Close ad

خير الحج العج والثج.. فما هو؟

6-6-2024 | 02:13
خير الحج العج والثج فما هو؟الحجاج
سارة إمبابي

يحظي الحج بمكانة عظيمة في الشريعة الإسلامية، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تُبيّن فضل الحج وأهميته ويُعدّ الحج ركنا من أركان الإسلام الخمسة.

 أفضل الحج

سئل النبي محمد  صلي الله عليه وسلم عن أفضل الحج فقال: «العج والثج» [البخاري: 827]

معني العج والثج  في الحج 

العج: رفع الصوت بالتلبية.

والثج: إراقة دماء الهدي.

يقول الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "خير الحج العج والثج". 

وأوضح الداعية الإسلامي، خلال لقاء تليفزيوني: "الثج هو المنهمر بغزارة، فالناس تذبح الأضاحى والهدى للحجاج، حتى تذهب للفقراء فى هذه الأيام المباركة".

وتابع: "أمام العج، فهو الجهر بالتلبية، إعلان التلبية بالنداء، نحن رهن إشارتك يا رب (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك). ##

موضوعات قد تهمك:

الفوز بالجنة وغفران الذنوب.. فضائل الحج والعمرة من القرآن والسنة النبوية| صور

كنز عظيم دون مغادرة المنزل.. ‎أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة | صور

 

ماهو الحج المبرور 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه.

فالحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، وقالوا وما بر الحج يا رسول الله، قال "إطعام الطعام وطيب الكلام".

وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز: "لو عاوز يكون حجك يكون مبرورا، اطعم الطعام، وانتقي أطيب الكلام، واعلن الوحدانية لله، واجعل نيتك لله، وادعى الله سبحانه وتعالي  ألا يكون فى حجك رياء".

مناسك الحج

‎تبدأ رحلة الحجّ بالإحرام من أحد المواقيت المُحدّدة، ثمّ يتوجّه الحُجّاج إلى مكة المكرمة لأداء المناسك، بدءًا بالطواف حول الكعبة المشرفة، ثمّ السعي بين الصفا والمروة، ثمّ الوقوف في عرفة، ورمي الجمرات في منى، ثمّ حلق الرأس أو قصّه، وأخيرًا الطواف حول الكعبة وسعي الحجّ. ##

موضوعات قد تهمك:

كنوز سماوية.. فضائل يوم الجمعة وأسرار استجابة الدعاء | فيديوجراف

لكل مشتاق.. أدعية يرزقك الله بها الحج

دعاء المسافر للحج

اللهم اجعله حجاً مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وأسأل الله رب العرش العظيم أن يغفر لكم ولنا. 

‎اللهم احفظ لنا أهلينا واغفر لهم وتجاوز عنهم، واجعلنا لهم قرة عين واجمعنا بهم في جنتك. في أمان الله يا مسافر إلى الحج، نسأل الله أن يتقبل منك. 

ربِّ إن لي مسافراً أحبه بقدر السماء، فاحفظه بعينك التي لا تنام، وردّه لنا بالسلامة. 

‎اللهم إنا نشتاق لأطهر بقاع الأرض فارزقنا الحج والعمرة. اللهم إني أستودعك أغلى الناس على قلبي، فاحفظهم يا من لا تضيع عنده الودائع، وأعنهم على أداء مناسك. 

‎اللهم إني أستودعك حجاج المسلمين، فسهّل عليهم حجّهم، وتقبّل دعاءهم، اللهم اكتب لكل مسلم لم تكتب له فرصة الحج أن يحجّ، حفظكم الله ورعاكم، ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، يا رب اخترتهم من بين العباد، فاقبلهم وتقبل منهم. حجا مبرورا وذنبا مغفورا بإذن الله تعالى ولجميع المسلمين. 

‎اللهم سلمني وسلم الحجاج والمعتمرين في برّك وبحرك وجوّك، اللهم أعدهم إلى أهليهم سالمين غانمين. تقبل الله أعمالكم وأفعالكم بكل خير، وأعادكم إلى أهليكم سالمين غانمين. ##

‎أدعية يدعوها المسافر للحج

‎ (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى، اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه، اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ، وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ: آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).

موضوعات قد تهمك:

من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق

للتوفيق والنجاح.. دعاء قبل وبعد الامتحان يفتح لك أبواب السماء

كلمات البحث
الأكثر قراءة