Close ad

قبل يورو 2024.. ميشيل بلاتيني يتصدر قائمة أساطير الهاتريك

5-6-2024 | 11:03
قبل يورو  ميشيل بلاتيني يتصدر قائمة أساطير الهاتريك ميشيل بلاتيني
الألمانية

يعتلي النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قائمة شرفية قبل انطلاق منافسات بطولة أمم أوروبا يورو 2024 التي ستقام الصيف المقبل في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو.

موضوعات مقترحة

يبقى بلاتيني اللاعب الأول والوحيد الذي نجح مرتين في تسجيل ثلاثية هاتريك خلال نسخة واحدة من بطولة أمم أوروبا.

وقد شهدت النسخ الـ 16 الماضية من بطولة اليورو تسجيل الهاتريك ثماني مرات بينما لم ينجح أي لاعب في نيل هذا الشرف منذ نسخة 2008 التي أقيمت في سويسرا والنمسا.

وكان الهاتريك الأول من نصيب ديتر مولر الذي ساهم في فوز منتخب ألمانيا الغربية على يوغوسلافيا بنتيجة 4 / 2 بعد التمديد للوقت الإضافي في قبل نهائي بطولة 1976 التي أقيمت في يوغوسلافيا.

كان مولر حينها مهاجما شابا بصفوف نادي كولن عمره 22 عاما وشارك كلاعب بديل ليسجل حضوره الدولي الأول بقميص ألمانيا قبل 11 دقيقة من انتهاء المباراة حيث كان منتخب الماكينات خاسرا بنتيجة 1 / 2.

ونجح ديتر مولر بعد نزوله بثلاث دقائق في إحراز هدف التعادل بخلاف هدفين آخرين في الوقت الإضافي ليصعد بالمنتخب الألماني للمباراة النهائية.

وفي النسخة التالية التي أقيمت عام 1980 في ألمانيا سجل كلاوس ألوفس هاتريك ساهم في فوز منتخب ألمانيا الغربية على هولندا بنتيجة 3 / 2 في دور المجموعات.

واستفاد ألوفس مهاجم فورتونا دوسلدورف من تمريرتين حاسمتين لزميله بيرند شوستر، وزين مشواره بالفوز بجائزة هداف يورو 1980 والفوز بلقب البطولة مع المنتخب الألماني الذي عوض خسارته النهائي بركلات الترجيح قبل أربعة أعوام.

وخطف بلاتيني الأضواء في يورو 1984 الذي استضافته بلاده حيث سجل هاتريك في الفوز على بلجيكا بنتيجة 5 / صفر في الدور الأول، وكان أول ثلاثية متكاملة في تاريخ البطولة حيث هز الشباك بقدميه اليمنى واليسرى ورأسه.

وبعدها بثلاثة أيام سجل ميشيل بلاتيني ثلاثية جديدة في شباك يوغوسلافيا في مباراة انتهت بفوز فرنسا بنتيجة 3 / 2 يوم 19 يونيو بختام الدور الأول.

وفي يورو 1988 سجل النجم الهولندي ماركو فان باستن هاتريك ساهم في فوز منتخب بلاده على إنجلترا بنتيجة 3 / 1 في الدور الأول مستفيدا من ثلاث تمريرات حاسمة لزميله في ميلان الإيطالي، رود خوليت.

ورغم ضمان التأهل لدور الثمانية ببطولة يورو 2000 في هولندا وبلجيكا فاز المنتخب البرتغالي على نظيره الألماني بثلاثية سجلها سيرجيو كونسيساو في آخر ظهور للأسطورة لوثر ماتيوس بقميص ألمانيا بعد مسيرة طويلة دامت 150 مباراة دولية.

وفي نفس النسخة يورو 2000 سجل النجم الهولندي باتريك كلويفرت هاتريك في فوز كاسح للطواحين على يوغوسلافيا بنتيجة 6 / 1 في الدور الأول بعد ثلاث تمريرات حاسمة من زملائه دينيس بيركامب وإدجار ديفيدز وبودوين زيندن.

وكان آخر هاتريك في 10 يونيو 2008 من نصيب الإسباني ديفيد فيا في شباك روسيا في مباراة انتهت بفوز منتخب بلاده بنتيجة 4 / 1 في الدور الأول.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة