Close ad

هل طفلك مُدمن شاشات؟.. 10 نصائح ذهبية للحد من استخدام الموبايل

5-6-2024 | 15:41
هل طفلك مُدمن شاشات؟  نصائح ذهبية للحد من استخدام الموبايلالاستخدام المفرط للتليفون
إيمان محمد عباس

في عصر السرعة والتكنولوجيا الرقمية، أصبح من الصعب على الأطفال الابتعاد عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولكن هناك طرقا فعالة يمكن للآباء والأمهات اتباعها لتقليل وقت الطفل المُهدر أمام الشاشات.

موضوعات مقترحة

في هذا الموضوع، نستعرض لك أفضل الطرق لحماية أطفالك من الإفراط في استخدام التكنولوجيا.

قال الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي، إن العديد من الأسر تعاني من تحديات استخدام الأطفال المفرط للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، لذلك يجب أتباع بعض الطرق للمساعدة في تقليل الاعتماد عليها.

 نصائح للمساعدة في تقليل استخدام الهاتف المحمول والتابلت والشاشات اللوحية

ويوصي استشاري الطب النفسي، ببعض النصائح لتقليل استخدام الهاتف المحمول والتابلت بإتباع الآتي:

1. ضع قواعد واضحة

ضع حدودًا زمنية محددة لاستخدام الأجهزة الرقمية، مثل ساعة واحدة في اليوم أو حتى ساعتين في المساء. ضع هذه القواعد بشكل واضح للطفل وتأكد من التزامه بها.

2. وفر بدائل ممتعة

شجع طفلك على المشاركة في أنشطة أخرى ممتعة مثل القراءة، واللعب، والرياضة. هذا سيساعد في تقليل وقت الطفل أمام الشاشات.

3. ضع الأجهزة بعيدًا عن غرفة النوم

قم بوضع جميع الأجهزة الإلكترونية في مكان بعيد عن غرفة نوم الطفل، خاصة ليلاً. هذا سيمنع الطفل من الاستيقاظ ليلاً للتحقق من هاتفه.

4. كن قدوة حسنة

كن أنت نفسك قدوة للطفل في استخدام التكنولوجيا بشكل معتدل. إذا رأى الطفل أن والديه يستخدمون الأجهزة بشكل مفرط، فسيكون من الصعب عليه تقليل استخدامه.

موضوعات قد تهمك:

مرحلة المراهقة.. كيف تتعامل مع أبناءك في هذه الفترة الصعبة؟ و10 نصائح ذهبية لمساعدتهم

«الابتزاز الإلكتروني» آفة العصر الرقمي.. وخبير قانوني يوضح 5 خطوات لحماية بياناتك

5. استخدم تطبيقات للرقابة الأبوية

هناك العديد من التطبيقات التي تمكِّن الآباء من ضبط وقت استخدام الطفل للأجهزة وتقييد محتواها. استفد من هذه الأدوات لحماية طفلك.

6. أشرك طفلك في وضع القواعد

لا تفرض القواعد بشكل أحادي. بدلاً من ذلك، اجلس مع طفلك وناقش معه أهمية ضبط استخدام التكنولوجيا. اسمع آراءه واسمح له بالمساهمة في وضع الحدود الزمنية والقيود. هذا سيجعله أكثر التزامًا بالقواعد.

7. وفر مكافآت واستحقاقات

عندما يلتزم طفلك بالقواعد المتفق عليها، اثني عليه وامنحه مكافآت. على سبيل المثال، إذا التزم بالحد الزمني لاستخدام الجهاز، فاسمح له بنشاط ممتع آخر. هذا سيشجعه على الاستمرار في السلوك المرغوب.

8. كن مرنًا وقابلاً للتفاوض

لا تكن صارمًا جدًا. استمع إلى طفلك وكن مستعدًا للتفاوض بشأن القواعد إذا كان لديه حجج منطقية. المرونة ستساعد في الحفاظ على حوار مفتوح وبناء، من خلال إشراك الطفل في وضع القواعد وتوفير تحفيز مناسب، ستتمكن من مساعدته على تطوير عادات صحية في استخدام التكنولوجيا على المدى الطويل.

9. قدم نموذجًا إيجابيًا

كن قدوة حسنة لطفلك، إذا رآك تلتزم بقواعد استخدام التكنولوجيا بنفسك، سيكون أكثر احتمالاً أن يقلدك ويلتزم بها أيضًا.

10. استخدم خطط تعزيز إيجابية

بدلاً من التركيز فقط على العقوبات عند عدم الالتزام، ركز على المكافآت والاستحقاقات عند الالتزام. هذا سيعزز السلوك المرغوب.

 طرق مختلفة لتكييف الأساليب لتناسب الأطفال في مراحل عمرية مختلفة

وأضاف الدكتور إبراهيم مجدي، أن لكل مرحلة عمرية يجب اتخاذ الأساليب الخاصة، علي سبيل المثال الأطفال الصغار 2-6 سنوات، استخدم رسوم بيانية بسيطة وملصقات بصرية لتوضيح القواعد، اجعل اللعب والتفاعل الشخصي جزءًا من مكافآت الالتزام، استخدم نظام نقاط أو ملصقات بسيط وواضحة، مستكملا أن الأطفال في سن المدرسة 6-12 سنة،  شركهم في وضع القواعد والإشراف عليها و استخدم أنشطة ممتعة كمكافآت للالتزام، مثل الألعاب أو النشاطات المفضلة، و ابتكر مهام محددة مرتبطة بالأجهزة التي يمكن أن يؤديها الطفل بمفرده.


الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الطب النفسي

نصائح للمراهقين (12-18 سنة) للحد من استخدام الموبايل

وأكد استشاري الطب النفسي، أن المراهقين من سن 12 إلي 18 ناقش القواعد معهم وشجعهم على التفكير النقدي في أهميتها، واسمح لهم بمزيد من الحرية والمسؤولية في إدارة أجهزتهم، وأشركهم في وضع خطط التعزيز والمكافآت التي تناسبهم.

موضوعات قد تهمك:

كيف تحمي طفلك من فخ الألعاب الإلكترونية؟ استشاري نفسي يكشف تأثيرات خطيرة

أسرار ونصائح نفسية مهمة.. طرق التعامل مع الطفل العنيد

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة