Close ad

اليوم العالمي للبيئة.. 3 مصانع لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات | صور

5-6-2024 | 14:48
اليوم العالمي للبيئة  مصانع لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد  محافظات | صورتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات
كفرالشيخ - علاء عبدالله

حددت هيئة الأمم المتحدة يوم الخامس من يونيو من كل عام يومًا عالميًا للبيئة، بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتحسينها، وتشجيع مشاركة المواطنين في الجهود المبذولة لضمان مستقبل أكثر استدامة.

موضوعات مقترحة

مشروع تطهير مصرف كتشنر

وشهدت محافظة كفرالشيخ العديد من المشروعات الكبرى التي تدعم أنشطة إدارة البيئة للحفاظ عليها من التلوث البيئة في محافظة كفرالشيخ، من بينها مشروع تطهير مصرف كتشنر، الذي يعد بؤرة خطيرة للتلوث.

ويمتد مصرف كتشنر بطول 69 كيلو مترا بين محافظات الغربية وكفرالشيخ والدقهلية، ويحمل الصرف الصناعي الملوث من المحافظات الثلاث، بالإضافة إلى صرف نحو 460 ألف فدان من الأراضي الزراعية.

ويعد مكون المخلفات الصلبة جزءًا من برنامج أكبر، يستهدف إزالة التلوث من مصرف كيتشنر من خلال نهج متكامل، يركز على مياه الصرف الصحي وتعزيز الصحة العامة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للصرف.


لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات

3 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة بكفر الشيخ

وبدات في محافظة كفر الشيخ عمليات إنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة، ودعم جهاز النظافة العامة بالعديد من السيارات والمكانس الكهربائية العملاقة لكنس الشوارع، ودعم منظومة القمامة وجمع المخلفات الجاري تنفيذها بالمحافظة والتي ساهمت كثيرا في الحد من التلوث البيئي.


لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات

لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات

محطات لمعالجة المخلفات بكفر الشيخ 

وتعمل محافظة كفرالشيخ على عدة مشروعات كبنية مقترحة لتنفيذ هذه المشروعات عبارة عن عدة محطات لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة، منها محطة المعالجة  في مدينة كفرالشيخ، في قرية القرضا التابعة لقرية الحمراوي، على مساحة 30 ألف متر مربع، وتبلغ طاقتها 600 طن/يوم، وتخدم مدينة كفرالشيخ ومدينة قلين.

ومن المخطط له إقامة محطة معالجة في مدينة دسوق، تقع في قرية شابة بمركز دسوق، على مساحة 51 ألف متر مربع حوالي 12 فدان، بطاقة 600 طن/يوم، وتخدم مدينة دسوق.

وتشمل البنية إقامة محطة المعالجة في مدينة الحامول، والتي تقع في عزبة أبو منيسي التابعة لقرية البنا، على مساحة 29400 متر مربع حوالي 7 أفدنة، بطاقة 600 طن/يوم والتي تخدم مدينة الحامول ومدينة الرياض.


لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات

لتدوير المخلفات بكفرالشيخ والقضاء على بؤرة تلوث تهدد 3 محافظات

تحسين البيئة والصحة العامة للمواطنين في كفرالشيخ

وتهدف مشروعات إدارة المخلفات الصلبة إلى تحسين البيئة والصحة العامة والاستدامة الاقتصادية، وتحسين التعامل مع المخلفات وإدارة المخالفات الصلبة المتكاملة بكفاءة، فضلا عن رفع كفاءة جمعها ونقلها وفرزها وإعادة تدويرها والتخلص النهائي منها.

البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة

الدكتور محمد إسماعيل، الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، أوضح في -تصريحات سابقة- أن المشروع يقوم على المحددات التي تحقق أهدافًا فنية واقتصادية واجتماعية إيجابية للمجتمع، ويهدف الي زيادة درجة النظافة والمحافظة على البيئة وصحة الإنسان والعيش في بيئة نظيفة.

وأشار إلى أن المصانع هي المرحلة الأكبر أهمية في إدارة المخلفات الصلبة والحفاظ علي الأرض، ووجود مصنع مع إدارة ومتابعة جيدة تعمل على الاستفادة من 80% من المخالفات، تحافظ علي البيئة من التلوث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: