Close ad

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.. محافظة القاهرة تكشف عن جهودها للحد من الانبعاثات الحرارية

5-6-2024 | 14:05
بمناسبة اليوم العالمي للبيئة محافظة القاهرة تكشف عن جهودها للحد من الانبعاثات الحراريةاليوم العالمى للبيئة - صورة تعبرية
القاهرة - أميرة الشرقاوي

لا تدخر محافظة القاهرة جهدا في الحفاظ على البيئة، بل شاركت في العشر سنوات الأخيرة في العديد من البرامج والمبادرات التي من شأنها الحفاظ على المظهر الحضاري لشوارعها ومواكبة التطورات العالمية في الحفاظ على البيئة، واتضح ذلك جليا في العديد من المجالات.

موضوعات مقترحة

جهود محافظة القاهرة في مجال الطاقة والكهرباء 

قامت محافظة القاهرة بتحويل المباني الداخلية بالديوان للعمل بالطاقة الشمسية، و تم تحويل (١٢) مبنى من أحياء المحافظة للعمل بالطاقة الشمسية، وجار العمل على تطبيق الطاقة الشمسية على باقي الأحياء، كما تم استبدال (٢٧٠٢٥٦) من كشافات أعمدة الإنارة للعمل بلمبات موفرة، بينها ٧٠ ألف عمود إنارة تعمل بالطاقة الشمسية.

إجراءات وقائية للتعامل مع الملوثات الحادة لهواء القاهرة والسحابة السوداء

لخص هذه الإجراءات اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، في الحد من الانبعاثات الحرارية الصادرة عن الأنشطة الصناعية (المسابك - الفواخير)، ومنع الحرق المكشوف للقمامة، والتعامل مع ظاهرة الاشتعال الذاتي للمقالب العشوائية، والحد من انبعاثات عوادم السيارات والمركبات، وحصر بؤر تلوث الهواء بدقة والتعامل معها بكل حزم، بما يتوافق مع قانون البيئة رقم ٤لسنة ۱۹۹٤ والمعدل بالقانون رقم ٩ لسنة ۲۰۰۹، وتكثيف المراقبة الجيدة على المقالب العمومية والمناولات لتجميع القمامة.

مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية

استعرض محافظ القاهرة جهود المحافظة، لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، حيث قامت بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني ضمن مبادرة رئيس الجمهورية (۱۰۰مليون شجرة) بزراعة  ٥٠٠ ألف شجرة مثمرة، تم استلامها من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث تم زراعة ٣٥٠ ألف شجرة داخل الحدائق والمدارس والجامعات والشوارع والطرق الرئيسية والمحاور، وزراعة ١٥٠ ألف شجرة موزعة على ٣٨ حيا داخل المحافظة.

كما تم زيادة الرقعة الخضراء داخل القاهرة، بنسبة 20 % من خلال زيادة مساحة الحدائق والمسطحات الخضراء بالشوارع والميادين وأسفل الكباري، وتم تكليف الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بأعمال العناية والصيانة والري للحفاظ عليها.

أتوبيسات النقل العام العاملة بالغاز الطبيعي في القاهرة

وأضاف محافظ القاهرة، أنه تم شراء ١٥١ أتوبيسا يعمل بالغاز الطبيعي، منهم  ٨٥ أتوبيسا مكيفا وهي سيارات صديقة للبيئة وتوفر في تكاليف التشغيل، كما تم شراء ٧٠) أتوبيسا تعمل بالكهرباء، وتم إنشاء البنية الأساسية اللازمة لتشغيل هذه الأتوبيسات بالهيئة.

وكشف المحافظ، عن وضع خطة لتحويل (١٩٦٢) أتوبيسا للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار على ٦ مراحل وتم الانتهاء من المرحلة الأولى بعدد ٣٢٧ أتوبيسا، وجار تنفيذ المرحلة الثانية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: