Close ad

بعد تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة.. ضبط الأسواق وجذب الاستثمارات أهداف رئيسية للإصلاح الاقتصادي

5-6-2024 | 15:34
بعد تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة ضبط الأسواق وجذب الاستثمارات أهداف رئيسية للإصلاح الاقتصاديلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
شيماء شعبان

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة تكليفات للحكومة الجديدة قبل تشكيلها تركز على إجراء إصلاحات اقتصادية شاملة، وتهدف إلى معالجة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد وضبط الأسواق وخلق بيئة مواتية لجذب الاستثمارات الجديدة.

موضوعات مقترحة

ويعتبر استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي ركيزة أساسية في تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة؛ لأهميته في تحقيق النمو المستدام والتنمية الشاملة، ومن خلال اتخاذ خطوات جريئة لمعالجة الاختلالات الهيكلية وتحسين مناخ الاستثمار وضبط الأسواق كأهداف رئيسية للإصلاح الاقتصادي.

توجيهات صريحة بحماية المواطن من آثار برنامج الإصلاح الاقتصادي

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور ياسر شحاتة، أستاذ إدارة الموارد البشرية والتنمية المستدامة، ورئيس قسم إدارة الأعمال بكلية والاقتصاد والإدارة جامعة 6 أكتوبر، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي حدد توجيهات صريحة بحماية المواطن من آثار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وشدد على أن تكون الحكومة التي تتولى المسئولية من ذوي الخبرات وقادرة على العبور بالدولة المصرية من كافة الأزمات، وأن يكون لديها خطة وإستراتيجية واضحة للتعامل مع كافة التحديات  سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية وتهتم بشكل أكبر بتوسيع برامج الحماية الاجتماعية  والعمل على زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

وتابع أن ملفات الصناعة والزراعة والشركات الناشئة ستكون نصب أعين الحكومة الجديدة، وأن بناء الإنسان المصري يحتل مركز الصدارة يقينا من الرئيس أن الإنسان هو الكنز الحقيقي لأي أمة.

الدكتور ياسر شحاتة

وأضاف، أن الرئيس شدد على الحكومة القادمة بإنجاز كافة الملفات وكافة التحديات من خلال التفكير المبتكر لهذه الحكومة، وشدد على أن الحماية والحماية والحماية على رأس أولويات الدولة المصرية، لافتًا أن الرئيس أنهى هذه التوجيهات بالعمل على زيادة الاستثمارات الأجنبية والاهتمام بالمنتج المحلي وذلك  لتقليل الفجوة في الميزان التجاري المصري.

 موضوعات قد تهمك:

أيهما أفضل للمواطن المصري الدعم العيني أم النقدي؟..خبراء يجيبون

تطوير الموانئ المصرية خطة طموح لتعزيز التجارة البحرية.. وخبراء: بوابة جديدة للاستثمار في المنطقة

آلية التعديل الكامل

فيما قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي والمالي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، لـ"بوابة الأهرام":  اختيار الرئيس للآلية التعديل الكامل توضح الرغبة في جمع الوزارة  بين الخبرات  لوزراء سيستمرون، وطاقة جديدة من الوزراء سيتم إضافتهم وهو ما يعبر عن التوجه نحو استكمال المسار الإصلاحي الاستراتيجي باعتبار أن تلك الحكومة سيكون دورها إعطاء دفعة أكثر جودة للعمل التنفيذي.


الدكتور وليد جاب الله

تحفيز القطاع الخاص وفتح المجال أمامه

ولفت إلى أنه يمكن قراءة توجيهات الرئيس بشأن الاستمرار بتطبيق المسار الإصلاحي بما فيه تحفيز القطاع الخاص وفتح المجال أمامه بحجم نشاطه من خلال تطوير السياسات وتذليل العقبات وهو ما سننتظر تطبيقه في الحكومة الجديدة والتي أتمنى أن تضم وزارتين جدد إحداهم للاقتصاد والثانية للاستثمار.

موضوعات قد تهمك:

«مستقبل مصر للتنمية المستدامة».. استثمارات ضخمة لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص عمل

«حقوق العمال» في الجمهورية الجديدة.. خبراء: الرئيس السيسي ينحاز للعمال ويسعى للارتقاء بأحوالهم على الدوام

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: