Close ad

السفير الصيني: بكين تقدر الدور المصري المحوري في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني |خاص

5-6-2024 | 17:10
السفير الصيني بكين تقدر الدور المصري المحوري في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني |خاصالسفير الصيني لدى القاهرة لياوليتشيانغ
داليا عطية

أكد السفير الصيني لدى مصر، لياو ليتشيانج، أن سياسة بلاده تتطابق مع سياسة مصر في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في الاستقلال بدولته قائلًا: "يجب رفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني".

موضوعات مقترحة

وأضاف السفير الصيني في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن بكين تقدر الدور المصري المحوري في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في حياة أمنه، وأن ينعم بالسلام، وأن يكون صاحب الحق في تقرير مصيره .

وأشار لياو ليتشيانج إلى جهود مصر غير المنقطعة في تعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وقبلها تخصيص مطار العريش الدولي لاستقبال المساعدات الدولية، تمهيدا لإيصالها للأشقاء، وقال إن مصر دولة كبيرة، ذات ثِقَل في منطقة الشرق الأوسط، والعالم العربي، ولها أيضًا مكانة خاصة لدي الصين.

وأكد السفير لياو أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، يطلق نداءات متكررة في المحافل الدولية لوقف المعاناة والكارثة الإنسانية، التي تحدث للمدنيين في غزة، ويسعى عبر هذه النداءات، بالتعاون مع الجهد المصري، إلى استعادة العدل للفلسطينيين، ووقف الحرب في وقت مبكر.

وقال السفير الصيني: نحن نرفض مخططات التهجير القسري للفلسطينيين إلى خارج أرضهم، ونحذر من انهيار فرص السلام في الشرق الأوسط بسبب هذا التعنت الإسرائيلي، الذي يهدد بتوسيع وتفاقم الصراع في الشرق الأوسط".

وتابع في السياق نفسه قائلًا: نعمل أيضًا مع مصر سويًا لتحقيق السلام واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه وأمنه وسلامه.

يذكر أن العلاقات الثنائية بين الصين ومصر شهدت تطورًا ملحوظًا في المجالات كافة، وطفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، في أعقاب تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما في عام ٢٠١٤، وعقدت السفارة الصينية مؤتمرًا صحفيا اليوم الأربعاء، لتأكيد أهمية استثمار الذكرى العاشرة لتدشين الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بما يعزز الارتقاء بالتعاون الثنائي لآفاق أرحب، بخاصة مع سعي الصين نحو هدف بناء مجتمع المستقبل المشترك في العصر الجديد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: