Close ad

5 فوائد غير مسبوقة.. كيف غير الذكاء الاصطناعي القطاع المالي إلى الأبد؟

5-6-2024 | 15:59
 فوائد غير مسبوقة كيف غير الذكاء الاصطناعي القطاع المالي إلى الأبد؟فوائد الذكاء الاصطناعي فى القطاع المالي
الضوي أحمد

ساهم الذكاء الاصطناعي في تغيير قطاع الخدمات المالية بعدّة طرق، بما في ذلك المساعدة في التخطيط المالي، وتحسين مستوى الأمان، وتعزيز كفاءة الخدمات المالية، وتوجيه المستثمرين نحو اتخاذ قرارات مالية مستنيرة، فمن المؤكد أن الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة في القطاع المالي.. فما هي أبرز فوائد الذكاء الاصطناعي فى القطاع المالي؟ 

موضوعات مقترحة

1ـ كشف عمليات الاحتيال:

يعتبر اكتشاف عمليات الاحتيال من أهم وأبرز الخدمات التى يقدمها الذكاء الاصطناعي، فبإمكان المؤسسات المالية الكشف بسهولة عن الأنشطة الاحتيالية ومنعها بسرعة، وقبل وقوعها عن طريق استخدام خوارزميات التعلّم الآلي؛ وهذا يساعد في تقليل الخسائر وتحسين الأمن العام للنظام.

موضوعات قد تهمك

«Foundever» تتوسع باستثمارات جديدة في خدمات التعهيد بمصر

موظفون سابقون بشركات الذكاء الاصطناعي يكشفون عن معلومات خطيرة حول آليات عمل المواقع

بعد الاستيلاء على حسابات شهيرة.. تيك توك تتحرك لسد ثغرة أمنية خطيرة

2. التخطيط المالي:

يمكن للمستشارين الماليين الآن تقديم خدمات التخطيط المالي والمشورة الاستثمارية لعملائهم، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، حيث تقدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي توصيات مصممة خصيصًا لاحتياجات كل فرد، عن طريق تحليل الوضع المالي للعميل وأهدافه.

  3. استخدام روبوتات الدردشة  لخدمة العملاء:

فى خاصية خدمة العملاء، تساعد روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، العملاء في استفساراتهم وتقديم توصيات مخصصة لهم بناءً على تاريخهم المالي وسلوكهم السابق، وذلك على مدار الساعة،  كما أنها تقدم الدعم..

  4. التحليل المتقدم:

مساعدة المستثمرين على اتخاذ قرارات مدروسة بشكل أفضل، وتقليل مخاطر الخسائر،  حيث تحلل خوارزميات الذكاء الاصطناعي اتجاهات السوق واتخاذ قرارات الاستثمار.

  5. إدارة المخاطر:

تُستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات هائلة من البيانات المالية، ومن مصادر متعددة ، مما يساعد في تحديد اتجاهات السوق واكتشاف فرص الاستثمار،وتحديد المخاطر المحتملة ومساعدة المؤسسات المالية على اتخاذ تدابير مسبقة لتقليل تلك المخاطر. كما تستخدم خوارزميات التداول الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات الشراء والبيع تلقائيًا، بهدف تحسين العوائد.

ومن المؤكد أن نجاح استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الاستثمار يعتمد على التوازن الصحيح بين الإمكانات التقنية والإشراف البشري الحكيم. ولابد أن يكون المستثمرون على دراية بحدود وقيود هذه التقنية، واستخدامها بشكل مكمل للخبرة والحكم البشري، وليس بديلاً عنها.

ولكن بالرغم من كل مزايا الذكاء الاصطناعي، لا تزال هناك بعض المخاوف حول الخصوصية وحماية البيانات. لذلك من المهم أن تستخدم المؤسسات المالية الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي ومسؤول، مما يضمن حماية بيانات العملاء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة