه هو فيلم "المراهقات"،  الذي وافق عليه بعد أن طلبت منه الفنانة ماجدة مشاركتي في الفيلم، وبالفعل عملت دور أم الفنانة زيزي مصطفى. 


رحيل مفاجئ 

عادت عزيزة حلمي من عملها، ودخلت لتنام لكنها توفيت خلال نومها عن عمر يناهز 65 عاما، لترحل بعد أن تركت خلفها أدوارا قدمتها ببراعة واعتبرت علامة في تاريخ السينما.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: