Close ad

اليوم العالمي للبيئة.. زراعة 300 ألف شجرة وتدوير للقمامة ومدافن صحية في سوهاج

5-6-2024 | 15:45
اليوم العالمي للبيئة زراعة  ألف شجرة وتدوير للقمامة ومدافن صحية في سوهاجزراعة 300 ألف شجرة - أرشيفية
سوهاج - نيفين مصطفى

حددت هيئة الأمم المتحدة يوم الخامس من يونيو من كل عام يومًا عالميًا للبيئة، بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتحسينها، وتشجيع مشاركة المواطنين في الجهود المبذولة لضمان مستقبل أكثر استدامة.

موضوعات مقترحة

13  مشروعًا في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية

ومن جهته، أكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، أهمية المبادرات الخاصة بتحسين البيئة، ومنها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي شاركت فيها المحافظة بالعديد من المشروعات في الفئات المختلفة، وفازت بـ13 مشروعًا.

وشدد على ضرورة دعم هذه المشروعات، وتقديم الدعم والمشورة لأصحاب المشروعات ليتمكنوا من العمل على تحقيق الاستفادة من مشروعاتهم.

وتتعاون إدارة البيئة في محافظة سوهاج مع شركة مياه الشرب لتحليل عينات المياه في معامل وزارة الصحة، وإعداد خطط مأمونية سلامة المياه للمحطات.

مصنع لتدوير القمامة ومدافن صحية

وتعاقدت محافظة سوهاج –بحسب بيانات رسمية- على إنشاء خط جديد لمصنع تدوير القمامة في الجبل الغربي بأولاد عزاز، حيث يستوعب المصنع 300 طن يوميا من المخلفات الصلبة.

كما تم إنشاء مصنع لتدوير القمامة ومدفن صحي بمركز دار السلام، بتكلفة 113 مليون جنيه، يستوعب 250 طنا يوميا

وجار إنشاء مدفن صحي للقمامة والمخلفات في قرية الغريزات بمركز المراغة، بتكلفة 62 مليون جنيه، وآخر بقرية الغوانم بمركز سوهاج بتكلفة 62 مليون جنيه.

المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة

وجرت زراعة 46 ألف شجرة في المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسبة "100 مليون شجرة"، بعد زراعة 300 ألف شجرة في المرحلة الأولى من المبادرة.

زراعة 1000 شجرة مثمرة

بدورها ساهمت جامعة سوهاج، برئاسة الدكتور حسان النعماني في العديد من الأنشطة في مجال خدمة البيئة والعمل على تنفيذ توجيهات الدولة في هذا الشأن؛ حيث واصلت استكمال زراعة 1000 شجرة مثمرة لنباتات (الزيتون، التين، الليمون، المانجو) بالمقر الجديد بالتعاون مع إحدى مؤسسات التنمية المستدامة.

ويسهم تنفيذ المبادرة في مكافحة تغير المناخ، وتحسين نوعية الهواء، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وكما شاركت الجامعة في مبادرة زراعة الأسطح، في إطار المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر" والإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة  2030.

مؤتمر بيئي في جامعة سوهاج

ونظمت الجامعة المؤتمر الدولي البيئي الثاني بعنوان "الاستثمار البيئي ورؤية مصر 2030"، وأوصى بإعداد دليل إرشادي للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر القائمة على الموارد الطبيعية في سوهاج، وطرحها على شباب ريادة الأعمال، وإنشاء وحدة دعم الاستثمار في البيئة، وإبرام اتفاقيات وبروتوكولات تعاون مشترك بين الوحدة المزمع إنشاؤها، لربط أنشطة المستثمر الصغير برجال الأعمال والمستثمرين، والعمل على تشجيع الأبحاث العلمية والاجتماعية في الجامعة، الداعمة للاستثمار في البيئة، وتخصيص منطقة استثمارية خضراء بسوهاج.

احتفال خاص بيوم البيئة في جامعة سوهاج

ومن المقرر الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في جامعة سوهاج يوم 9 يونيو، بحملة لزراعة الأشجار داخل المقر الجديد للجامعة، بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة، وكلية الدراسات والبحوث البيئية، لزراعة 500 شجرة مثمرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: