Close ad

رئيس "الرعاية الصحية": نستهدف تعزيز التعاون مع مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الإفريقي

5-6-2024 | 10:24
رئيس  الرعاية الصحية  نستهدف تعزيز التعاون مع مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الإفريقيالدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية
عبدالله الصبيحي

أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن الهيئة تستهدف تعزيز التعاون مع مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الإفريقي في مجال الأبحاث العلمية وبناء القدرات البشرية؛ للوصول إلى نهج علاج أفضل لمجتمعات أكثر صحة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم الأربعاء مع المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الإفريقيAFRICA CDC جون كاسيا، وذلك خلال فعاليات ملتقى صحة إفريقيا Africa Health ExCon 2024؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

وتم خلال اللقاء استعرض جهود وإنجازات إصلاح قطاع الرعاية الصحية في مصر، وشكل النظام الصحي المصري الحديث، والدور الإستراتيجي لوزارة الصحة والسكان، وأدوار الهيئات الثلاث في منظومة التأمين الصحي الشامل، والهيئات الصحية المستحدثة الأخرى لحوكمة النظام الصحي، وإنجازات هيئة الرعاية الصحية في تطوير البنية التحتية والمعلوماتية الصحية، وتطوير حزم الخدمات الطبية والعلاجية، والميكنة والتحول الرقمي للخدمات، وتعزيز استخدام التكنولوجيا والحلول المبتكرة في الرعاية الصحية، والحوكمة الإكلينيكية، وتأهيل وتطوير القوى البشرية، والسياحة العلاجية، ورضاء المتعاملين.

كما تناول اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين هيئة الرعاية الصحية ومركز الوقاية ومكافحة الأمراض الإفريقي في مجال الأبحاث العلمية وبناء القدرات البشرية للوصول إلى نهج علاج أفضل لمجتمعات أكثر صحة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وقال السبكي:"إن تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل عزز الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية الأولية كنواة رئيسية للمنظومة وأساس للحفاظ على صحة المواطنين والوقاية من الأمراض، مضيفًا: "نمتلك قاعدة بيانات ضخمة تمكننا من المساهمة في وضع خارطة للأمراض الصحية والمساهمة في وضع إستراتيجيات موحدة ومبتكرة للحد من انتشار الأمراض والوقاية منها وتعزيز التغطية الصحية الشاملة في الدول الإفريقية."

وأشار إلى اهتمام هيئة الرعاية الصحية؛ تماشيًا مع توجهات الدولة في تعزيز الصحة العامة للمواطنين بتطوير البنية التحتية الصحية في مصر وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة؛ بما يسهم في تعزيز قدرات النظام الصحي المصري وتقديم خدمات صحية متكاملة وشاملة لجميع المواطنين. وأكد أهمية تبادل الخبرات والتجارب مع الدول الأفريقية لتعزيز التعاون الإقليمي وتحقيق الأهداف المشتركة في مجال الصحة العامة، لافتا إلى أن مصر تسعى دائمًا لتكون نموذجًا يُحتذى به في تطوير قطاع الرعاية الصحية وتقديم الخدمات الصحية وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

من جانبه، قال المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الإفريقي: "نعتزم الشراكة مع هيئة الرعاية الصحية في بناء القدرات البشرية للعاملين في مجال الرعاية الأولية وتعزيز الصحة العامة للمواطنين في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل".

وتابع المدير العام لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأفريقي: "الطفرة التي شهدناها في النظام الصحي المصري الحديث نموذج يُحتذى به، ونحث الدول الأفريقية على دراسة التجربة المصرية لنقلها إلى البلدان الأخرى، وسنعمل مع فريق هيئة الرعاية الصحية والباحثين من المركز للتوثيق والنشر العلمي للتجربة الرائدة في التغطية الصحية الشاملة".

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء تضمن جولة تفقدية في جناح الهيئة العامة للرعاية الصحية بمعرض الصحة الإفريقي، والاطلاع على إمكاناته وتجهيزاته التكنولوجية، ومعايشة رحلة عبر الزمن من الماضي الفرعوني العريق إلى التطور التكنولوجي في الرعاية الصحية باستخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، حيث أشاد السيد جون كاسيا بالتطور الكبير والتكنولوجي الذي أحدثته هيئة الرعاية في منظومة الرعاية الصحية.

يُذكر أن ملتقى الصحة الإفريقي Africa Health ExCon 2024 ينعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، في الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: