Close ad

وزير خارجية قبرص: لدينا قلق من توسعة الحرب علي غزة.. والدولة الفلسطينية هي الحل الوحيد |خاص

5-6-2024 | 17:18
وزير خارجية قبرص لدينا قلق من توسعة الحرب علي غزة والدولة الفلسطينية هي الحل الوحيد |خاصوزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس
سوزي الجنيدي

أكد كونستانتينوس كومبوس وزير خارجية قبرص، أن  بلاده ترفض التهجير القسري للفلسطنيين تمامًا، مؤكدًا أن بلاده تدعم حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية طبقا لقرارات الأمم المتحدة، لأن ذلك هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع في المنطقة، مشيرًا إلى أن قبرص اعترفت بالدولة الفلسطينية منذ عام 1988. 

موضوعات مقترحة

وأكد أن هناك قلقًا من توسعة الحرب الحالية في غزة، وكلما استمرت تلك الحرب، كلما زادت فرص التصعيد والتوسعة، وزادت صعوبة السيطرة علي الموقف.

وقال وزير خارجية قبرص ردًا على سؤال لبوابة الأهرام، إن الممر البحري من قبرص لإرسال المساعدات للفلسطنيين في غزة الذي اقترحته قبرص مهم، ولكنه  ليس كافيا وحده، وليس بديلًا عن معبر رفح والمعابر الأخري فهناك حاجة لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار إلى أن بلاده استغلت علاقاتها الجيدة مع إسرائيل للحصول على موافقتها لإنشاء هذا الممر وأن قبرص تفعل كل ما تستطيع لمساعدة الفلسطنيين، لأنها قريبة من المنطقة جغرافيًا وثقافيًا وسياسيًا.

وأكد أن العلاقات مع مصر إستراتيجية، وتقوم على الثقة والشفافية والتنسيق المشترك، كما أكد أن مصر تلعب دورًا مهمًا في تحقيق الاستقرار بالمنطقة، ولها ثقل كبير في جهود دعم الاستقرار والأمن بالمنطقة، وأشاد بدور مصر في مواجهة الهجرة غير الشرعية.

وحول أهمية الانعقاد القادم اللجنة العليا المشتركة ببن مصر وقبرص على مستوى رئيسي البلدين، قال إن هذه اللجنة مهمة جدًا في إطار السعي المشترك لتقوية العلاقات في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن موعد انعقاد الدورة الثانية لها لم يتحدد بعد نتيجة التطورات في غزة.

وأوضح أن نفس الأمر يتعلق بالانعقاد القادم للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، والتواصل مستمر ببن الدول الثلاث للتنسيق ووضع التوقيت المناسب. 

وقال: "نعمل حاليا على الإعداد للانعقاد القادم للجنة المشتركة والقمة الثلاثية". 

جاء ذلك خلال لقاء عقده اليوم الأربعاء، بالقاهرة مع عدد من المحررين الدبلوماسيين للحديث عن نتائج زيارته للقاهرة، والتي عقد  خلالها مباحثات مهمة مع سامح شكري وزير الخارجية، ووقع معه على مذكرة تفاهم للعمالة المصرية في قبرص.


لقاء بوابة الأهرام مع وزير خارجية قبرصلقاء بوابة الأهرام مع وزير خارجية قبرص
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: